أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

حكايات مؤثرة.. كيف تعامل الملوك مع من أظهروا الوفاء لخصومهم؟

سيدنا يحي بن زكريا ..لماذا كان معصوما من الذنوب ؟ولهذا اختلف الفقهاء في سبب تسميته

ما هو حكم إجراء الصائم الحقنة الشرجية أثناء الصيام؟.. "الإفتاء" تجيب

عمرو خالد يكشف: حكم رائعة وفوائد عظيمة لسورة "الكهف" يوم الجمعة

يوم الجمعة هدية ربانية.. احرص فيه على هذه الأمور

يوم الجمعة يوم النفحات والفيوضات الربانية .. تعرف على خصائصه وفضائله

الصلاة على النبي يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها.. اغتنمها

فيه ساعة إجابة: أفضل أدعية يوم الجمعة المستحبة والمستجابة.. اغتنمها

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

المرأة الناشز.. هذه صفاتها وأفعالها.. وهذه الأمور يحق للزوجة مخالفة الزوج فيها

بقلم | خالد يونس | الاثنين 23 ديسمبر 2019 - 07:07 م

أمر الإسلام الحنيف المرأة دائما بطاعة زوجها وعدم مخالفته طالما لم يأمرها بمعصية، واعتبر عصيان الزوجة نشوزًا وهو مسمى ومصطلح يوحي بالخروج عن الوضع الطبيعي والمألوف.


ويقال في اللغة نشز الشيء؛ أيّ خرج عن المعتاد، أو ارتفع وعلا، والنّشوز لفظٌ يعبّر فيه شرعاً عن امتناع الزوجة عن القيام بحقّ زوجها وطاعته،في غير معصية الله؛ كأن ترفض معاشرة زوجها، رغم رغبته بذلك دون عذرٍ، أو أن تخرج منبيت زوجها دون إذنه، أو أن ترفض السفر مع زوجها إلى البلد التي يقيم فيه، وذلك فعلٌ محرمٌ، ويترتب عليه أحكامٌ شرعيةٌ خاصةٌ، وقد ورد لفظ النشوز في القرآن الكريم حيثقال الله تعالى: (واللاتي تَخافونَ نُشوزَهُنَّ فعِظُوهُنَّ واهْجُروهُنَّ في المَضاجعِ واضْرِبوهُنَّ فإنْ أَطَعْنَكُمْ فلا تَبْغُوا عَلَيهِنَّ سبيلًا إنَّ اللهَ كان عليًّا كبيرًا).


 وقد ورد في حديث رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- حرمة النشوز، وترتُّب اللعنة على من فعلته في حقّ زوجها، ودليل ذلك قول رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: (إذا دعا الرجلُ امرأتَهُ إلىفراشِهِ فأَبَتْ، فبات غضبانَ عليها، لعنتها الملائكةُ حتى تُصبحَ).

 

 مظاهر النشوز
الشريعة الإسلامية قررت أنّ النفقة تجب للمرأة في حال قيام السبب الداعي لها، وهو الزواج، ويكون ذلك مع توافر شرط النفقة؛ وهو الاحتباس للزوج والاستعداد له بالطاعة، فإذا مكّنت المرأة زوجها من نفسها، ومن الاستمتاع بها، ونقلهاإلى المكان الذي يريده، وكان الزوجان أهلاً للاستمتاع الصحيح، وجبت النفقة للزوجة بذلك،أمّا إذا أظهرت المرأة للزوج النشوز، فكانت ناشزاً عنه، فلا تجب لها النفقة حينه.

وفيما يأتي بيان صفات المرأة الناشر، ومظاهر نشوزها:


- امتناع المرأة عن معاشرة زوجها يعدّ نشوزاً، فلا يحل للمرأةأن تمتنع عن إجابة دعوة زوجها للفراش بأيّ حالٍ كان، إلّا إن كانت مريضةً أو بها عذرٌشرعيٌ؛ كالحيض والنفاس، ولا يحل للمرأة حينها أن تمنع زوجها من الاستمتاع بما دون الفرجمنها، ولا يحلّ لها كذلك أن تتبرم أو تتباطأ، أو تتثاقل، أو أن تنفره من المعاشرة بأيّشكلٍ كان، فكل ذلك يعدّ من النشوز، بل يجب عليها أن تجيبه لحاجته راضيةً محتسبةً الأجرمن الله تعالى.


- عصيان الزوج ومخالفة أمره، كأن يأمر زوجته بعدم الخروجمن المنزل فتخرج، أو عدم إدخال أحدٍ معينٍ إلى بيته فتدخله، أو أن تذهب إلى مكانٍ أمرها بعدم الذهاب إليه، أو أن تسافر دون علمه، وكلّ ذلك مما نهى عنه العلماء، ونصوا علىتحريمه.


- عدم إطاعة الزوج فيما يأمر به؛ كخدمته والقيام على مصالحه وتربية الأبناء، وكذلك الحال بالنسبة إلى السفر معه، أو السكن في بيتٍ آخر، إلّا إذا اشترطت في عقد الزواج أن تعيش في بلدٍ معينٍ وأن لا تخرج منه أو من بيتها إلّا برضاها،ويختلف الضابط في حدّ طاعة الزوج، بحسب البيئة التي يعيش فيها الزوجين، وحالتهما منالفقر والغنى، ونحو ذلك.


- سوء العشرة في التعامل مع الزوج، والتسلط عليه بالكلام البذيء، والألفاظ  غير المناسبة، وإغضاب الزوج بشكلٍ مستمرٍ لأسبابٍ تافهةٍ، ومن ذلك أيضاً الإساءة إلى أهل الزوج، وإيذائهم في الكلام والأفعال.

 

يترتب على النشوز الآتي:
وفتوى مهمة لها قالت لجنة الفتاوى الإلكترونية بدارالإفتاء المصرية إن نشوز الزوجة يترتب عليه عدة أمور منها:


1- استحقاق الإثم؛ لأن النشوز حرامٌ شرعًا.
2- سقوط النفقة والسكنى، فالناشز لا نفقة لها ولا سكنى؛ لأنالنفقة إنما تجب في مقابلة تمكين المرأة زوجها من الاستمتاع بها بدليل أنها لا تجبقبل تسليمها نفسها إليه، وإذا منعها النفقةَ كان لها منعه من التمكين.
3- جواز التأديب، وذلك بوعظها أو هجرها أو ضربها ضربًا غير مبرحفي بعض الحالات، مصداقا لقول الله عز وجل: (وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّوَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلَا تَبْغُواعَلَيْهِنَّ سَبِيلًا).
فإن رجعت الزوجة عنإصرارها على النشوز سقط ما ترتب على النشوز، إلا الوعظ بصفة عامة فإنه لا يسقط؛لأنه من التناصح على الخير، ولا يضر بالزوجة.


أمور لا تعدّ من النشوز


- قد تخالف المرأةزوجها في بعض الأمور، ولا يعدّ ذلك من النشوز، فأيّ عملٍ تؤمر به المرأة ويؤدي إلى حدوث ضررٍ في نفسها، أو في دينها أو يلحقها به مشقةٌ ظاهرةٌ بالغةٌ، فلا حرج عليهاإن لم تفعله، ولا يلزمها طاعة الزوج به، وفيما يأتي بيان بعض تلك الأمور:
 -عصيان الزوج فيما يأمر به زوجته من معصية الله؛ كأن يأمرها بخلع الحجاب، أو شرب المسكر، أو الاختلاطبالرجال، ونحو ذلك مما فيه معصيةٌ لله تعالى، فالقاعدة أنّه لا طاعة لمخلوقٍ في معصيةالخالق.
- أن يأمرها بأمرٍ فيكون فيه ضررٌ لها في نفسها أو دينها؛كأن يأمرها بالسكن في بيتٍ مهجورٍ تخشى على نفسها فيه، أو يوجب الزوج عليها السفر إلىبلدٍ غيرٍ آمنٍ، فلها حينها أن تمتنع عن ذلك، ولا يعدّ ذلك نشوزاً، كما يحقّ للزوجةأن ترفض السفر معه إلى بلاد الكفر، ولا يعدّ ذلك من قبيل النشوز أيضاً.


- أن تمتنع من معاشرته في الفراش، لعذرٍ شرعيٍ؛ من حيضٍ أونفاسٍ، أو لعذرِ حسيٍ؛ كعدم وجود مكانٍ مستترٍ مناسب لمثل ذلك. أن تقطع تواصلها وعلاقتهابأقاربها، أو أقارب زوجها؛ لفساد دينهم، أو خوف الضرر منهم، عليها أو على أولادها.

اظهار أخبار متعلقة



 - أن يأمرها زوجها بأمرٍ يشقّ عليها، ويحمّلها فوق طاقتها، ولا يصلح لمثلها.
- أن تمتنع عن السكن مع ضرتها في مسكنٍ واحدٍ؛ لأنّ انفرادها في سكنٍ خاصٍ حقٌ لها، ويجب على الزوج توفيره، إلّا إن كانت قد أسقطت حقّها ذلك فيعقد الزواج.

اظهار أخبار متعلقة


 


الكلمات المفتاحية

النشوز المرأة الناشز طاعة الزوج سوء العشرة النفقة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أمر الإسلام الحنيف المرأة دائما بطاعة زوجها وعدم مخالفته طالما لم يأمرها بمعصية، واعتبر عصيان الزوجة نشوزًا وهو مسمى ومصطلح يوحي بالخروج عن الوضع الطبيعي والمألوف.