بعد الإصابة بسرطان البروستاتا ..المشيمة تحمي الرجال من العجز الجنسي

بقلم | خالد يونس | الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 04:58 م
دراسة ألمانية قدمت طرحا قد يشكل طوق نجاة لملايين البشر الذين يعانون من العجز الجنسي حيث أشارت إلي إمكانية أن تلعب رقع مطورة مصنوعة من المشيمة البشرية أن تمنع إصابة الرجال بالعجز الجنسي
إمكانية أن تلعب رقع مطورة مصنوعة من المشيمة البشرية أن تمنع إصابة الرجال بالعجز الجنسي

بعد جراحة سرطان البروستاتا.

الدراسة الألمانية أوضحت الطريقة التي يمكن عبرها وضع جزء من المشيمة البشرية حول الجزء المصاب مشددة علي إمكانية أن تُلف الرقع الطبية حول الأعصاب الرئيسية قبل إزالة الورم السرطاني، لمنع سلس البول وضعف الانتصاب، الذي يمكن أن يحدث لدى ما يصل إلى 7 من كل 10 رجال، يخضعون للجراحة.

اظهار أخبار متعلقة


علاج سرطان البروستاتا
الفريق العلمي المشارك في الدراسة أوضح  أن هرمونات النمو وغيرها من خلايا الإصلاح في الأنسجة، التي تبرعت بها الأمهات اللاتي خضعن لعمليات قيصرية، تحمي الأعصاب وتساعد على الانتعاش بعد الجراحة.
الدراسة الألمانية أشارت إلي أن العلاج الأكثر شيوعا لسرطان البروستاتا،يتمثل في استئصال البروستاتا الجذري، الواقع بين المثانة والعضو الذكري لكن ثبت أن الجراحة حققت نسبة نجاح جيدة،حيث أوضحت ما يصل إلى 80% من الرجال الذين خضعوا لها يظلون على قيد الحياة بعد 10 سنوات، فيما يعاني 20% منهم من سلس البول بعد ذلك، في حين أن 70% يعانون من صعوبات في الانتصاب.
فريق الأطباء المشاركون في الدراسة اعتبر أن التحدي الذي يواجه الجراحين في حماية المنطقة المحيطة بالبروستاتا، يتمثل في وجود غابة من الأعصاب، بما في ذلك الأعصاب الكهفية، التي تساعد على تحفيز الانتصاب، في حين تشارك أعصاب أخرى في السيطرة على المثانة.
علاج سرطان البروستاتا والمشيمة البشرية 
يراهن فريق من الجراحين الألمان المتخصصين في حماية الأعصاب علي إمكانية لف هذه الرقع من المشيمة البشرية باستخدام الغشاء الأمينوسي البشري، وهو غشاء سميك يشكل طبقة المشيمة الأعمق. ويتميز بأنه صلب ومرن ويحتوي على مجموعة من المركبات، بما في ذلك عوامل النمو وخلايا الجهاز المناعي وخلايا الأمنيوسي المتوسطة.

اظهار أخبار متعلقة

الدراسات التجريبية التي خضعت لها الحيوانات أوضحت أن هذه الرقع من المشيمة تحمل تداعيات إيجابية تحمي الأعصاب بل أنها أشارت إلي خلايا  الأمينوسي يمكن أن توقف الالتهاب، وهو سبب الندبات، وتؤدي إلى استعادة الأعصاب التالفة لدى الفئران المصابة بالتصلب المتعدد.
مستشفى "لوكاس" في نويس بألمانيا، أخضع بحسب الدراسة  30 رجلا لعملية جراحية لسرطان البروستاتا الموضعي، عبر وضع رقع طبية معقمة ومجففة، ملفوفة حول تلك الأعصاب الرئيسية.
النتائج الأولية للدراسة الألمانية رجحت أن تكون تأثيراتها  فعالة للغاية. وفي المتابعة الأولى بعد 6 أسابيع، تمكّن 41% من الرجال الذين حصلوا على الرقعة، من تحقيق الانتصاب مقارنة بـ 5% عند الرجال الذين لم يحصلوا على الرقعة،
ما هو سرطان البروستاتا؟
يعد سرطان البروستاتا من السرطانات الشائع إصابة الرجال بها في مرحلة متقدمة من العمر وهي - وهو غدة صغيرة على شكل الجوز عند الرجال تُنتِج السائل المنوي الذي يُغذِّي وينقل الحيوانات المنوية.
وعادةً ما ينمو سرطان البروستاتا ببطء ويقتصر في البداية على غدة البروستاتا، حيث قد لا تُسبِّب أضرارًا جسيمة في حين أن بعض أنواع سرطان البروستاتا تنمو ببطء وقد تحتاج إلى حد ضئيل من العلاج أو قد لا تحاجه، هناك أنواع أخرى عدوانية ويمكن أن تنتشر بسرعة.
أعراض سرطان البروستاتا
الأطباء المتخصصون في التعامل مع هذه المشكلة شددوا علي أهمية الاكتشاف المبكر لسرطان البروستاتا الذي تمَّ -عندما لا يزال محصورًا في غدة البروستاتا إذا يوفر هذا الأمر فرصة أفضل لعلاج ناجح.
أما عن أعراض سرطان البروستاتا وهو الأكثر شيوعا بين الرجال فيتمثل في وجود مشكلات في التبول وضعف قوة التدفق في مجرى البول فضلا عن وجود جود دم في السائل المنوي الأمر قد يمتد بحسب دراسات طبية متطابقة إلي عدم الشعور بالراحة في منطقة الحوض وحدوث ألم العظام ضعف الانتصاب. علاج البروستاتا ونظام غذائي غني بالألياف
الدراسات العلمية المتطابقة اقترحت سبل العلاج تحديد نظام غذائي محدد تسيطر عليه الخضروات والألياف والأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن مع ضرورة التشديد علي الحفاظ علي وزن صحي  والتوسع في ممارسة الرياضة وبهذه النصائح يمكن أن تقي نفسك من التعرض لالتهاب أو سرطان البروستاتا معا .





موضوعات ذات صلة