لا ترتكب هذه الأخطاء عند تنظيف شاشة محمولك .. وإليك الطريقة المناسبة

بقلم | خالد يونس | الاثنين 17 فبراير 2020 - 07:04 م

الحفاظ علي نظافة شاشة الهاتف يعد من الأمور التي تشغل ملايين المتعاملين مع الهواتف النقالة حيت تتعرض هذه الهواتف لمشكلات عديدة بسبب اثار عرق الأصابع والتعرض لغبار الطريق
حيت تتعرض هذه الهواتف لمشكلات عديدة بسبب اثار عرق الأصابع والتعرض لغبار الطريق

نظرا لوجود الهاتف في أيدي العملاء لساعات طوال يوميا ويلجأ الكثيرون لأساليب تقليدية قد تلحق الضرر بالهاتف .
فالكثيرون يلجأون إلي قطع القماش وبعض المنظفات ومناديل الورق لتنظيف فرغم أن هذه الوسائل تعطي نتائج جيدة للوهلة الأولي الإ أنها قد تضر الهاتف في وقت لاحق  مما يجعل إعادة النظر أمرا ضروريا .

اظهار أخبار متعلقة

ومن الوسائل التي ينبغي عدم استخدامها في تنظيف الهواتف منظفات النوافذ والزجاج خصوصا أن بعض الهواتف الحديثة، مثل هاتف iPhone XRتحتوي على طبقة واقية مهمتها مقاومة الماء والزيوت فقط، وبالتالي فإن استخدام المواد الكيمائية في تنظيف النوافذ الزجاجية يؤدى إلى إزالة هذه الطبقة ويجعل هاتفك أكثر عرضة للخدوش.
تنظيف شاشة المحمول
ثاني الأشياء التي لا يجب استخدامها في تنظيف المحمول هي  منتجات تنظيف المنزل إذ أن استخدام منظفات المطبخ، أو الأرضية في تنظيف شاشة الهاتف من شأنه أن يؤثر بشكل بالغ على شاشة الهاتف، لاحتواء بعض هذه المنتجات على تركيبات كيميائية قوية، وقد تتسرب إلى المكونات الداخلية للهاتف مما يتسبب في ضرر أكبر.
أما ثالث المنتجات التي يجب عدم الاقتراب عند تنظيف شاشة المحمول فهي الخل إذ أن الخل يمكن أن يكون له تأثير بالغ عند استخدامه لتنظيف شاشة الهاتف، حيث يتسبب في إزالة الطلاء الواقي للشاشة، ومع ذلك يمكنك استخدام محلول مخفف منه – مزيج بنسبة 50/50 من الخل والماء المقطر – لتنظيف أجزاء أخرى من الهاتف مثل: الجانبين والخلفية.

تنظيف شاشة المحمول والمناديل المبللة


المناديل المبللة هي الأخرى يجب عدم استخدامها في تنظيف شاشة الموبيل لاسيما أنها تحتوي على نسبة كحول، ونظرًا لأن العديد من شاشات الهواتف الحديثة تحتوي على طبقة واقية فيمكن للكحول أن يزيل هذه الطبقة بشكل أسرع بمرور الوقت، مما يجعل هاتفك أكثر عرضة للخدوش.
تنظيف شاشة الهاتف من الأتربة
الهواء المضغوط يعد من الأشياء المضرة جدا للهواتف حيث يعتبر هذا الهواء حساسًا لكل عوامل الضغط الخارجية، لذا تجنب توجيه الهواء الخارج من أجهزة الضغط – عادةً تستخدم لطرد الغبار من أجهزة الكمبيوتر – نحو شاشة الهاتف. وهذا الضغط الموجه بغرض تنظيف شاشة الهاتف من شأنه أن يتسبب في بعض الأضرار، خاصة لمنفذ سماعة الميكروفون في الأعلى.
تنظيف شاشة الموبيل بالماء المقطر .
بعض السيدات قد تلجأ إلي مزيل المكياج لتنظيف شاشة الهاتف وهي مادة يلحق استخدامها ضررا بالغا بالهاتف وذلك لوجود بعض المواد الكيميائية التي تدخل في تصنيعه، والتي يمكن أن تسبب ضررًا لشاشة أي جهاز إلكتروني.

اظهار أخبار متعلقة

ولا ينبغي هنا تجاهل ما تفعله المناديل الورقية والأقمشة الخشنة  فرغم أنها قد تكون وسيلة مناسبة لتنظيف شاشة الهاتف، لكن  الاحتكاك الشديد أثناء تنظيفك لشاشة الهاتف قد يؤدي لتلفها أو خدشها، لذلك تعامل مع الشاشة برفق ولطف أثناء تنظيفها.
الطريقة المناسبة لتنظيف شاشة الموبيل
أما عن الطريقة المناسبة لتنظيف شاشة الهاتف بحسب الخبراء فتتمثل في استخدام قطعة من  قماش الألياف الدقيقة والتي تأتي ما  كلِّ واقي شاشة، ونظارة شمسية، أو حتى النظارات الطبية العادية عند شرائها، أو مع الهدايا التذكارية في المؤتمرات.

فقماش الألياف الدقيقة الذي كان يستخدم في الأساس للنظارات فقط، أصبح صالحا  لتنظيف شاشات الهواتف الذكية أيضاً مع إمكانية شرائه من أحد المحلات المخصصة لبيع الهدايا حيث تبدأ عملية التنظيف المناسبة بوضع هذه القماشة على شاشة الهاتف مع استخدام كمية قليلة من الماء المقطر، وحركه بلطف في اتجاه أفقي أو عمودي بشكل متكرر.

اظهار أخبار متعلقة

أما في حالة وجود بقعة صعبة فينبغي غمس طرفَ القماش في مياه "من دون أي إضافات، مياه فقط!" وحرِّكها بلطف في اتجاه أفقي أو عمودي على شاشة الهاتف بشكل متكرر، حتى تتخلص من البقع حيث يمكن استخدامها لإزالة أي رطوبة أو مياه عن الشاشة وامسحها مرة أخيرة.

شريط لاصق لتنظيف شاشة المحمول
ويمكن كذلك استخدام شريط لاصق لحماية الأجزاء الدقيقة في الهاتف عبر وضع الجزء اللاصق من الشريط أو علي سطح الشاشة، واسحبها برفق، لإزالة أي أتربة أو بقع ظاهرةو كرِّر ذلك برفق، إذا لزم الأمر لتنظيف الشاشة بالكامل وبهذه الطريقة تستطيع الحفاظ علي الشاشة وضمان استمرار بحالة جيدة لمدة طويلة .


موضوعات ذات صلة