7 خطوات ذهبية لتحمي أولادك من الاكتئاب.. تعرف عليها

بقلم | حسين | السبت 15 فبراير 2020 - 11:33 م

كشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد عن عدة نصائح هامة للآباء والأمهات لحماية أبنائهم من الاكتئاب، وذكر في بداية فيديو قصير لا يتجاوز الأربع دقائق، ما ورد في الإحصائيات العالمية من أن أكبر مشكلات العصر الحديث هي القلق والإحباط والاكتئاب، وأنها تبدأ من سن مبكرة، منذ عمر الثانية عشرة.
وفي هذا العمر، يوضح خالد أن وجود الإحباط وتكاثر الهموم وعدم الرغبة في فعل شيء لدى الأبناء هي علامات الخطر، وحماية الابن تكون بالإيجابية والتفاؤل والأمل، وذلك عن طريق سبع خطوات حددها عمرو خالد عبر الفيديو الذي نشره على قناته الرسمية على يوتيوب:
أن يكون الأب والأم قدوة لأبنائهم في التفاؤل والأمل، فإيجابية الأب تنعكس على الأبناء "خليك قدوة ليهم بأن تكون إنسانًا إيجابيًا".
على الوالدين أن يعلموا أبناءهم المفردات الإيجابية، ولذا كان يقول النبي -صلى الله عليه وسلم- لمن يأتي له واسمه صعب أن يغيره لاسم سهل، مثلما قال لصخر، اجعله سهلًا.
دفعهم ليروا الجوانب الإيجابية في الحياة، فيجب أن نخلق أفكارًا جميلة؛ لنحرك الأفكار الجانبية بداخلهم كالحوار معهم عندما يعودوا من المدرسة: "احكيلي حاجة حلوة حصلت لك النهاردة".
شجع ابنك على الاندماج في الحياة الاجتماعية، كالاشتراك في النادي أو في عمل تطوعي، ومن المهم جدًا أن يلعب الأبناء رياضة، سواء رياضة فردية أو جماعية.
على الأب أن يشارك ابنه في علاج مشاكله، فمثلًا إذا كان الابن يعاني من زيادة الوزن يجب أن يشاركه في محاولة الالتزام بنظام غذائي، بدلًا من أن يقول له باستمرار: "أنت تخنت" فيقول خالد: "شارك ابنك لتنقله من الشكل السلبي للشكل الإيجابي".
وقال خالد: على الأب أن يدعم ابنه ويقف بجواره حتى يستطيع أن يثبت وجوده في المجتمع.
ينصح خالد الآباء بأن يعلموا أبناءهم ذكر الله ليقويهم معنويًا ونفسيًا.

 



اقرأ أيضاً