تمن الجنة واعمل من أجلها.. فهي ليست ببعيدة عنك

بقلم | محمد جمال | الجمعة 07 فبراير 2020 - 03:01 م



هناك من ينظر إلى الجنة على أنها بعيدة جدًا عن مخيلته، مع أن الله عز وجل خلقها وهيأها وقربها لمن تقرب منه، وهو الأمر الذي ليس بالصعب ولا المستحيل، فقط تقرب، يتقرب إليك ربك، فهو القائل: «إذا تقرب العبد إلي شبراً تقربت إليه ذراعاً، وإذا تقرب إلي ذراعاً تقربت منه باعاً، وإذا أتاني يمشي أتيتههرولة».

انظر عزيزي المسلم فالله بذاته العليا يؤكد أنه سيهرول إليك إذا ما مشيت إليه فقط.. كل ذلك ومازلت تخشى الجنة، وتتصورها بعيدة عنك!.


الطريق إلى الجنة

عزيزي المسلم، الطريق إلى الجنة، محفوفًا بالشهوات،لكنه سهل لين، سلس، تستطيع أن تتخطاه، فقط كل ما عليك فعله هو الثقة في الله واليقين فيه سبحانه، وعدم اليأس مهما كانت ذنوبك، وتقرب إليه ما استطعت.

وردد في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يقول: «اللهم قربني من الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل»، وتنافس في الدنيامن أجل الفوز بها في الآخرة، لأنه لاشك الفوز العظيم، والربح الكبير، قال تعالى: « فَمَن زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ وَما الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلاَّ مَتَاعُ الْغُرُورِ » (آل عمران: 185)، فنعم السباق ونعم التنافس، قال تعالى: « خِتَامُهُمِسْكٌ وَفِي ذَلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ الْمُتَنَافِسُونَ » (المطففين: 26).


هذه أدنى منازل الجنة


لو علم الإنسان ما في الجنة، لظل يتقرب إلى الله بالأعمالالصالحة عمره كله، فإن أدنى منازل أهل الجنة، كما وصفها النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم: «هو رجل يجيء بعد ما أدخل أهل الجنة الجنة، فيقال له: ادخل الجنة، فيقول: أي رب كيف وقد نزل الناس منازلهم وأخذوا أخذاتهم؟ فيقال له: أترضى أن يكون لك مثل ملك ملك من ملوك الدنيا؟


فيقول: رضيت رب، فيقول: لك ذلك، ومثله، ومثله، ومثله، ومثله، فقال في الخامسة: رضيت رب، فيقول: هذا لك وعشرة أمثاله، ولك ما اشتهت نفسك، ولذت عينك، فيقول: رضيت رب، قال: رب فأعلاهم منزلة؟ قال: أولئك الذين غرست كرامتهم بيدي، وختمت عليها، فلم تر عين، ولم تسمع أذن،ولم يخطر على قلب بشر، قال: ومصداقه في كتاب الله عز وجل: « فَلَا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ » [السجدة: 17).

فإذا كانت هذه أقل منازل أهل الجنة، فما بالنا بالأعلى والأعلى، فاللهم نسأل مصاحبة نبيه صلى الله عليه وسلم في عليين.

اظهار أخبار متعلقة



موضوعات ذات صلة