اكتشاف ثغرة خطيرة في نسخة "واتساب" بالكمبيوتر تتيح سرقة الملفات

خالد أبو سيف الأربعاء، 05 فبراير 2020 06:00 م
واتساب على الكمبيوتر
ثغرة واتساب تتيح سرقة ملايين الملفات من أجهزة الكمبيوتر

اكتشف الباحث في مجال الأمن السيبراني جال ويزمان، ، ثغرة خطيرة بنسخة التطبيق على أجهزة الكمبيوتر، والتي قد تسمح للهاكرز بالوصول إلى ملفاتك الخاصة.


ووجد "ويزمان" أن الثغرة الجديدة تؤثر على المستخدمين عند ربط هاتف أيفون بجهاز كمبيوتر عبر تطبيق واتس آب، فباستخدام JavaScript ، وجد ثغرة في سياسة أمان محتوى واتس آب، والتي سمحت له بالقيام بتجاوزات والتلاعب بالبرمجة النصية للمواقع عبر تطبيق سطح المكتب، بحسب "البوابة العربية للأخبار التقنية"، اليوم الأربعاء.


ومما يدعو إلى القلق أن هذا سمح له بسهولة بالوصول إلى الملفات الخاصة من نظام الملفات المحلى على تطبيق سطح المكتب.


ويمكن استخدام الثغرات الموجودة في تطبيق واتساب لسطح المكتب للمساعدة في حملات التصيد، ونشر البرامج الضارة، وربما حتى برامج الفدية، مما يعرض ملايين المستخدمين للخطر، وذلك لأن خدمة المراسلة تضم حاليًا أكثر من 1.5 مليار مستخدم نشط شهريًا.


وقال متحدث باسم شركة "فيس بوك": نحن نعمل بانتظام مع كبار الباحثين في مجال الأمن لحماية مستخدمينا من التهديدات المحتملة، وأصلحنا المشكلة التي قد تؤثر نظريًا على مستخدمي آيفون الذين نقروا على رابط ضار أثناء استخدام واتساب على سطح المكتب، وجرى إصلاح الخلل وتم تطبيقه منذ منتصف شهر ديسمبر.

اظهار أخبار متعلقة



وأصبحت نسخة تطبيق "واتسآب" على أجهزة الكمبيوتر الأكثر استخدامًا، منذ إطلاقها في عام 2016، إذ أصبح بإمكان المستخدمين الدردشة على واتس آب عبر جهاز الكمبيوتر الخاص بهم، من خلال مزامنة هواتفهم مع الأجهزة المختلفة.

اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة



اضافة تعليق