أخبار

كيف يكون القرآن عربيًا وفيه كلمات كثيرة من غير العربية؟ (الشعراوي يرد على المستشرقين)

الإنسان بناء الله.. لعن الله من هدمه

قواعد النجاح والرزق والسعادة في الحياة

بتتكلم وتمشي وأنت نائم؟.. هذه هي الأسباب وطرق العلاج

"وجاهة وثراء".. لن تتخيل حالتهم عند ذكر النبي

هكذا تعين الشيطان على أخيك العاصي.. فكيف تغير وجهته؟

قائمة بالأطعمة التي تقلَل من التوتر.. تعرف عليها

كيف تتجنب التقلبات المزاجية؟

دراسة: مضادات الاكتئاب لا تزيد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

"إنك ميت وإنهم ميتون".. الموت هو الحقيقة المؤكدة.. هل فكرت واستعددت له؟

الخمر والدهون أخطر أعداء القلب.. دراسة جديدة تكشف آثارها المدمرة

بقلم | محمد جمال | الاربعاء 18 ديسمبر 2019 - 02:14 م
Advertisements


هناك من ينتهز مواسم الاحتفالات برأس السنة في الإقدام على شرب الخمر، مدعومًا بما لذ وطاب من الأطعمة الدهنية والمالحة.

ونقلت شبكة "سي إن إن" الأمريكية عن دراسة حديثة، يمكن للخمر ولهذه المأكولات أن تخلق لدى الأفراد ما يسميه الأطباء بـ "متلازمة القلب أثناء العطلة""، وهو مصطلح تمت صياغته في العام 1978 لوصف الزيادة المفاجئة لأعداد المرضى في غرف الطوارئ خلال العطلات، والذين يشكون من عدم الانتظام في ضربات القلب والمعروفة باسم الرجفان الأذيني أو الـ "AFib". للخمر ولهذه المأكولات أن تخلق لدى الأفراد ما يسميه الأطباء بـ "متلازمة القلب أثناء العطلة""،
للخمر ولهذه المأكولات أن تخلق لدى الأفراد ما يسميه الأطباء بـ "متلازمة القلب أثناء العطلة""،


 والرجفان الأذيني هو تسارع وعدم انتظام في ضربات القلب، حيث يشعر الشخص في الغالب بـ"ارتعاش" في الصدر. يمكن أن يكون ذلك مصحوباً بالدوار، وضيق في التنفس، والتعب، وحتى ألم في الصدر. ويمكن أن يؤدي إلى جلطات في الدم، وسكتة دماغية، وفشل القلب، وغيره من المضاعفات المرتبطة بالقلب، إذا ترك دون علاج على المدى الطويل.


وقال كيفين كامبل اختصاصي أمراض القلب في نورث كارولينا: "كما هو موصوف أصلاً، كانت هذه الحالة غالباً ما تظهر لدى المرضى الذين لا يعانون من أمراض القلب الكامنة".

 ويعتقد كامبل أن متلازمة القلب أثناء العطلة مرتبطة بالإفراط في تناول الكحول، والذي من الممكن أن يقصر دائرة النظام الكهربائي للقلب، ويغير مستويات الإلكتروليت (في الدم)، ويزيد من إفراز هرمونات الإجهاد مثل الأدرينالين والكورتيزول.

 وقال ماركو بيريز، عالم الفيزياء الكهربائية في جامعة ستانفورد، إن خطر الإصابة بالرجفان الأذيني يزيد حتى مع استهلاك كميات معتدلة من الكحول، مضيفًا: هذا الخطر يكبر مع استهلاك كميات أكبر من الكحول.

وتقول مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها أن أكثر من نصف الرجال الأمريكيين يبلغون أنهم يشربون بكثرة مرة واحدة في الشهر، وما يقرب من الربع يفعل ذلك 5 مرات في الشهر، بمتوسط 8 مشروبات في كل جلسة. إذا عانيت من الخفقان، وضيق في التنفس، والدوار، أو شعرت بأن معدل ضربات القلب لديك سريع للغاية،
إذا عانيت من الخفقان، وضيق في التنفس، والدوار، أو شعرت بأن معدل ضربات القلب لديك سريع للغاية،



وقال بيريز: "حوالي 60٪ من الأشخاص الذين يشربون بشراهة مرة واحدة، سيواجهون حادثة من الرجفان الأذيني".

 ونصح بأنه إذا عانيت من الخفقان، وضيق في التنفس، والدوار، أو شعرت بأن معدل ضربات القلب لديك سريع للغاية، في أي وقت خلال العطلات (أو حتى خلال العام) فعندها يجب أن يتم فحصك من قبل الطبيب.

اظهار أخبار متعلقة



موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled هناك من ينتهز مواسم الاحتفالات برأس السنة في الإقدام على شرب الخمر، مدعومًا بما لذ وطاب من الأطعمة الدهنية والمالحة.