10 محظورات لا تقترب منها عند سن الأربعين ..في مقدمتها السكر والملح

علي الكومي الثلاثاء، 21 يناير 2020 04:15 م
اغذية ابتعد عنها في سن الاربعين
ابتعد عن هذه الوجبات في سن الأربعين


دراسة أمريكية حديثة قدمت حزمة من النصائح حول النظام الغذائي الذي يجب ان يتبعه اي شخص تجاوز عتبة العقد الثالث من عمره تضمن مجموعة من الأطعمة الواجب تجنبها أو التقليل منها اذا اقترب الشخص من عمر الأربعين.

مجموعة من الاطعمة الواجب تجنبها أو التقليل منها اذا اقترب الشخص من عمر الأربعين.

الدراسة أكدت محورية الدور الذي يلعبه النظام الغذائي في احتفاظ أي شخص بشباب دائم أو اقترابه من الشيخوخة أو ما يطلقون عليه الشيخوخة المبكرة حيث يؤدي الرهان علي أنواع معينة من الأطعمة في تأخير الشيخوخة .

 

 

 

نظام غذائي لسن الأربعين
الدراسة الأمريكية حددت عددا من الأغذية التي يجب التقليل منها أو التمتع بالحد الأدني اذ اقترب الشخص من عمر الأربعين وفي مقدمتها السكر، حيث يتولي السكر تزويد الإنسان بسعرات حرارية فارغة مع تراكم الدهون على مستوى الفخذين والمعدة وغيرها من مناطق تخزين الدهون.

اظهار أخبار متعلقة

بل أن تناول السكر بكميات كبيرة يسهم في زيادة الوزن وبل قد يقرب الإنسان من التعرض للعقم فضلاعن ظهور آثار الشيخوخة عليه، وترهل الجلد.


ثاني الواجبات الغذائية التي يفضل الابتعاد عنها في هذا السن هي الأطعمة المعلبة، حيث تسهم هذه الأطعمة التي يجبر نمط الحياة الحديثة الأفراد علي تناولها بما تحتويه من مستويات مرتفعة من الملح والسكر والدهون، ناهيك عن المضافات الكيميائية علي زيادة الشعوربالجوع وتعزيز الرغبة في تناول الطعام .

"الزيوت النباتية وفقدان الذاكرة 
أما ثالث هذه الأطعمة التي يجب التقليل من تناولها للحد الأدني فتتمثل في الزيوت النباتية البرومينية إذ يسبّب استهلاكها فقدان الذاكرة، ومشاكل أخرى تتعلق بالأعصاب، ناهيك عن بعض الالتهابات الداخلية.


هذه المخاطر تزداد وفقا للدراسة حال وجود مخاوف بشأن الغدة الدرقية أو الخصوبة، وفي هذه الحالة ينبغي عليك التخلي عن استهلاك هذا النوع من الزيوت.


الدراسة الأمريكية جددت التحذير من خطورة الدقيق الأبيض علي صحة الإنسان ومن جهة إضعافه من قدرة أي شخص علي الاحتفاظ بشباب دائم في ظل افتقاره للألياف، لذلك يفضل استهلاك الحبوب الكاملة التي يهضمها الجسم ببطء. وهذا سيساعدك على الشعور بالشبع فترة أطول.

اظهار أخبار متعلقة

الزيوت المهدرجة جزئيا والدهون التقابلية تبدو حاضرة بقوة ضمن الأطعمة التي حذرت الدراسة الأمريكية من تناولها في سن الأربعين، لاسيما أن هضم السمن النباتي الذي تضعه على شطيرة الحبوب الكاملة أمر صعب على جسمك.
الصحة بعد الأربعين
الزيوت النباتية المهدرجة والمهدرجة جزئيا بحسب الدراسة الأمريكية يكون لها تأثيرات سلبية على صحة قلبك وتتسبب في الإصابة بالتهاب مزمن.


وبالنسبة للرجال، تساهم الدهون التقابلية في تراجع معدل الخصوبة، وحدوث اضطرابات في الهرمونات، فضلا عن أنها تؤدي إلى تراجع أداء وظائف الذاكرة والدماغ.


اللحوم المصنعة تتحمل كذلك مسئولية كبيرة عن تعرض الأشخاض الذين يتناولونها للشيخوخة المبكرة، إذ تحتوي على كميات كبيرة من النترات الذي يعد من المواد المسرطنة بشكل ينبغي عليك تجنبها لأنها تحتوي على مادة النترات، فضلا عن كونها غنية بكمية عالية من الصوديوم والدهون المشبعة التي تعرض صحة قلبك للخطر

غنية بكمية عالية من الصوديوم والدهون المشبعة التي تعرض صحة قلبك للخطر
.
الدراسة الأمريكية أشارت كذلك إلي خطورة مبيض القهوة في ظل صنعها من الدهون التقابلية التي تؤثر على القلب والمفاصل ووظائف الدماغ والهرمونات. وبعد بلوغك سن الثلاثين، عليك التخلي عن شرب هذا النوع من القهوة.

وفي المقابل دعت دراسة هولندية صادرة عن جامعة امستردام من تخطوا سن الأربعين الي ضروورة اخد الحيطة والحذر والتنبه الي الأطعمة والمأكولات الواجب عليهم تناولها للاحتفاظ بصحتهم وضمان تأخر اقترابهم من سن الشيخوخة قدر ما يستطيعون.

نصائح طبية للرجال بعد سن الاربعين 


الدراسة طالبت بضرورة الانتظام في معرفة قياس ضغط الدم بصورة مستمرة وكذلك نسبة السكر في الدم وإجراء تحليلات بشكل منتظم لمعرفة تطورات الحالة الصحية والتدخل عند اللزوم .

اظهار أخبار متعلقة

الدراسة حددت كذلك سبعة أشياء ينبغي التقليل منها إلى الحد الأدنى وهي الملح و السكر و اللحوم والأطعمة المحفوظة فضلا عن اللحوم الحمراء ومنتجات الألبان. 
محظورات ينبغي الابتعاد عنها في سن الأربعين
وتتضمن قائمة المحظورات بحسب الدراسة المنتجات النشوية والمشروبات الغازية لما لها من تأثير سلبي علي زيادة الوزن وهشاشة العظام بشكل يتطلب معه الابتعاد عنها كلما كان ذلك ممكنا .

اضافة تعليق