تلك هي القصة المؤلمة التي قد تخبرك بها ملابسك عند تقدمك لوظيفة!!

الجمعة، 13 ديسمبر 2019 01:10 ص
ملابس مقابلة عمل
أناقة المظهر والملابس قد تكون عاملا قويا يرجح فرصة المتقدم للوظيفة

العديد من العناصر ترسم وتشكل حجم الفرصة واقتناصها عند السعي للحصول على وظيفة في أي شركة، وقد يكون من بين تلك العناصر أنه على المتقدّم بطلب العمل أن يظهر بشكل أنيق وجذاب أثناء المقابلة مع المدير، إذ أن المظهر يلعب دوراً كبيراً وهاماً في مسألة قبول المتقدم للوظيفة.


غير أنّ المفاجأة التي حملتها دراسات حديثة ربما لم يتصورها أحد، وهي أن قيمة الملابس قد تحدّد معيار الكفاءة لدى الشخص، وهو ما وصفه تقرير لموقع "inc" الإلكتروني بـ"الحقيقة المحزنة".


وقامت جامعة برينستون الأمريكية بدراسة أشارت فيها إلى أنه "يتمّ تحديد كفاءة الأشخاص جزئياً من خلال الإشارات الاقتصادية الدقيقة المرتبطة بملابسهم".


وأجرى الباحثون تسع دراسات قام المشاركون فيها بتقييم الكفاءة المُدركة للأشخاص الذين يرتدون ملابس مختلفة، وتم تصنيف أولئك الذين يرتدون ملابس "أغنى" على أنهم أكثر كفاءة من الأشخاص الذين يرتدون ملابس مماثلة والتي تبدو أكثر فقراً".


وبحسب التقرير، فإنّ الباحثين حاولوا التأثير عن المشاركين في الدراسة لإزالة فكرة تأثير الملابس على تصورات الناس للكفاءة، وذلك من خلال العديد من الأساليب، لكنها لم تكن فعّالة.

اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة



ولهذا، فإنّ الكثير من الأحكام التي يتمّ إطلاقها على المتقدّم بالوظيفة لأي عمل قد لا تكون مُنصفة بالنسبة للشخص، إذ أن الملابس لا تحدّد كفاءة الشخص العملية والذاتية. ومع هذا، فقد لفت التقرير إلى أن "هناك الكثير من الأشخاص الذين لا يميلون إلى شراء الملابس الثمينة"، وهذا الأمر لا يعني أنهم ليسوا على مستوى عالٍ من الكفاءة. ومع هذا، فإنّ الكثير من الخبراء يدعون إلى تجنّب ارتداء الماركات أثناء مقابلة العمل، وينصحون بالتركيز على الشخصية أكثر.


اضافة تعليق