أكثر 6 أشياء تلوثًا بالجراثيم داخل بيتك وخارجه

يارا نور الأربعاء، 12 فبراير 2020 09:00 م
أكثر 6 أشياء تلوثًا بالجراثيم داخل بيتك وخارجه


"الجراثيم" هي تلك الكائنات الدقيقة التي تلتصق بالأيدي نتيجة التلامس مع يد شخص ملوثة، أو ملامسة أشياء، وأدوات،  وأسطح ملوثة  ، وهو ما يؤدي للإصابة بالأمراض، والمشكلات الصحية إذا ما لمس الشخص بيده غير النظيفة طعامه أو شرابه، أو حتى جلده، وعينيه، وفمه، وأنفه.

اظهار أخبار متعلقة


وبحسب موقع  "Webmd" هناك 6 أشياء نستعملها يوميًا وتحتوي على الكثير من الجراثيم وربما البكتيريا أيضًا، وهي كالتالي:
1-منشفة المطبخ
فتلك المنشفة التي تستخدمها النساء في تجفيف الأواني في المطبخ،  تحتوي على العديد من البكتيريا مثل السالمونيلا، وبكتيريا الوجه، لذا لابد من الحرص على قصر استخدامها على تنشيف الأواني فقط، ونقعها  في الكلور لمدة 2 دقيقة يوميًا.
2-إسفنجة المطبخ
فهذه الإسفنجة التي تستخدم في غسيل المواعين، تمتص  بقايا الطعام، والأوساخ الموجودة على الحوض من بقايا الطعام، والدهون، وغسيل الخضروات، والأواني، والأكواب، لذا فهي تحتوي أيضًا على الكثير من الجراثيم والبكتيريا، ولابد من تنظيفها أولًا بأول، واستبدالها بأخرى جديدة في حال تغير رائحتها.
 3-المال
تعتبر تلك العملات المعدنية والورقية من أكثر الأشياء امتلاءً بالجراثيم نظرًا لتنقلها بين أيدي الألآف وربما عشرات ومئات الألآف من البشر.
وقد كشف الباحثون أنها تضم حوالي 3000 نوع من البكتيريا، ويزيد الطين بلة، عادة تبليل الإصبع في الفم بهدف عد الأوراق المالية، ما يؤدي إلى انتقال البكتيريا للفم والجهاز الهضمي، وربما تسبب ظهور حبوب عند لمس الجلد، لذا ينبغي الحرص على غسل اليدين بالمال والصابون بعد لمس المال، واستعمال العملات الورقية والمعدنية.
4-الهاتف المحمول
فهذا الجهاز الصغير الذي يوضع على أي سطح داخل البيت وخارجه، وربما يصحبه معه صاحبه إلى الحمام،  يؤدي ذلك إلى حمله للعديد من البكتيريا، وعلى رأسها الإشريكية القولونية، التي تتواجد على الأسطح الدافئة مثل الهواتف، وتبقى حية عدة ساعات، وتسبب الإسهال وتشنج المعدة.

5- الريموت كنترول
سواء كان هو الخاص بالتلفاز، أو التكييف، أو غيره من الأجهزة الكهربائية داخل البيت، ما يؤدي لإمساك كل أفراد السرة به، حتى الزائرين، يسبب تراكم الكثير من البكتيريا عليه، والتي تنتقل من يد لأخرى، لذا لابد من تنظيف الريموت كنترول الخاص بكل جهاز يوميًا بمناديل معقمة.
6- عربة التسوق في السوبر ماركت
فهذه المقابض التي يمسك بها الأشخاص والخاصة بعربات التسوق داخل المولات، والأسواق الكبيرة، تحتوي على عدد من  البكتيريا مثل الإشريكية القولونية، والسالمونيلا،  والمنثنية، وذلك نتيجة لمس الكثيرون أطباق اللحوم النيئة والعبوات المختلفة، ما يمكن أن يسبب الإسهال عند دخول البكتيريا إلى الجسم، لذا يجب مسح مقبض عربة التسوق بمناديل مبللة معقمة قبل لمسها، والامساك بمقبضها وجرها للتبضع.

اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اضافة تعليق