أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

"عمرو خالد" يحكي تجربته في حدوث الشفاء بفضل دعاء سيدنا أيوب

بقلم | superadmin | الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 07:44 م

في حلقة جديدة من حلقات برنامج "أسرار أدعية القرآن" المذاع على "يوتيوب"، تحدث الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد عن دعاء عظيم للشفاء من الأمراض.

الشافي هو الله.. دواء ودعاء 


وشدد في بداية حديثه على "ضرورة أن يكون في قلب المسلم قبل أن يدعو بهذا الدعاء يقين بأن الشافي هو الله، وأننا نعم يجب أن نذهب إلى الأطباء ونأخذ الدواء ولكن نعلم في يقيننا وقلوبنا بأن الله وحده هو القادر على شفاء المريض وإصلاح الجسد الذي ابتلي بالأمراض لأنه هو الذي خلقه ويعلم ما فيه".

ولفت خالد إلى الآيات التي وردت في القرآن الكريم بسورة الشعراء على لسان سيدنا إبراهيم عليه السلام في قول الله عز وجل "الَّذِي خَلَقَنِي فَهُوَ يَهْدِينِ (78) وَالَّذِي هُوَ يُطْعِمُنِي وَيَسْقِينِ (79) وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ (80) وَالَّذِي يُمِيتُنِي ثُمَّ يُحْيِينِ (81 )"، مؤكدًا أن الأمر كله بيد الله ولا فاعل في الكون إلا الله.


وأضاف: لما الدكاترة يقولون لك: خلاص مفيش فايدة ابتسم وقل فوضت الأمر إلى الله.. ولما الدكاترة يقولون لك: خذ هذا الدواء.. خذه وقل باسم الله الشافي، وأن الشعور الذي يجب أن يملأ قلبك هو أن الشافي هو الله رغم الأخذ بكل الأسباب المادية".


تجربة عمرو خالد مع المرض 


وقص خالد تجربته مع الأمراض، فقال: عندما أمرض أذهب إلى الدكاترة كثيرًا وأموت نفسي في الذهاب إليهم وفي نفس الوقت أموت نفسي في الدعاء".

وتذكر: "في أحد المرات جالي ألم شديد في ركبتي وأنا رياضي وألعب الكرة، وأصبحت من شدة الألم لا أستطيع أن أرفع رجلي إلا عندما أشيلها بأيدي، ورحت لدكاترة كتير واستخدمت مراهم وأدوية كتير وعملت كل حاجة ولم يحدث تحسن، فقلت في نفسي لماذا لا أدعي، واجتهدت في الدعاء لمدة 3شهور في كل صلاة وفي كل سجدة وأقول يا رب اشفي لي ركبتي.. وشفيت بفضل الله وكأنك شيء لم يكن، ورجعت للعب الكرة وكأن مفيش حاجة حصلت، وتكرر أمر الدعاء ثم الشفاء عندما حصل لي ألم شديد في رقبتي".

خصوصية لدى سيدنا أيوب


وانتقل الداعية الإسلامي إلى الحديث عن دعاء الحلقة وهو (رب إني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين)، قائلاً: ادع بهذا الدعاء كثيرًا قدر استطاعتك، لأن الذي دعا بهذا الدعاء سيدنا أيوب- عليه السلام- ولم يكن عنده مرض واحد بل أمراض عديدة لمدة 20 سنة، وكأن الله يقول لك أليس هذه أصعب أمراض، شلل ومرض جلدي ومرض يشبه السيولة في الدم، طيب ليه لم يدعو سيدنا أيوب طوال هذه المدة.

وأوضح أن "هذه خصوصية لسيدنا أيوب لأنه ظل زمناً طويلاً في صحة وعافية ورغد من العيش فاستحى من الله أن يدعو من بداية الابتلاء بالمرض، ولكن رسولنا صلى الله عليه وسلم أمرنا بالدعاء بمجرد أن نصاب بالمرض".

وتابع خالد: "عندما بدأ سيدنا أيوب الدعاء إلى الله أن يشفيه قال:(رب إني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين)، وخلد القرآن هذا الكريم هذا الدعاء من بين كل الأدعية في طلب الشفاء من الله عز وجل، والضر هو المرض الذي يضر جسم الإنسان.. يا ناس اللي عنده أمراض شديدة.. اللي عنده أمراض مستعصية اذهب إلى الله وقل هذا الدعاء وقل يا رب اشفين كده بتلقائيتك".

شعور التذلل إلى الله


وشدد الداعية الإسلامي على ضرورة وأهمية التذلل إلى الله في الدعاء والشعور بالخضوع، لافتًا إلى أن سيدنا أيوب بعد أن تذلل إلى الله بالدعاء ناداه باسم من أسمائه الحسنى وهو أرحم الراحمين، والآية التي بعدها (فاستجبنا له وكشفنا ما به من ضر)، وزاد فضل الله عليه في قوله (وآتيناه أهله ومثلهم معهم) ، خلف سيدنا أيوب أولاد كثيرين.

ومضى قائلاً: "أي حد عنده قريب مريض يعلمه هذا الدعاء، وأحكي لكم قصة واحد أعرفه ابنه كان بيعاني في المدرسة من التنمر وساءت حالته النفسية، فقال له أبوه ادع بهذا الدعاء كل يوم 100 مرة (رب إني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين)، وشفي الولد من مشكلته النفسية".

سنة نبوية في الدعاء للمريض


واختتم الداعية الإسلامي بالإشارة إلى سنة نبوية وهي أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يضع يده على مكان الألم عند المريض ويقول: أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك 7 مرات.. وقال: جربوها يا جماعة لأنها بتولد إحساسًا بالحنان من الشخص الذي يدعو تجاه الشخص المريض".

دعاء أيوب للشفاء من المرض


هذا الدعاء القرآني "وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ" (الأنبياء: 83) يُسن لمن أصابه المرض، لما له من فضل عظيم، واليقين في الله بأنه وحده يكشف الضر عن العبد.

ويُسن لمن أصابه المرض، لما له من فضل عظيم، واليقين في الله بأنه وحده يكشف الضر عن العبد، أيًا ما كان هذا الضر، فقد لا يكون في الصحة، بل قد يكون ابتلاءً في المال، أو الولد.

مع الاختلاف في نوعية البلاء، يبقى الضرر في كل الأحوال، فلا تيأس إن اشتد عليك البلاء، وزادت عليك الهموم، ما دام الله تعالى وحده القادر على رفعه، وهو من عجائب الاستغفار.

يقول ابن القيم في "الفوائد": "فائدة قوله تعالى وأيوب إذ نادى ربه أني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين، جمع في هذا الدعاء بين حقيقة التوحيد، وإظهار الفقر والفاقة إلى ربه ووجود طعم المحبة في المتملق له، والإقرار له بصفة الرحمة وأنه أرحم الراحمين والتوسل إليه بصفاته سبحانه وشدة حاجته هو وفقره، ومتى وجد المبتلى هذا كشفت عنه بلواه، وقد جُرب أنه من قالها سبع مرات ولا سيما مع هذه المعرفة كشف الله ضره".

ويقول الإمام الحسن البصري: "عجبًا لمكروب غفل عن خمس آيات من كتاب الله عز وجل وعلم فوائدها، من بينها: " وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِين فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِن ضُرٍّ وَآتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُم مَّعَهُمْ رَحْمَةً مِّنْ عِندِنَا وَذِكْرَى لِلْعَابِدِينَ" ([الأنبياء 83)





الكلمات المفتاحية

عمرو خالد المرض دعاء الشفاء دعاء سيدنا أيوب

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled في حلقة جديدة من حلقات برنامج أسرار أدعية القرآن المذاع على "يوتيوب"، تحدث الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد عن دعاء عظيم للشفاء من الأمراض، مشيراً في بداية حديثه إلى ضرورة أن يكون في قلب المسلم قبل أن يدعو بهذا الدعاء يقين بأن الشافي هو الله، وأننا نعم يجب أن نذهب إلى الأطباء ونأخذ الدواء ولكن نعلم في يقيننا وقلوبنا بأن الله وحده هو القادر على شفاء المريض وإصلاح الجسد الذي ابتلي بالأمراض لأنه هو الذي خلقه ويعلم ما فيه.