تناول الشوفان في وجبة الإفطار يجنبك هذا المرض القاتل

بقلم | عبدالرحمن | الاربعاء 25 ديسمبر 2019 - 03:54 م
دراسة فنلندية حديثة كشفت عن فوائد مذهلة علي الصحة للعامة للاشخاص الذين يحرصون علي تناول الشوفان في وجبات الإقطار كبديل للخبز والبيض  حيث يؤدي الحرص علي تناول الشوفان إلي تقليل خطر الإصابة بالسكتات الدماغية.
الحرص علي تناول الشوفان يؤدي إلي تقليل خطر الإصابة بالسكتات الدماغية.

الباحثون المشاركون في الدراسة فحصوا بيانات غذائية لحوالي 55 ألف شخص متوسط أعمارهم 56 عاما وليس لديهم تاريخ إصابات بسكتات دماغية .
الأشخاص الذين قحصت الدراسة بياناتهم كانوا يتناولون في المتوسط أسبوعيا 2.1 حصة من البيض وثلاثة حصص من الخبز الأبيض، ووجبة واحدة من الزبادي، ونسبة قليلة جدا من حصة شوفان.

اظهار أخبار متعلقة

وخلال فترة تجاوزت عشرة أعوام تعرض منهم  2260 شخصا بسكتات دماغية. وباستخدام نموذج إحصائي، وتبين للباحثين أن الذين تناولوا الشوفان في الفطور بدلا من وجبة واحدة من البيض أو الخبز الأبيض قل لديهم خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 4 في المئة مقارنة بمن استمروا في تناول البيض أو الخبز.

اظهار أخبار متعلقة

البروفيسور الفلندية الدراسة كريستينا دهم المشرفة علي الدراسة علقت علي الأمر قائلة : " النتائج  أشارت إلى أن اختيار الشوفان بدلا من الخبز الأبيض أو البيض قد يكون من الحكمة للوقاية من السكتات الدماغية" لكنها أيضا أشارت إلى أنه من المحتمل أن تكون هناك عوامل أخرى أكثر أهمية".
اختيار الشوفان بدلا من الخبز الأبيض أو البيض قد يكون من الحكمة

الدكتور دهم مضت للقول إن الشوفان يقلل خطر السكتات الدماغية باعتباره يساعد  على خفض الكوليسترول في الدم مؤكدة  أن استبدال الشوفان بوجبة أسبوعية واحدة من البيض أو الخبز الأبيض يرتبط بشكل خاص بانخفاض بنسبة 5% من لخطر السكتة الدماغية التي تحدث نتيجة انسداد الأوعية الدموية الصغيرة بشكل قد يعرضه للإصابة بجلطة أو الوفاة في حالات اخري .



موضوعات ذات صلة