أخبار

احرص على هذه العبادات .. تسعد في دنياك وأخرتك

ليست الكهف وحدها..8 سور يستحب قراءتها أو سماعها يوم الجمعة لها فضل عظيم

الصلاة على رسولنا المصطفى يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها

فضائل التبكير إلى صلاة الجمعة.. أعظمها رقم (6)

أفضل ما تدعو به وأنت ذاهب لصلاة الجمعة

احرص على هذا الأمر في صلاة الجمعة يقربك من الجنة!

فضل اغتسال يوم الجمعة خاص بالمتزوجين فقط .. هل هذا صحيح؟

سنن وآداب وأدعية يوم الجمعة

للحصول على نوم جيد.. كل ولا تأكل (نصائح لا تفوتك)

"الصحة العالمية" تحذر من تفشي أنفلونزا الطيور: سيؤدي إلى وفيات أكثر من كوفيد

لماذا يقول العاطس الحمد لله.. ولماذا نجيبه يرحمكم الله ؟

بقلم | superadmin | الثلاثاء 28 يناير 2020 - 09:24 م
شريعة النبي صلى الله عليه وسلم كلها محض خير ، وفي كل عصر يثبت للناس عظمة هذه الشريعة وما جاء به الرسول الكريم وأنه الرحمة المهداة للناس في دينهم ودنياهم.

مفهوم العطس طبيًا:


العطس من الناحية الطبية هو خروج الهواء فجأة وباندفاع من الأنف والفم وهي عملية يقوم الجسم بها في الأغلب الأعم للتخلص من المادة التي تهيج الأنف، إذ تستجيب النهايات العصبية الموجودة لتلك المواد بإثارة العطس تخلصا من هذه الكمية الزائدة من الهواء.

حقائق علمية:


هذه العملية تحدث بشكل لا إرادي، فعندما يعطس المرء، تحدث أور لا يتصورها الإنسان منها:
1-تنطلق من فمه حوالي 100 ألف جرثومة بسرعة 100 كيلو مترا في الساعة.
2- العطسة المتكرر تحدث ، عندما تستقر حبوب لقاح النبات في الأنف.
 3- يؤدي ضوء الشمس للعطاس؛ لأنه يثير عصب العينين المتصلة بالنهايات العصبية الموجودة في الأنف.

الحكمة من قول "الحمد لله":


من الأحوال التي يحدث فيها العطس عندما يصاب الأنف باحتقان جرثومي نتيجة للزكام مثلاً إذ يساعد العطس على تفريغه وفتحه. وما لم يقم العاطس بتغطية أنفه وفمه، تنتقل الجراثيم إلى الهواء وتصيب الآخرين بالعدوى.
من الأمور المثيرة فيما يتعلق بالمسلمين رد المحيط بالعاطس بالقول : " الحمدلله" بعد العطسة وهو تصرف رده أطباء ومتخصصون وعلماء في الشريعة والفقه إلي أن القلب يتوقف عن النبض خلال العطس التي يتميز بسرعة عالية قد تتجاوز 100كليو متر في الساعة.
تفسير الأمر بحسب أطباء يعود إلي أن حدوث العطاس بشكل متكرر وعنيف من الممكن أن يؤدي تكسير ضلع من ضلوع الإنسان بل ربما تزيد المخاطر حدة إذ حاول العاطس إيقاف عطسة مفاجئة من الخروج ، فإنه يؤدي إلى ارتداد الدم في الرقبة أو الرأس ومن ثم إلى الوفاة.


حكم تشميت العاطس 


المخاطر تزداد بحسب مجموعة من الأطباء اذا ترك الإنسان عينية مفتوحتين أثناء العطس ، حيث حذروا بشدة من احتمالات خروج العين من محجرها.
ومن الثابت طبيا أنه خلال عملية العطس تتوقف جميع أجهزة الجسم التنفسي والهضمي والبولي وبما فيها القلب رغم أن وقت العطس قد لا يتجاوز ثانية أو جزءا منها .
السنة النبوية حددت كيفية التعامل مع العطسة بالتشميت علي العاطس كما جاء في حديث أبو هريرة رضي الله عنه أن النبي: "إذا عطس أحدكم فليقل: الحمد لله، وليقل له أخوه أو صاحبه: يرحمك الله، فإذا قال له: يرحمك الله، فليقل: يهديكم الله ويصلح بالكم" وبالكم هنا بحسب علماء الحديث تعني شأنكم باعتبار أن العاطس قد اقترب هنا من الموت ولو لحظات .

فوائد وخواطر دينية:


الإمام ابن القيم دخل علي الخط معلقا علي العطسة قائلا: "عطس آدم عندما نفخ الله فيه من روحه فقالت الملائكة قل الحمد الله فحمد فقال الله: يرحمك الرب» –، وهو ما يؤكد أن حمد الله تعالى هو شكر لله على هذه النجاة.
الفقهاء اعتبروا الرد على التشميت سنة، فيكون الحمد سنة، والتشميت واجب عند الجمهور وسنة عند الشافعية، والرد على التشميت سنة.
أما عن رد العطس علي من شمتوه بعد نجاته من الموت المفاجئ فقد رده بعض الفقهاء إلي ان النبي قال إِذَا عَطَسَ أَحَدُكُمْ فَلْيَقُلْ الْحَمْدُ لِلَّهِ وَلْيَقُلْ لَهُ أَخُوهُ أَوْ صَاحِبُهُ يَرْحَمُكَ اللَّهُ. فَإِذَا قَالَ لَهُ يَرْحَمُكَ اللَّهُ. فَلْيَقُلْ يَهْدِيكُمُ اللَّهُ وَيُصْلِحُ بَالَكُمْ "
يهديكم الله ويصلح بالكم لكن هناك تصور مختلف لصيغة الرد علي من يشمتون العاطس يسرده سيدنا ابو موسي الأشعري رضي الله عنه إذ برر المسلك النبوي في المزواجة بين الدعوة والهداية في تشميت العطس والرد علي من شمتوه بالقول : ‏"‏كانت اليهودُ يتعاطسون عند النبي صلى الله عليه وسلم رَجَاءَ أَنْ يقول لها : يَرْحَمُكُم الله، فكان يقول : يهديكُم الله ويُصْلِحُ بَالَكُم‏".


الكلمات المفتاحية

الحكمة من قول الحمد لله حكم تشميت العاطس لماذا يقول العاطس الحمد لله.. ولماذا نجيبه يرحمكم الله ؟ مفهوم العطس طبيًا

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled الكثير من يقول لم يقوم بعملية العطس الحمد لله ويرد العاطس بالقول يرحمكم الله دون ادراك السبب من وراء الحمد الله ولا يرحمكم الله في دعاء ويهديكم في أخر