أهمية تناول الخضراوات الورقية في الشتاء وطرق حفظها

بقلم | ناهد | الثلاثاء 21 يناير 2020 - 11:38 م

تكثر في فصل الشتاء سهولة الإصابة بالأمراض، حيث توفر بيئة الشتاء الظروف لانتشار الجراثيم بسهولة، وتكثر بعض الأوجاع، كمتاعب العظام خاصة لدى كبار السن، وتحتاج المناعة إلى تقوية دائمة لمساعدة جهاز المناعة على محاربة الفيروسات، وغيرها، لذا تبرز أهمية تناول الخضروات الورقية في الشتاء يوميًا، لما تحويه من الفيتامينات والمعادن والمواد الكيميائية النباتية التي تساعد في الوقاية من الأمراض. 
فوائد الخضروات الورقية الغذائية
- الخضروات الورقية غنية بفيتامين E  الذي يعمل مع فيتامين C للحفاظ على صحة الجلد من التقدم في العمر.

 

كما أن هذا الفيتامين يساعد على حماية البشرة من أشعة الشمس الضارة، ويساعد في تقليل خطر إعتام عدسة العين وتحلل البقعة الصفراء.


- بعض الخضروات الورقية غنية بالكالسيوم مثل الملفوف واللفت مما يساعد على الحصول على أسنان وعظام قوية ويقلل من مخاطر الاصابة بهشاشة العظام،  كما تحتوي الخضر الورقية على البوتاسيوم الذي يحمي من مرض هشاشة العظام ويساعد على الحفاظ على مستوي ضغط الدم .

 

- تحتوي بعض الخضروات الورقية على البيتا كاروتين، مثل الكرنب، والسبانخ، وهذه تساهم جذريًا في نمو وإصلاح أنسجة الجسم , وحماية البشرة من الشمس , حيث يتم تحويل البيتا كاروتين الى فيتامين A في الجسم بالرغم من ان الجرعات العالية من فيتامين A في المكملات الغذائية قد تكون سامة وتؤدي الى تلف العظام والكبد والاضطرابات العصبية والعيوب الخلقية لكن المصادر الغذائية من البيتا كاروتين آمنة تماما .

اظهار أخبار متعلقة


- الخضروات الورقية، مصدر جيد لحمض الفوليك، وهو بدوره يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وفقدان الذاكرة. وحمض الفوليك يساهم في إنتاج السيروتونين، الذي قد يساعد في الوقاية من الاكتئاب وتحسين المزاج.


- تزيد الخضروات الورقية من حيوية الجسم وتنقي الدم، فهي تزيل السموم من الجسم.


- تعالج الخضراوات الورقية في علاج بعض الأمراض مثل، العقم، السكري، السرطان، انقاص الوزن وتقليل الكولسترول، وتهدئة الأعصاب، وتقوية المناعة، كما أنها تنشط الذاكرة والرغبة الجنسية.


- تساعد الخضراوات الورقية بما تحتوي عليه من ماء في الحفاظ على نضارة البشرة وصحة الشعر.


ونظرًا لأهمية تواجد الخضروات الورقية على مائدتك يوميًا، ولأنها تفسد سريعًا، لابد من البحث عن طرقًا صحية للحفاظ عليها طازجة أطول فترة ممكنة.
طرق الحفاظ على الخضروات الورقية
لابد من اتباع عدة ارشادات في هذا السياق:
- اغسل الخضروات الورقية جيدًا، لتنظيفها من الأوساخ، ولأن غسل الخضروات الورقية يحافظ على نضارتها،  واهتم بتصفيتها من الماء وتجفيفها.


- لا تضعها في أكياس من البلاستيك فهي تفسدها بشكل سريع.


- استخدم أكياس من القطن لحفظ الخضروات الورقية من تلك التي تتميز بخفة الوزن، وهي من أفضل المواد للحفاظ عليها نظرًا لكونها صحية ولا تحتوي على مواد سامة تؤذي الورقيات، لذا يمكن وضع كمية بها واغلاقها بإحكام ووضعها في الثلاجة، ويمكن استخدام الفوط الصغيرة الصنوعة من القطن أيضا في ذلك.


- من طرق حفظ الورقيات أيضًا، تغليفها  بالمناديل الورقية بالكامل، ووضعها  في الدرج المخصص بالثلاجة.

اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة



موضوعات ذات صلة