سر "رفرفة" العلم الأمريكي فوق القمر رغم عدم وجود غلاف جوي

أنس محمد السبت، 14 ديسمبر 2019 12:22 م
عالم مصري يفسر.. لماذا رفرف العلم الأمريكي فوق سطح القمر رغم عدم وجود غلاف جوي؟


 جدل يدور بين الحين والآخر حول الصورة الشهيرة، لرائد الفضاء الأمريكي بز ألدرن، وهو يحيي العلم الأمريكي الذي كان يرفرف على سطح القمر، الأمر الذي دفع البعض من أصحاب "نظريات المؤامرة" إلى التشكيك في حقيقة صعود الفريق الأمريكي للقمر من الأساس.

في عام 1969، شهد القمر وضع أول قدم بشرية على سطحه، وزرع علم الولايات المتحدة هناك، ويبدو العلم في الصورة كأنه يرفرف في النسيم، على الرغم من حقيقة أن لا يوجد غلاف جوي فوق سطح المكر، أي أنه لا توجد رياح أو هواء على سطحه.

اظهار أخبار متعلقة


وفسرت وكالة " ناسا" الأمر، قائلة: "لا تحتاج جميع الأعلام إلى النسيم، على الأقل ليس في الفضاء
وفسرت وكالة " ناسا" الأمر، قائلة: "لا تحتاج جميع الأعلام إلى النسيم، على الأقل ليس في الفضاء
، فعندما كان رواد الفضاء يزرعون سارية العلم على السطح، قاموا بتدويرها ذهابًا وإيابًا لاختراق التربة القمرية بشكل أفضل، وأي شخص يقوم بالتخييم يعرف كيف يعمل هذا الأمر، وبالطبع رفرف العلم نتيجة لذلك".



وأضافت، أن قوة الدفع التي صاحبت وضع العلم ستؤدي بشكل طبيعي إلى تشكل تموجات في قطعة القماش، بشكل لا يحتاج إلى النسيم ليتحرك العلم.

ومؤخرًا، تطرق عالم الفضاء المصري - الأمريكي، عصام حجي للقضية ذاتها.

وقال في مقابلة تليفزيونية: "في لقطة العلم وهو بيرفرف والناس كانت مستغربة كيف يرفرف العلم على القمر ومفيش هواء على القمر، وطبعا التشكيك والشائعات
في لقطة العلم وهو بيرفرف والناس كانت مستغربة كيف يرفرف العلم على القمر ومفيش هواء على القمر، وطبعا التشكيك والشائعات
.. احنا هنا بنشوف العكس أن الناس عندنا بتصدق الخيال ولما يجي الفيلم الحقيقي بتكذب فيه وبتصدق الخيال، يعني لم تشكك بأن في مركبة تسير بأسرع من سرعة الضوء ولكن بشكك أن في علم بيرفرف على سطح القمر.."

وأضاف: "عندما ننظر كويس في الفيلم هو فعلا العلم يبرفرف لكن العلم فوق القمر مش بيرفرف نتيجة إن في هواء لكن نتيجة الفرق بين درجة الحرارة في الجزء المضاء منه والجزء المظلم منه يعني بين الجزء الي فيه ضوء والجزء الي فيه الظل.."


وأردف: "فرق الحرارة دي عالي جدا وهذا بيخلي العلم ينكمش وعملية الانكماش دي هي الي بتدي الحركة الي بنشوفها للعلم.."

اضافة تعليق