"بص في ورقتك".. طريقة رائعة لحل مشكلات السلايف

محمد جمال حليم الأحد، 29 ديسمبر 2019 09:10 م
خلافاتك مع زوجتك تضر بنفسية أبنائك وتدمر مستقبلهم

"السلايف عقارب"، "مركب الضراير سار ومركب السلايف غار" أمثلة شعبية عديدة تؤكد وجود مشكلة اجتماعية عميقة بين السلايف وبعضهن، وتمثل هذه الأمثلة وغيرها جزءًا من ثقافتنا الاجتماعية المتدهورة.
تؤكد مروة عبد الحميد خبيرة العلاقات الاجتماعية أن مشكلة السلايف منتشرة جدًا خاصة في الأرياف، موضحة أنها ترجع بالأساس لوجود فراغ كبير في حياة الريف يجعل هناك بيئة للمقارنات والكلام ومتابعة أخبار الناس بعضهم ببعض؛ فهذا اشترى وهذا باع، وهذه نجحت وأخرى طلقت وغير هذا من السلوكيات الخاطئة.

الأمثلة الشعبية تمثل مخزونا ثقافيا للكثير من السلوكيات الخاطئة التي تحتاج لتصحيح

وتضيف "عبد الحميد" أن العلاقات الاجتماعية والعمل في مجموعات من المور الجميلة التي دعا إليها الإسلامي، والإنسام بطبعه اجتماعي، لكن للأسف الشديد تطرف البعض في هذه العلاقات وصار كله همه متابعة أخبار الغير وانتقاده وعمل مقارنات ومنا نشبت الخلافات داخل الأسرة الواحدة.
وعن طريقة حل مشكلة السلايف، توضح خبيرة العلاقات الاجتماعية أن شغل الوقت بما يفيد، ومعالجة أسباب الخلاف من اهم الأسباب المعينة على حل هذه المشكلة،  مؤكدة أن الزوجة بدلا ما تنظر لسلفتها في نجاح ما تحاول أن تقلدها وتعمل مثلها دون نقد ومقارنة وقيل وقال.

اظهار أخبار متعلقة

" بص في ورقتك" احد الأساليب المهمة في حل الخلافات بصفة عامة وفي الأسرة بصفة خاصة كما توضح " عبد الحميد"، مضيفة أن انشغال كل أسرة بما فيها وعدم التطلع الزائد لما عند كاف لاستئصال المشكلات قبل نشوئها.
وتؤكد أن من الأمور المهمة في احتواء مشكلات السلايف إدراك أن الله واسع، وأنه كما اعطى سلفتك من الممكن ان يؤتيك فقط ابداي العمل وستصلي، أما أن تقفي مكانك وتكتفي بالنقد وتنتظري النتائج ولا تقنعي بما وهبك الله وتظني أن الله يعطيها فقط فهذا فيه إساءة ظن بالله.
احتواء الزوجة وتعزيز ثقتها بنفسها نقطة على سبيل الحل

اظهار أخبار متعلقة

وتنصح الزوج أن احتواء الزوجة وسماع شكواها لأنها عاطفية وعدم اقتراح حلول عليها في حالة انفعالها، فقط طمها وعزز ثقتها بنفسها ولا تنفعل لكلامها حتى لا تخسر أخاك وتهدم أسرتك، مؤكدة أن من الحكمة ان تتعامل مع الموضوع بحيدة وتقنع زوجتك بإمكانياتها وتقنعها بما وهبه الله وتنصحها بعدم التطلع للغير، بهذه الطريقة ستساعدها أن تقترب من الوضع المثالي وستعزز من ثقتها بنفسها.

اضافة تعليق