أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

سيدنا يونس والحوت وكيف عاش في بطنه وكم لبث؟ .. القصة كاملة

بقلم | superadmin | الثلاثاء 11 فبراير 2020 - 06:03 م


سيدنا يونس ابن متى أحد أنبياء الله تعالى ينتهي نسبه الي بنيامين شقيق سيدنا يوسف وصولا الي خليل الله إبراهيم عليهم جيعا السلام ارسله الله برسالته إلي أهل نينوى في العراق والمعروفة حاليا بالموصل وهم قوم شاع بينهم الشرك فكانوا يعبدون الأصنام، فأوحى إليهم الله نبيه يونس لإرشادهم إلى عبادة الله وحده لا شريك له، إلا أنّهم كذّبوه، وكفروا برسالته، وأصرّوا على عبادة أصنامهم وأوثانهم.

 ارسله الله برسالته إلي أهل نينوى في العراق والمعروفة حاليا بالموصل وهم قوم شاع بينهم الشرك فكانوا يعبدون الأصنام،

دعوة يونس -عليه السلام- لقومه استمرت ثلاثاً وثلاثين سنة، إلّا أنّه لم يؤمن معه سوى رجلين، ولذلك شعر يونس -عليه السلام- باليأس من قومه، فتركهم وخرج من بلدتهم. ظنا ان الله لن يحاسبه علي هذا الخروج لأنه استخدم كل الوسائل لدعوة قومه لله ، ولم يستجب أحد.


قصة سيدنا يونس في القرآن


وحين غادر سيدنا يونس موطن قومه في نينوى بالعراق بدأت نقمة الله تظهر علي قومه ، فهلّت السُّحب السوداء، وغشيهم دخانها، واسودّت سطوحهم، فأيقن القوم أنّ عذاب الله -تعالى- آتٍ لا مفرّ منه، فخافوا ووجِلوا، وبحثوا عن يونس عليه السلام؛ ليهديهم طريقة التوبة والإنابة فلم يجدوه،

قوم سيدنا يونس لم يجدوا أمامهم إلي الذهاب إلي شيخ كبير حيث وجهوا له التساؤل عن كيفية تجاوز محنتهم فأرشدهم إلى طريق التوبة إلى الله تعالى، فجمعوا كبيرهم وصغيرهم، وذكرهم وأنثاهم، وحيواناتهم جميعاً، ثمّ جعلوا على رءوسهم الرماد، ولبسوا المسوح من اللباس؛ تواضعاً لله سبحانه، ثمّ أقبلوا عليه في هذا الحال في مشهدٍ عظيمٍ، ضارعين له أن يصرف عنهم العذاب، ويتوب عليهم، فتاب الله -تعالى- عليهم، وقبل إيمانهم بعد كلّ هذا الكفر والعِناد،

سيدنا يونس لم يشهد توبة قومه حيث غادرهم ولحق بقوم آخرين وركب معهم سفينتهم، فلمّا أن وصلت بهم جميعاً إلى عُرض البحر، تمايلت السفينة واضطربت واهتزّت، فلم يجدوا سبيلاً للخلاص إلى أن يلقوا بأحدهم في البحر؛ تخفيفاً للحِمل، فاقترعوا على من يُلقي بنفسه في البحر.



لماذا ابتلع الحوت سيدنا يونس عليه السلام؟



رواد سفينة سيدنا يونس اجروا القرعة فوقع الاختيار علي سيدنا ليلقي بنفسه في البحر للمحافظة علي السفينة وهو أمر لم يروق لأصحاب السفينة لما لمسوه فيه من الخير والصلاح حيث حاولوا ابقاءه حيا فاعادوا القرعة ثلاث مرات، لم يحبّذوا أن يُلقي بنفسه في البحر، ،ولكن القرعة كانت تأتي بنبي الله في المرات الثلاث فلم يجد يونس -عليه السلام- إلّا أن يلقي نفسه في البحر، وظنّ أنّ الله -تعالى- سيُنجيه من الغرق، وبالفعل فقد أقبل إليه حوت أرسله الله -تعالى- فالتقمه.


كم لبث سيدنا يونس في بطن الحوت؟



وعندما التقم الحوت سيدنا يونس -عليه السلام- في بطنه اعتقد نبي الله انه أنّه مات، لكنّه حرّك يديه، وساقيه، فتحرّك، فسجد لله -تعالى- شاكراً له بأن حفظه، ونجّاه، فلم تُكسر له يد، ولا رجل، ولم يصبه مكروه، وبقي في بطن الحوت ثلاثة أيّام، وسمع فيها أصواتاً غريبةً لم يفهمها، فأوحى الله -تعالى- له أنّها تسبيح مخلوقات البحر، فأقبل هو أيضاً يسبّح الله تعالى، قائلاً: "لا إله إلّا أنت، سُبحانك إنّي كنت من الظّالمين"،

بعد شكر الله والسجود له وشكره علي نعمه من قبل نبي الله يونس أمر الله -تعالى- الحوت فقذف به على اليابسة، وأنبتت عليه شجرة يقطين؛ يستظلّ بها، ويأكل من ثمرها، حتى نجا من الوضع شديد الصعوبة الذي عاني منه بعد ان قذفه الحوت قي بيئة قاسية جدا .

وعندما خرج نبي الله يونس عليه السلام من فم الحوت وقذف به علي منطقة رملية وجد نفسه عريانا مريضا مغموما ..انبت الله له شجرة من اليقطين "القرع " حيث أنه كان ملتصقا عليه عوالق البحر من القشريات، و هذه رائحتها تجذب الذباب وهو أمر لا ينطبق علي شجرة اليقطين وورقه هو الشجر الوحيد الذي ينفر الذباب لأنه يصدر هورمون تنفر منه الحشرات الطائرة ..


بل أن ورق شجر اليقطين يمتاز بكونه يضاف يستطيع أن يحمي من أشعة الشمس وهو ما حدث مع سيدنا يونس .وهو ما يتكرر مع ثمرته فهي تؤكل بمجرد أن تظهر، فلا حاجة لانتظارها حتى تنضج وتؤكل نيئة ومطبوخة كما لا يحتاج آكلها إلى شرب الماء لأنها تمده بكل ما يحتاجه جسمه وهي فوائد كان يحتاجها نبي الله يونس في هذه الظروف الصعبة


وهنا علينا أن نضع فوائد شجرة اليقطين المتعددة في السياق الذي كان يعيش فيه سيدنا يونس بعد خروجه من بطن الحوت فقد كان مريضا مهموما مرهقا وهنا جاء لطف الله عبر انبات شجرة اليقطين فالشجرة تحتوي على مضادات حيوية طبيعية و خوافض للحرارة، و منشطات لوظائف الكلى والكبد ومهدئات للأعصاب.


فوائد مذهلة لشجرة اليقطين



فوائد شركة الياقطين لا تتوقف عند هذا الحد بل تمتد لكون شجرة اليقطين تعمل كمضادات للصداع ومعالج لعدد من الأمراض منها قصور القلب والتهاب المسالك والحروق والسعال والربو وهي حزمة من الأمراض كان يعاني من أغلبها سيدنا يونس بعد ان مكث في بطن الحوت ثلاثة أيام قبل أن يحل عليه لطف ربه ورحمته مصداقا لقوله تعالي " فلولا أنه كان من المسبحين . للبث في بطنه إلى يوم يبعثون "..


مكافأة المسبحين 


الحالة التي كان يعاني منها سيدنا يونس جعلت الله يتكفل بتوفير وتهيئة البيئة المناسبة لرعايته مكافأة له علي حرصه علي تسبيح الله وشكره فالله تعالي لم يقل " لولا أن كان من المرسلين أو النبيين " بل قال المسبحين فالتسبيح وذكر الله فى أيام الرخاء هي فقط من يوفر طوق النجاة للمسبحين وقت الضيق ويجعلهم قادرين بفضل الله على تجاوز حالات الغم والهم والضيق مكافأة من الله للمسبحين.

اقرأ أيضا:

مدد من الله للمؤمنين.. ماذا قال "أبوجهل" عند سماعه الملائكة في غزوة بدر؟ (الشعراو يجيب)

نبي الله يونس.. هكذا تعلمنا منه


لم تأت قصص الأنبياء في القرآن الكريم لمجرد الحكي، وإنما للخروج بتعاليم نستنبط منها أساليب الحياة اليومية، وبالطبع كيفية الوصول إلى عباده الله عز وجل، وأن كل الأمم بالأصل كانت مدعوة لعبادته وحده سبحانه.

ومن أهم القصص المليئة بالعبر، قصة نبي الله يونس عليه السلام، ومنها نتعلم عدم الإركان إلى الدنيا والتحذير من تقلباتها حتى مع الأنبياء ذاتهم، فهو كان قد أرسل لقوم يدعوهم لعبادة الله وحده فلما يأس منهم قرر الخروج من بلدتهم دون أن يحصل على موافقة من العزيز الحميد، فكان أن عاقبه الله بإلقائه في بطن الحوت.

ومما نتعلم من قصة نبي الله يونس عليه السلام، أن قدر الله نافذ لا محالة، إذ أنه لما ركب في السفينة وأرادوا الخلاص من أحدهم لإلقائه في اليم ليأكله الحوت، قرراوا عمل قرعة وفي كل مرة يقع عليه الاختيار، إذ كان أهل السفينة يرفضون إلقائه لما رأوا فيه من وقار وصلاح، ولكن كأن الله عز وجل لم يأب إلا أن يكون هو من يلقى في بطن الحوت.

فلاشك أنه من أهم الدروس والعبر التي تؤخذ من قصة نبي الله يونس عليه السلام، ألا نيأس من هداية أحد، فقد كان نبي الله يونس يدعو قومه ليلا نهارا، فما آمنوا، فلما تركهم وذهب آمنوا، وهو درس للنبي ذاته بأن الله قادر على أن يهدي دون أنبياء ولكنه سبحانه جعل لكل شيء سببًا.

كما نتعلم من قصة نبي الله يونس، أن البلاء ينزله الله بأحبابه تطهراً وليس انتقاماً، فسبحان من يبتلي ليرفع حتى يلقاه عبده وما عليه من خطيئة، كما نتعلم أنه رغم نبوته إلا أن الله عز وجل ابتلاه بعد أن رحل بعيدا عن قومه دون أن يكمل رسالته في دعوتهم، رغم أنه آلمه أنهم لم يؤمنوا.

وأهم ما نتعلم من قصة نبي الله يونس عليه السلام، أننا سنسأل عن الأسباب لا عن النتائج، وهذا من رحمة الله عز وجل بنا، فسبحانه لن يسألنا لماذا لم يتبعكم الناس بل سيسأل أي دعوة قدمتموها للناس، كما تعلمنا القصة أن الدعاء يسمعه أهل السماء، فكما سمعت الملائكة نداء نبي الله إبراهيم عليه السلام وهو في النار، سمعت نبي الله يونس وهو بطن الحوت يقول: "لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين"، لترد الملائكة: "يا رب صوت معروف من عبد معروف"، كما تعملنا أنه في عز المصاعب لابد أن نتأكد أنه لن ينجينا من أي كرب مهما كان إلا الله سبحانه وتعالى، فلولا أنه كان من المسبحين للبث في بطنه إلى يوم يبعثون.

كما تعلمنا قصة نبي الله يونس عليه السلام أن الإقرار بالذنب من شيم الأنبياء، بينما الغطرسة والغرور والكبِر من شيم الشياطين، فما أجمل نبي الله وهو يردد: "لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين"، كما تعلمنا القصة أن أهل التسبيح لا يطول شقاؤهم، وأهل الذكر لا تستمر كروبهم، فسبحان من إذا ذكر اسمه العظيم على صعب لان، وعلى عسير تيسر، وعلى أي مستحيل صار ممكناً.


الكلمات المفتاحية

لماذا ابتلع الحوت سيدنا يونس عليه السلام؟ كم لبث سيدنا يونس في بطن الحوت؟ فوائد مذهلة لشجرة اليقطين سيدنا يونس والحوت وكيف عاش في بطنه وكم لبث؟

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled ​ من المعجزات التي منحها الله نبيه يونس أنه ابقاه حيا في بطن الحوت ثلاثة ايام ظل خلالها يشكر ويسبح ويصلي لله في بطن الحوت وخرج من بطنه بدون اي ضرر مكافأة له علي مداومته علي تسبيح ربه مهما كان قسوة الظروف التي يعاني منها