أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

عجائب وبركات الاستغفار في وقت السحر.. يهتز له عرش الرحمن

بقلم | خالد يونس | الاربعاء 22 يناير 2020 - 08:22 م

الاستغفار من أفضل أنواع الذكر، وهو الذي به يغتاظ الشيطان أشد الغيظ  لأنه يعلم أن الله يغفرلعباده المستغفرين التائبين  حتى لو بلغت ذنوبهمعنان السماء ، وكما جاء في الحديث الشريف أن  رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِوَسَلَّمَ قَالَ: " إِنَّ الشَّيْطَانَ قَالَ: وَعِزَّتِكَ يَا رَبِّ لَاأَبْرَحُ أُغْوِي عِبَادَكَ مَا دَامَتْ أَرْوَاحُهُمْ فِي أَجْسَادِهِمْ، فَقَالَالرَّبُّ تَبَارَكَ وَتَعَالَى: وَعِزَّتِي وَجَلَالِي لَا أَزَالُ أَغْفِرُلَهُمْ مَا اسْتَغْفَرُونِي".


وقد أمر بها الله تعالى عباده في كثير من الآيات في القرآن الكريم بالاستغفار، قال تعالى: {واسْتَغفِر لذَنبِكَ وسَبِّح بحَمدِ ربِّكَ بالعَشيِّ والإبكَارِ}، وإنَّ للاستغفار الكثير من الفضائل العظيمة التي لا تعدُّ ولا تُحصى، نبأنا عنهاالله تعالى في كتابه الكريم وكذلك أخبرنا بها رسوله -صلَّى الله عليه وسلَّم-، ومنفضائل الاستغفار مغفرةُ الذنوب وتكفيرُ السيئات عن المسلم الذي يلزمُ الاستغفار، قالتعالى: {وَمَنْ يَعْمَلْ سُوءًا أَوْ يَظْلِمْ نَفْسَهُ ثُمَّ يَسْتَغْفِرِ اللَّهَيَجِدِ اللَّهَ غَفُورًا رَحِيمًا}.


 من فضائل الاستغفار


ومن فضائل الاستغفار أيضًا نزول الغيث من السماء وزيادة الرزق والمال وذهاب العُقم وكثرة الأولاد والعيش برغدٍ وطمأنينة وسلام، قال تعالى: {فَقُلْتُاسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا * يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا * وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا}. كما يُشرعُ الاستغفار في كلِّ وقتٍ وحين.

 ولكن يوجدُ هناك بعض الأوقات التي يكونُ فيها للاستغفارِ المزيد من الفضلِ كالاستغفار في ثلثِ الليل الأخير أو في الأسْحَار، فقد وردَ فضل الاستغفار بالأسحار في كتاب الله تعالى عندما وصفَ الله المتَّقين في سورة الذاريات، قال تعالى: {كانُوا قَليلًا مِن الليلِ مَايَهجَعون * وبالأسحَارِ هُم يَستَغفِرُون} .

العرش يهتز في السحر


وقال أبوسعيد الخدري رضي الله عنه: (بلغنا أن داوود عليهالسلام سأل جبريل عليه السلام فقال: يا جبريل أي الليل أفضل؟ فقال: يا داوود ماأدري إلا أن العرش يهتز في السحر).

وقد أثنى الله تعالى على عبادهالمستغفرين بالأسحار فقال: (الَّذِينَيَقُولُونَ رَبَّنَا إِنَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَقِنَا عَذَابَالنَّارِ (16) الصَّابِرِينَ وَالصَّادِقِينَ وَالْقَانِتِينَ وَالْمُنفِقِينَوَالْمُسْتَغْفِرِينَ بِالْأَسْحَارِ (17).


 وقد وردَ أيضًا فيفضل الاستغفار بالأسحار قولُ ابنُ كثيرٍ -رحمهُ الله-: وثبتَ في الصحيحينِ عن جماعةٍمن الصَّحابة أنَّ رسول الله -صلَّى الله عليه وسلم- قال: "يَنْزِلُ ربُّنا تباركَ وتعالَى كلَّ لَيلةٍ إلى السَّماءِ الدنيا، حِينَ يَبْقَى ثُلُثُ الليلِ الآخرِ، يقولُ:مَن يَدعوني فأَستجيبُ لهُ، من يَسْأَلُنِي فأُعْطِيهِ، من يَستغفرني فأَغفِرُ لهُ".


فالله - تعالى - يتجلىعلى عباده وقت السحر بالغفران والعطاء والإحسان وإجابة الدعاء وتحقيق الرجاء، فلايُرَدٌّ فيه سائل، ولا يخيب فيه آمل. وروى عمرو بن عبسة - رضي الله عنه - أنه سمع النبي - صلى الله عليه وسلم - يقول: " أقرب ما يكون العبد من الرب في جوفالليل، فإن استطعت أن تكون ممن يذكر الله - عز وجل - في تلك الساعة فكن " .
سحر يوم الجمعة وسئل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يا رسول الله أيٌّ الدعاء أسمع؟ أي أرجى إجابة. قال - صلى الله عليه وسلم -: "جوفَ الليل، ودُبُرَ الصلوات المكتوبات" أي وراء الصلوات المفروضة.

وروى ابن جرير عن ابن عباس - رضي الله عنهما - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - سئل: لم أخَّرَ يعقوب -عليه السلام - بنيه في الاستغفار؟ قال " أخرهم إلى السحر لأن دعاء السحر مستجاب " .

اظهار أخبار متعلقة



ومن أشدّ وأفضل أوقات الاستغفار والدعاء رجاء هو وقت سحر يوم الجمعة، فقد روى الترمذي في حديث طويل، وحسنهوالحاكم، وصححه عن ابن عباس - رضي الله عنهما - وفيه يقول - صلى الله عليه وسلم -.وقد قال أخي يعقوب لبنيه " سوف أستغفر لكم ربي " يقول " حتى تأتي ليلة الجمعة " .

وروى أنس بن مالك -رضي الله عنه - قال: أمرنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن نستغفر بالأسحارسبعين استغفارة " .

اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة




الكلمات المفتاحية

الاستغفار ثلث الليل الأخير وقت السحر عرش الرحمن فضل الاستغفار

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled الاستغفار من أفضل أنواع الذكر، وهو الذي به يغتاظ الشيطان أشد الغيظ لأنه يعلم أن الله يغفر لعباده المستغفرين التائبين حتى لو بلغت ذنوبهم عنان السماء ، وكما جاء في الحديث الشريف أن رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: " إِنَّ الشَّيْطَانَ قَالَ: وَعِزَّتِكَ يَا رَبِّ لَا أَبْرَحُ أُغْوِي عِبَادَكَ مَا دَامَتْ أَرْوَاحُهُمْ فِي أَجْسَادِهِمْ، فَقَالَ الرَّبُّ تَبَارَكَ وَتَعَالَى: وَعِزَّتِي وَجَلَالِي لَا أَزَالُ أَغْفِرُ لَهُمْ مَا اسْتَغْفَرُونِي".