ما الحكم الشرعي لسرقة شبكات النت دون علم أصحابها؟.. دار الإفتاء ترد

الأحد، 19 يناير 2020 05:40 م
1568795714-bb402fac-4651-472a-908e-7728e4f057d5
سرقة شبكات الواي فاي في ميزان الشريعة


السؤال: هل يجوز لي أن أدخل على شبكات النت اللاسلكية الموجودة بجوار منزلي بدون إذن أصحابها؟
الجواب

دار الإفتاء المصرية ردت علي هذا التساؤل قائلة : لا يجوز الدخول على شبكات النت اللاسلكية المشفرة بدون إذن أصحابها، ويجوز الدخول على شبكات النت اللاسلكية المفتوحة غير المشفَّرة، إذا كانت في الأماكن العامة؛ كالمطارات، ومراكز التَّسوُّق، والفنادق، والمؤتمرات، وكانت خدمة مكفولة لعموم الناس.
حكم اختراق شبكات الواي فاي
دار الإفتاء اعتبرت في الفتوي التي نشرتها علي الصفحة الرسمية لها علي شبكة التواصل الاجتماعي "فيس بوك " أن الدخول علي شبكات الواي فاي بغير إذن صاحبها تعديًا على ماله، وهو محرم شرعًا.

أن الدخول علي شبكات الواي فاي عليها بغير إذنه تعديًا على ماله، وهو محرم شرعًا.


لجنة الفتوي بمجمع البحوث الإسلامية كانت قد ردت علي سؤال مماثل قائلة: سرقة خدمة الإنترنت عن طريق الواي فاي كسائر السرقات حرمةً، وقد تكون أكثر إثماً لما يترتب عليها من آثار على صاحب الحساب وما فيه من تعد على حقوق الملكية للشركة"، حسب الفتوى.

حكم استخدام شبكات الواي فاي من الجيران
اللجنة دعت في فتواها إلي ضرورة إلى الابتعاد عن تلك التصرّفات ومخافة الله، مضيفة "على من يفعل ذلك أن ينزل نفسه منزلة صاحب الحساب إذا جاءته المسئولية القانونية وترتب الآثار التي قد تكون أمنية أو نحوها".

اللجنة لفتت إلي أن من "حق صاحب الحساب أن يستدعي على السارق الجهات الرقابية حتى لا يصيبه الضرر والأذى"، باعتبار ذلك اعتداءً علي حقوق مشروعة له .

اضافة تعليق