نبي الله إسماعيل.. ورسالة من خليل الله له نقلتها زوجته الأولى لتكون نهاية حياتها معه

خالد أبو سيف السبت، 14 ديسمبر 2019 07:43 م
حجر إسماعيل
حجر إسماعيل عليه السلام يالكعبة المشرفة


هو نبي ورسول وورد ذكره في القرآن الكريم أكثر من مرة وهو أول ذرية أبو الأنبياء عليهما السلام، أرسله الله عز وجل إلى القبائل العربية التي عاش في وسطها وإلى العماليق وأهل اليمن فدعاهم إلى الإسلام وعبادة الله وحده.
 إنه نبي الله إسماعيل بن خليل الله إبراهيم عليهما السلام، وأمّه هاجر المصرية، وله يعود نسب النبي محمّدٍ صلّى الله عليه وسلّم، ولقد أثنى الله -تعالى- عليه في القرآن الكريم وذكر حُسن صفاته، منها: حلمه وصبره وصدقه للوعد، والمحافظة على الصلوات.


مولد إسماعيل والابتلاء بالذبح
بشر الله تبارك وتعالى خليله إبراهيم عليه السلام بغلام حليم وهو إسماعيل عليه السلام، وقد رزق به وله من العمر سبع وثمانون سنة، وكان أبو الأنبياء إبراهيم -عليه السلام- متزوّجاً من سارة زوجته الأولى التي كانت عقيماً لا تُنجب، ولقد أهدت زوجها إبراهيم جاريةً كانت لها، وطلبت إليه أن يتزوّجها لعلّ الله يرزقه منها الولد، فتزوّجها إبراهيم -عليه السلام- فأنجبت له إسماعيل عليه السلام، لكنّ سارة ومع رؤية الولد إسماعيل دبّت في نفسها الغيرة فطلبت إلى إبراهيم -عليه السلام- أن يُبعد إسماعيل وأمّه عنها، فحمل إبراهيم زوجته وابنه إلى مكة، وتحديداً عند البيت العتيق، وهناك كان الاختبار لأم إسماعيل هاجر، بالصبر على قلّة الزاد والماء، حتى فجّر الله -تعالى- لها ولابنها كرامةً؛ هي ماء زمزم، وقد تجمّع الناس حولهم بعد ذلك لوجود الماء حيث وصلتهم قبيلة جرهم الآتية من اليمن ومكثوا في مكة المكرّمة.


ولما شبّ إسماعيل وصار يسعى في مصالحه كأبيه رأى إبراهيم عليه السلام في المنام أنه يذبح ولده إسماعيل، ورؤيا الأنبياء وحي ومن خصائص الأنبياء أن قلوبهم لا تنام إنما تنام أعينهم، فأخبر إبراهيم ولده إسماعيل بهذه الرؤيا فكان موقف إسماعيل الصبر والثبات، وأظهر لأبيه التسليم لأمر الله وأنه سيكون عَوْنًا له على طاعة الله، فكان له الدرجات العلى عند الله.


زوجته الأولى تنكر نعم الله  
تزوّج نبيّ الله إسماعيل زوجتين،  ولكنه لم يُرزق من الأولى بالولد، ولما ماتت أمه هاجر عليها السلام في مكة، وجاء إبراهيم عليه السلام مرة إلى مكة من فلسطين يريد أن يتفقد إسماعيل فلم يجد إسماعيل عليه السلام فسأل امرأته عنه فقالت: خرج يبتغي لنا، ثم سألها عن عيشهم، فقالت: نحن في ضيق وشدة، وشكت إليه، فقال لها إبراهيم: فإذا جاء زوجك فاقرئي عليه السلام وقولي له: يغير عتبة بابه، فلما جاء إسماعيل عليه السلام كأنه ءانس شيئًا فقال لزوجته: هل جاءكم من أحد؟ فقالت: نعم جاءنا شيخ كذا وكذا وذكرت له صفته، فسألني عنك فأخبرته وسألني كيف عيشنا؟ فأخبرته أنّا في جهد وشدة، فقال لها إسماعيل: هلى أوصاك بشيء؟ قالت: نعم، أمرني أن أقرأ عليك السلام ويقول لك: غيّر عتبة بابك، فقال عندئذ إسماعيل لزوجته: ذاك أبي وقد أمرني أن أفارقك فالحقي بأهلك، فطلقها عليه السلام وتزوج من قبيلة جرهم امرأة أخرى قيل: هي السيدة بنت مُضاض الجرهمي.

 

وغاب عنهم نبي الله إبراهيم عليه السلام ما شاء الله، ثم أتاهم بعد مدة فلم يجده فدخل على امرأته فسألها عنه، فقالت له: خرج يبتغي لنا (أي في أمور المعيشة) قال: كيف أنتم؟ وسألها عن عيشهم وهيئتهم، فقالت: نحن بخير وسعة، وأثنت على الله عز وجل فقال لها: وما طعامكم؟ قالت: اللحم، قال: فما شرابكم؟ قالت: الماء، فدعا عليه الصلاة والسلام وقال في دعائه: اللهم بارك لهم في اللحم والماء، ثم قال عليه السلام: فإذا جاء زوجك فاقرئي عليه السلام، ومُريه يثبت عتبة بابه، فلما جاء إسماعيل قال: هل أتاكم أحد؟ قالت: نعم، أتانا شيخ حسن الهيئة، وأثنت عليه، فسألني عنك فأخبرته، فسألني كيف عيشنا فأخبرته أنّا بخير، فقال لها إسماعيل: أفأوصاك بشيء؟ قالت: نعم هو يقرأ عليك السلام ويأمرك أن تثبت عتبة بابك، فقال لها عند ذلك إسماعيل عليه السلام: ذاك أبي وأنت العتبة، أمرني أن أمسكك.


 ورُزق إسماعيل عليه السلام من زوجته الثانية وهي السيدة بنت مضاض الجرهمية باثني عشر ولداً وبنتاً؛ وأمّا الأبناء الذكور فهم: نابت، وقيدار، وأزبل، وميشى، ومسمع، وماش، ودوصا، وآزر، ويطور، ونبش، وطيما، وقيذما، كما وردت في الروايات. 

اظهار أخبار متعلقة


ثم غاب إبراهيم عليه السلام عنهما فترة ثم عاد مكة المكرمة ورأى ابنه إسماعيل يبري نبلًا له تحت دوحة قرب ماء زمزم، فلما رءاه إسماعيل قام إليه يشده الحنان والشوق إلى أبيه إبراهيم، وصنعا ما يصنع الوالد بالولد والولد بالوالد، ثم قال إبراهيم لولده إسماعيل: إن الله أمرني بأمر، فأخبره بأن الله أمره أن يبني بيتًا وهو المسجد الحرام الكعبة، ودله على المكان فعند ذلك تعاون إبراهيم مع ولده إسماعيل على بناء الكعبة ورفعا القواعد من البيت، وجعل إسماعيل يأتي بالحجارة وإبراهيم عليه الصلاة والسلام يبني قال تعالى: {وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ }سورة البقرة.
وفاة إسماعيل عليه السلام
توفّي نبي الله إسماعيل -عليه السلام- في مكة المكرّمة عن عمر مئةٍ وسبعٍ وثلاثين عاماً، ودُفن قرب قبر والدته هاجر بعد أن بلّغ دعوة الله -تعالى- وأوصل رسالته إلى قومه كما أمر ربه سبحانه.

اظهار أخبار متعلقة


أصل العرب
قال ابن هشام ‏‏‏‏‏:‏‏‏‏‏ فالعرب كلها من ولد إسماعيل وقحطان ‏‏‏‏‏.‏‏‏‏‏ وبعض أهل اليمن يقول ‏‏‏‏‏:‏‏‏‏‏ قحطان من ولد إسماعيل ‏‏‏‏‏.‏‏‏‏‏ ويقول ‏‏‏‏‏:‏‏‏‏‏ إسماعيل أبو العرب كلها‏‏‏‏‏.‏‏‏‏‏


وقال ابن إسحاق ‏‏‏‏‏:‏‏‏‏‏ عاد بن عوص بن إرم بن سام بن نوح ، وثمود وجديس ابنا عابر بن إرم بن سام بن نوح ، وطسم وعملاق وأميم بنو لاوذ بن سام بن نوح ، عرب كلهم ‏‏‏‏‏.‏‏‏‏‏ فولد نابت بن إسماعيل ‏‏‏‏‏:‏‏‏‏‏ يشجب بن نابت ، فولد يشجب‏‏‏‏‏:‏‏‏‏‏ يعرب بن يشجب ، فولد يعرب ‏‏‏‏‏:‏‏‏‏‏ تيرح بن يعرب ، فولد تيرح ‏‏‏‏‏:‏‏‏‏‏ ناحور بن تيرح ، فولد ناحور ‏‏‏‏‏:‏‏‏‏‏ مقوم بن ناحور، فولد مقوم ‏‏‏‏‏:‏‏‏‏‏ أدد بن مقوم ، فولد أدد ‏‏‏‏‏:‏‏‏‏‏ عدنان بن أدد‏‏‏‏‏.‏‏‏‏‏قال ابن هشام‏‏‏‏‏:‏‏‏‏‏ ويقال ‏‏‏‏‏:‏‏‏‏‏ عدنان بن أد‏‏‏‏‏.‏‏‏‏‏ ‏‏‏
وقال ابن إسحاق ‏‏‏‏‏:‏‏‏‏‏ فمن عدنان تفرقت القبائل من ولد إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام ، فولد عدنان رجلين ‏‏‏‏‏:‏‏‏‏‏ معد بن عدنان ، وعك بن عدنان ‏‏‏‏‏.‏‏‏‏‏

اضافة تعليق