أذكار تفرج عنك هموك وتزيح عنك كربك وتجنبك الشيطان

عمر نبيل الإثنين، 03 فبراير 2020 10:27 ص
اذا اعياك شيئ فعليك بالدعاء

عزيزي المسلم، يا من تشتكي ظروفك، ومواقف صعبة عديدةتعيشها الآن، هلا تعلم بعض الكلمات التي تذهب عنك، أي بلاء وترفع عنك أي سوء، بل وتحميك من أي ضرر.

يقول الإمام ابن القيم: من كثرت همومه وغمومه، فليكثر من قول: لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

 وكان السلف الصالح يقولون: ما فتحت مغاليق الأمور إلا بقول: لاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : « قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أكثر من قول : لا حول ولا قوة إلا بالله ، فإنها من كنز الجنة ». وكان السلف الصالح يقولون: ما فتحت مغاليق الأمور إلا بقول: لاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

وكان السلف الصالح يقولون: ما فتحت مغاليق الأمور إلا بقول: لاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم


وعن أبي ذر رضي الله عنه قال: أمرني خليلي صلى الله عليه وسلم، بسبع، وذكر منها: «أمرنيأن أكثر من قول لا حول ولا قوة إلا بالله فإنهن من كنز تحت العرش».


غراس الجنة وبابها

الجملة من عظمتها وجمالها، اعتبرها الدين الحنيف غراسالجنة، فقد روى الإمام أحمد وحسنه الألباني عن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة أسري به مر على نبي الله إبراهيم عليه الصلاة والسلام فقال من معك يا جبرائيل، قال: هذا محمد فقال له إبراهيم عليه الصلاة والسلام يا محمد مر أمتك فليكثروامن غراس الجنة، فإن تربتها طيبة وأرضها واسعة . قال عليه الصلاة والسلام: وما غراس الجنة، فقال نبي الله إبراهيم: «لا حول ولا قوة إلا بالله».

بل هي أيضًا أحد أهم أبواب الجنة، فعن قيس بن سعد بن عبادة رضي الله عنهما أن النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم قال له: «ألاأدلك على باب من أبواب الجنة؟ قلت: بلى، قال: لا حول ولا قوة إلا بالله».

لسان المؤمن وحمايته

في سورة الكهف وفي رواية قصة المؤمن وصاحبه، كان لسانالمؤمن يردد دائمًا، لا حول ولا قوة إلا بالله، قال تعالى يوضح ذلك: «وَلَوْلا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاءَ اللَّهُ لا قُوَّةَ إِلاَّ بِاللَّهِ » (الكهف: 39).

ومن فضائلها أيضًا، أنها تقي صاحبها من شياطين الجن والإنس عند الخروج من البيت.

فعن أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم قال : «إذا خرج الرجل من بيته فقال: بسم الله توكلت على الله ولا حول ولا قوة إلا بالله قال: يقال حينئذ: هديت وكفيت ووقيت فتتنحى له الشياطين، فيقول له شيطان آخر: كيف لك برجل قد هدي وكفي ووقي».

اظهار أخبار متعلقة


اضافة تعليق