دراسة: انشغال الوالدين بهواتفهم يؤثر على نمو المخ لدى أطفالهم و قدراتهم العقلية

خالد أبو سيف الإثنين، 13 يناير 2020 01:10 ص
انشغال الوالدين بالهاتف
اثار كارثية لانشغال الوالدين بهواتفهم عن أطفالهم


تربية الأبناء والاعتناء بهم تحتاج من الوالدين تخصيص وقت وجهد للقيام بها، وذلك منذ الولادة ، ولكن للأسف فإن تطور تكنولوجيا الاتصالات وانتشار أدواتها  جعل كثير من الأمهات والآباء ينشغلون عن هذه الرسالة بسبب الاستخدام المفرط للهواتف ووسائل التواصل الاجتماعي وإضاعة كثير من الوقت فيها.


بحث علمي جديد كشف أن الآباء المدمنين للهواتف الذكية ولا يقضون وقتا مع أطفالهم للتحدث إليهم يمكن أن يجعل دماغ هؤلاء الأطفال أصغر، حيث وجد العلماء أن حجم المخ أصغر بنسبة 8.6%. وبخلاف التغذية الخاطئة في كثير من الأحيان، فإن ترك الأطفال الرضع وما هم أكبر قليلا دون التفاعل معهم يؤذي عقلهم في مرحلة البلوغ، فهذه الدراسة هي الأولى التي تُظهر تأثيرها الصارخ على حجم المخ في مرحلة البلوغ.


العلماء توصلوا إلى المناطق التي تأثرت بإهمال الآباء لأطفالهم والتي ترتبط بوظائف مثل التنظيم والدافع وتكامل المعلومات والذاكرة، لذا يعتقد العلماء أن المأساة الإنسانية يمكن أن تكشف عن نتائج مقلقة حول عواقب الإهمال أثناء الطفولة، فهناك بعض الأطفال الذين عانوا من الحرمان الشديد في مرحلة الطفولة.


وكشف العلماء عن المناطق التي تأثرت بإهمال الآباء لأطفالهم والتي ترتبط بوظائف مثل التنظيم والدافع وتكامل المعلومات والذاكرة، لذا يعتقد العلماء أن المأساة الإنسانية يمكن أن تكشف عن نتائج مقلقة حول عواقب الإهمال أثناء الطفولة.

اظهار أخبار متعلقة



ويؤكد الواقع أن هناك بعض الأطفال الذين عانوا من الحرمان الشديد في مرحلة الطفولة، بالإضافة إلى سوء التغذية، إلى جانب الحد الأدنى من التواصل الاجتماعي والتحفيز القليل، وذلك وفقا لما ذكره موقع "ميرور" البريطاني.
وعند الوصول إلى مرحلة البلوغ مرورا بسن الرشد، وجد العلماء أن هؤلاء الأشخاص يمتلكون مناطق أمامية أقل حجما بشكل ملحوظ من الدماغ من حيث الحجم والمساحة السطحية".

اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة



اضافة تعليق