هذه الأطعمة المحبوبة والمغذية فيها سم قاتل

ناهد إمام الخميس، 13 فبراير 2020 09:00 م
هذه الأطعمة المحبوبة فيها سم قاتل


ربما يعتقد البعض أن الأطعمة تصبح ضارة عندما تفسد، أو يصيبها الضرر، أو عندما تكون غير صحية، ولكن الحقيقة أن الأطعمة التي نحب تناولها ولو كانت مغذية، ومضمونة، كالفواكه والخضروات، والمكسرات،  فإنها من الممكن أن تصبح ضارة بالصحة، بل وقاتلة .


فتناول الخضروات، والفواكه الطازجة من الممكن أن يكون قاتلًا، ففي عام منذ 1999، لوحظ تفشي حالات التهابات المخ في بعض المناطق في شمال فيتنام، وهو ما لم  يكن معتادا في هذه المناطق، خاصة أنه كان يحدث بشكل خاص في أشهر الصيف، كما لوحظ أن أغلب المرضى من الأطفال تحت سن 15 عاما..

في ذلك العام،  أصيب ما يقرب من مائة طفل نقلوا إلى المستشفيات، بالإضافة إلى الأعداد التي توفيت قبل أن تصل إلى المستشفى، وكانت الأعراض عادة ما تبدأ بحمى، تعقبها نوبات صرعية، ثم قد يصاب المريض بغيبوبة قد تؤدي إلى الوفاة.

وظل الأمر غامضًا، وتحول إلى كابوس حقيق للناس في فيتنام، والهند، وبنجلاديش،  وجنوب تايوان، وإندونيسيا، وتايلاند، والفيليبين، وجنوب أفريقيا، التى تزرع فيها، ويتم استيرادها، وتوجد في الأسواق الكبيرة في البلدان العربية.

وحاول الأطباء تفسير الأمر باعتباره إصابة بضربات الشمس، أو عدوى تنتشر عن طريق الفئران أو الخفافيش، أو استخدام المبيدات الحشرية، لكن ذلك كله لم يكن صحيحًا، حتى تمت دراستان علميتان في الهند وفيتنام، قام بها باحثون للبحث عن أسباب هذه الحالات،  ووجدوا  أن فاكهة الليتشي وهي فاكهة استوائية، لذيذة الطعم وصغيرة الحجم،  وموطنها جنوب الصين، ويتم استيرادها، وتوجد في الأسواق الكبيرة في البلدان العربية،، هي السبب في تفشي التهابات المخ في هؤلاء المرضى، وأن تناول الليتشي دون تناول وجبة في المساء في اليوم السابق للمرض يساهم في تفاقم المرض. كما أكدت نفس الدراسة التي نشرت في مجلة لانسيت The Lancet أن الفيروسات والمبيدات الحشرية لم تكن مسؤولة عن هذه الحالات.

اظهار أخبار متعلقة


ولا تعتبر "الليتشي" هي الطعام الوحيد المتهم بالقتل، وإنما هناك أطعمة أخرى كثيرة يمكنها أن تسبب أضرارًا صحية جسيمة، تنتهي بالوفاة: مثل:
أولًا الخضروات الورقية
 فتلوثها ببعض البكتيريا مثل إي كولاي، أو الفيروسات مثل نوروفيروس، هذا التلوث الذي يحدث للخضروات الورقية مثل الجرجير، والخس، والسبانخ، ،الكرنب، أو غيرها،  يأتي نتيجة عدم غسل الأيدي، أو التلوث بفضلات الحيوانات، أو المياه الملوثة هو الذي قد يتسبب في حدوث المشاكل الصحية التي قد تنتج عن تناول هذه الخضروات.
لذا لابد من غسل الخضروات الورقية جيدًا، بإضافة الخل إلى الماء، لتجنب هذه المشكلات الصحية التي قد تكون خطيرة وتؤدي إلى الوفاة.
ثانيًا: النقانق
وتعد خطورتها في إمكانية بلع الأطفال تحت عمر الـ 3 سنوات لها،  وعدم مضغها، فتتسبب في حالات اختناق تؤدي إلى الوفاة، لذا ينصح دائمًا بتقديمها للأطفال مقطعة إلى أجزاء صغيرة.

ثالثًا: الفول السوداني
وذلك بسبب الحساسية التي قد  يتسبب فيها الفول السوداني، والتي تحدث للأطفال خاصة، وتظهر أعراضها في صورة رشح في الأنف، واحمرار أو تورم في الجلد، وحكة حول الفم والرقبة، مع مشاكل في الجهاز الهضمي في صورة مغص أو إسهال، وضيق في التنفس، وقد تهدد هذه الأعراض الحياة في بعض الأحيان حين تتسبب في ضيق في التنفس، أو صدمة نتيجة انخفاض ضغط الدم.

اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة





اضافة تعليق