ما حكم أكل لحم الغرير.. وما ضابط الحل في كل الحيوانات؟

بقلم | محمد جمال | الاحد 19 يناير 2020 - 09:23 م

الغرير حيوان له بجسم قصير وعريض وأقدام سوداء ومخالب طويلة وذنب كثيف الشعر. كما أن له سيقانًا قصيرة وقوية تكسبه مشية متهادية ، ويتميز بعلامات تغطي وجهه. وتتكون هذه العلامات عادة من اللونين الأسود والأبيض.. فهل يجوز أكل لحمه .. وما الضابط الذي يعول عليه في أكل لحوم الحيوانات بصفة عامة؟

الجواب:
تؤكد لجنة الفتوى بـ"سؤال وجواب" أن الضابط في تناول لحوم الحيوانات ما ذكر في الحديث عَنْ أَبِي ثَعْلَبَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ: " أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَهَى عَنْ أَكْلِ كُلِّ ذِي نَابٍ مِنَ السِّبَاعِ "، وقد قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى في شرح الحديث: " له ناب يفترس به، وليس بشرط أن يفترس الرجال، أو يفترس المواشي، فقد تفترس الأشياء الصغيرة .
وتضيف: ولهذه العلة حرمت طائفة من أهل العلم أكل ابن عرس، قال ابن قدامة رحمه الله تعالى:" وابن آوى، والنمس، وابن عرس، حرام، وقد سئل أحمد عن ابن آوى وابن عرس فقال: كل شيء ينهش بأنيابه فهو من السباع، وبهذا قال أبو حنيفة وأصحابه .
وقال الشافعي: ابن عرس حلال؛ لأنه ليس له ناب قوي، فأشبه الضب ...
ولنا، أنها من السباع، فتدخل في عموم النهي، ولأنها مستخبثة، غير مستطابة..."

الغرير من الحيوانات التي تفترس فريستها فيلحق بحكم المنع..

اظهار أخبار متعلقة

أما الغرير فهو من الحيوانات الحافرة ، من فصيلة ابن عرس فهو كما مر يتميز الغرير بجسم قصير وعريض وأقدام سوداء ومخالب طويلة وذنب كثيف الشعر. وللغرير سيقان قصيرة وقوية تكسبه مشية متهادية ، ويتميز بعلامات تغطي وجهه. وتتكون هذه العلامات عادة من اللونين الأسود والأبيض، وتصطاد حيوانات الغرير فريستها في الليل. وهي تحاول أن تتفادى أعداءها عن طريق التقهقر، أو عن طريق الاختباء في خنادق تحفرها بنفسها تحت الأرض . وإذا ما حوصرت هذه الحيوانات تقاتل بشراسة، وتستخدم مخالبها وأسنانها.

اظهار أخبار متعلقة


فالحاصل؛ أن الذي يترجح أن علة التحريم متحققة فيه.

وعن التداوي بشحمه بالأدهان به -إذا ثبت نفعه- ليس من جنس الأكل

اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


المحرم؛ بل هو من باب التلطخ بالنجاسة للحاجة، مع الحرص على غسلها عند القيام إلى الصلاة، فهذا يجوز كما سبق.


موضوعات ذات صلة