تعرف على اسم الله الأعظم الذي به تستجاب الدعوة

عمر نبيل الإثنين، 10 فبراير 2020 09:51 ص
اسم-الله-الأعظم..-هذا-هو-وبه-تستجاب


كثيرا ما يسأل الناس، عن ما هو اسم الله الأعظم، وترى كثيرين يختلفون حول الأمر، وهذا يقول إنه اسم الله الرحمن، وآخر يقول بل هو اسم الله الجبار، وثالث يؤكد أنه اسم الله ذي الجلال والإكرام، إلا أن هناك حديثًا يكشف ما هو اسم الله الأعظم.

فعن عبد الله بن بريدة عن أبيه رضي الله عنهما: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سمع رجلاً يقول: اللهم إني أسألك بأني أشهد أنك أنت الله لا إله إلا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد، فقال له النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم: «لقد سألت الله بالاسم الأعظم الذي إذا سئُل به أعطى، وإذا دعي به أجاب.».سمع رجلاً يقول: اللهم إني أسألك بأني أشهد أنك أنت الله لا إله إلا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد، فقال له النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم: «لقد سألت الله بالاسم الأعظم الذي إذا سئُل به أعطى، وإذا دعي به أجاب.».

سمع رجلاً يقول: اللهم إني أسألك بأني أشهد أنك أنت الله لا إله إلا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد، فقال له النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم: «لقد سألت الله بالاسم الأعظم الذي إذا سئُل به أعطى، وإذا دعي به أجاب.».


اسم الله العظيم

هناك أحاديث متواترة عن اسم الله الأعظم، كلها في النهاية اليقين بأن الله سبحانه وتعالى قادر على إحداث أي شيء، وتغيير أي شيء، قد يتصوره الناس مستحيلاً، لكن على الداعي أن يكون موقنًا في ذلك جل اليقين.

عن أنس بن مالك قال: كنت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم جالساً وكان هناك رجلا قائم يصلي، فلما ركع وسجد وتشهد دعا فقال في دعائه: اللهم إني أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت المنان بديع السماوات والأرض يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم إني أسألك.

فقال النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم: «لأصحابه تدرون بما دعا»؟ فقالوا رضوان الله عليهم: الله ورسوله أعلم، فقال عليه الصلاة والسلام: «والذي نفسي بيده؛ لقد دعا الله باسمه العظيم الذي إذا دعي به أجاب، وإذا سئل به أعطى».

اسأله بما تحفظ وتيقن في الإجابة

إذن الأصل في الدعاء، هو اليقين في الإجابة، مع اختلاف الأحاديث الواردة في صفة الله الأعظم.

أسماء بنت يزيد أن النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم قال: «اسم الله الأعظم في هاتين الآيتين: ﴿ وَإِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ ﴾ (البقرة: 163)، وفاتحة سورة آل عمران : ﴿ الم * اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ﴾ (آل عمران: 1، 2).

في النهاية: أي اسم من هذه الأسماء إذا سألت الله تعالى به سيحقق لك الإجابة، فقط كن موقنًا في الإجابة، مهما كانت الصعوبات.

اظهار أخبار متعلقة


اضافة تعليق