فيروس كورونا ..لماذا يتعرض الرجال للإصابة بمعدلات أكبر من النساء ؟.. دراسة صينية تجيب

علي الكومي الأربعاء، 12 فبراير 2020 05:02 م
كورونا
لماذا يتعرض الرجال للاصابة بفيروس كورنا أكثر من النساء ؟

ردت دراسة صينية حديثة علي تساؤل مهم تردد علي السنة ملايين البشر في العالم منذ بداية العام الحالي ويتمثل في أسباب كون الرجال أكثر عرضة للإصابة بمرض كورونا من النساء بحسب الأرقام الرسمية .

تمثل في أسباب كون الرجال أكثر عرضة للإصابة بمرض كورنا من النساء بحسب الأرقام الرسمية


الدراسة التي أجريت علي مرضى "كورونا" في مركز تفشي الفيروس، في محافظة ووهان الصينية، أكدت أن عدد الرجال المصابين بالمرض يزداد ويفوق عدد المرضى من النساء.

 

اظهار أخبار متعلقة

الدراسة أظهرت أنه ما بين مرضى مستشفى ووهان الموثقين في دراسة واحدة، تبين أن 54% منهم رجال فيما أظهرت دراسة سابقة أخرى للمرضى في المستشفيات، أن نسبة الرجال المصابين بالفيروس وصلت إلى 68%،.

إحصاءات رسمية تؤكد تفوق الرجال في التعرض لكورونا 
الدراسة التي شملت 138 من أوائل مرضى فيروس "كورونا" الجديد، ممن أُدخلوا إلى مستشفى في ووهان، أوضحت أن 54.3% منهم رجال وانتقل أكثر من ربع المرضى إلى وحدة العناية المركزة وتوفي أكثر من 4% في نهاية المطاف.


فريق البحث المشارك في الدراسة أوضح أن ما يقرب من نصف مرضى فيروس "كورونا"، 46.4%، لديهم حالة واحدة كامنة على الأقل، بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم والسكري وأمراض القلب والسرطان.

اظهار أخبار متعلقة

وطبقا للدراسة فرغم أن المعدلات تبدأ في المحاذاة بشكل وثيق أكثر، بعد انقطاع الطمث لدى النساء (بين سن 45 و55 عاما)، فإن الرجال أكثر عرضة لارتفاع ضغط الدم، مقارنة بالنساء. في عينة عشوائية علي مصابين بفيروس كورونا.


ويعاني أكثر من 33% من الرجال في الولايات المتحدة، من ارتفاع ضغط الدم، في حين أن 30.7% من النساء يعانين من الحالة هذه.

ويمكن لمستويات سكر الدم المرتفعة المرافقة لمرض السكري، أن تتغذى على الجزيئات الموجودة في الجهاز المناعي، التي من شأنها أن تساعد أجسامنا على مكافحة العدوى. وترتبط حالات مثل أمراض القلب، بالتهاب يمكن أن يكون إما استجابة مناعية أو حالة تدمر الأنسجة، ما يجعلها أقل مقاومة للعدوى. ويمكن أن يكون لعلاج السرطان التأثير نفسه.

اختلاط الرجال بالتجمعات يجعلهم اكثر قابلية للإصابةبالفيروس
عزت الدراسة الصينية إمكانية ان يكون بذل الرجال جهودا أكبر واختلاطهم بالتجمعات البشرية وعملهم في وحدات ذات طبيعة خاصة وتتطلب اعداد ضخمة من العمال هوالسبب في تعرض الرجال لفيروس كورنا أكثر من النساء.

الدراسة لم تستبعد إمكانية تراجع فرضية تعرض الرجال لفيروس كورنا بنسب أعلي من النساء مرجحة احتمال اختفاء الفجوة بين الجنسين فيما يتعلق بإصابات "كورونا"، مع ظهور المزيد من حالات الإصابة رغم أن دراسات علمية سابقة أكدت تفوق الرجال علي النساء في التعرض لفيروس سارس الذي ضرب جنوب شرق اسيا في بداية الألفية الحالية..
فيروس كورنا ورذاذ التنفس

من جانب أخر أكدت أحدي الدوريات الطبية العالمية بأنه يعتقد علي نطاق واسع بأن عدوي فيروس كورونا تنتقل عن طريق رذاذ التنفس، بالدرجة الأول وكذلك سعال الشخص المصاب ولمس الأسطح الملوثة. لذلك يجري التركيز الآن على الأعراض المرتبطة بأمراض الجهاز التنفسي. 

فيروس كورنا ومشاكل الجهاز الهضمي
أوضحت الدورية أنه بعد إجراء تحاليل سريرية، اتضح أن العدوى تسبب اضطرابات في عمل الجهاز الهضمي حيث لوحظ طبقا لاحصائيات رسمية صينية إصابة 14 مريضا من مجموع 138 مريضا بالإسهال والغثيان قبل يوم أو يومين من ظهور أعراض الحمى وضيق التنفس.

اظهار أخبار متعلقة

الدورية أوردت ملاحظة مهمة كذلك تتمثل في ثبوت إصابة مريض في الولايات المتحدة الأمريكية بفيروس كورونا بعد اكتشاف المرض في برازه

اضافة تعليق