ختان الإناث .. دار الإفتاء تحسم الجدل حوله عبر موشن جراف..شاهد

بقلم | عبدالرحمن | السبت 01 فبراير 2020 - 05:41 م

 

دار الإفتاء المصرية حسمت الجدل القائم حول ختان الإناث عبر "موشن جراف" أنتجته وحدة الرسوم المتحركة بالدار مؤكدة  أن بعض المتصدين للفتوى بغير علم دأبوا علي القول أن منع الجهات الصحية المسئولة لعمليات ختان الإناث تعد مخالفة للشريعة الإسلامية .

منع الجهات الصحية المسئولة لعمليات ختان الإناث تعد مخالفة للشريعة الإسلامية .

دار الإفتاء فندت هذا الزعم بالقول :إن قضية ختان الإناث ليست قضية دينية تعبدية ولكن الختان عادة انتشرت في دول حوض النيل قديما ومنه انتقلت إلي مصر قديما فكان المصريون يختنون الإناث
عملية ختان الإناث بحسب "الموشن جراف" الصادرعن دار الإفتاء والمنشور علي صفحتها الرسمية علي شبكة التواصل الاجتماعي "فيس بوك " لم تتوقف عند دول حوض النيل بل انتشرت في بعض بلدان العرب مثل المدينة المنورة.
النبي وختان الإناث
الدار تابعت قائلة : لم يرد نص شرعي يأمر المسلمين بأن يختنوا بناتهن كما لم يثبت أن النبي قام بختان بناته الكرام مشيرة إلي أن العديد من الأطباء أكدوا أن ختان الإناث له أضرار قد تصل إلي الموت
الموشن جراف الصادر عن دار الإفتاء خلص إلي القول إن شريعة الله جاءت لحفظ الأنفس وكل عمل يهدد هذا المقصد فهو محرم .
ختان الإناث وشعائر الإسلام
الدكتور محمد الشحات الجندي عضو مجمع البحوث الإسلامية، كان قد قال في وقت سابق  إن ختان الإناث ليس من شعائر الإسلام لا فرض ولا مطلوب ولا من ضمن الأحكام التكليفية".

اظهار أخبار متعلقة

العميد السابق لكلية الحقوق جامعة حلوان قال في تصريحات له ، أنه لا يوجد نص قرآني يتحدث عن ختان الإناث، بينما وردت بعض الأحاديث في السنة «سنة للرجال ومكرمة للنساء»، إلا أنه حديث ضعيف.
الصحابة وختان البنات
ونبه عضو مجمع البحوث الإسلامية أنه لم يُعرف عن الصحابة أنهم مارسوا الختان للإناث، "حتى السعودية ودول الخليج لا تمارس عادة الختان، وهي طبقا للمعلوم أكثر الدول التزاما مشيرا إلي أن عادة الختان تُمارس ببشاعة وبشكل سري «ربنا خلق الجسم الإنساني متكامل وله وظيفة، ربنا لم يخلق الإنسان عبثا، وهي صنعة إلهية وربنا أدرى بها.

اظهار أخبار متعلقة

الدكتور الجندي أردف قائلا : يجب التنبيه في المناطق الفقيرة والنائية في مصر علي خطورة انتشار هذه العادة التي لا أصل ديني لها وتحذير أولياء الأمور ان مخاطرها علي الإناث قد تتجاوز المشكلات النفسية بالتعرض لأضرار صحية صعبة التدارك .


اقرأ أيضاً