6 علامات تدل على إصابة ابنك المراهق بمرض عقلي

بقلم | ناهد | الاربعاء 19 فبراير 2020 - 09:07 م


تشير الدراسات إلى أن واحد من كل 5 أطفال يعاني أو سيواجه مشكلة صحية عقلية خطيرة في مرحلة ما من حياته، هي على الأغلب مرحلة المراهقة.


وأن اضطرابات عقلية كالهلع، والقلق، والسلوك، والأكل، والنوم، والمزاج، وقصور الانتباه، هي الأكثر شيوعًا بين المراهقين بل قد تصل إلى الاصابة باضطرابات ذهانية، مثل الفصام أو اضطرابات تعاطي المخدرات، والكحول، وإدمان التدخين.

كيف يميز الوالدين بين الاضطرابات العقلية والتغييرات الهرمونية للمراهق؟
إنها إحدى التحديات اليومية بحسب الأطباء،  لصعوبة التمييز بين تأثير الهرمونات على تقلب الحالة المزاجية للمراهق،  وبين اصابته باضطراب عقلي، لذا من المهم  مراقبة الوالدين لحالة مزاج الابن/الابنة في هذه المرحلة، وسلوكه أيضًا.
 ولأن المرض العقلي يظهر بأشكال مختلفة بين الناس، هناك بعض علامات تحذيرية يمكن ملاحظتها على المراهق، المراهقة، وينبغي على الوالدين لدى ظهورها، التحلي بالهدوء، والقرب من المراهق، وادارة حوار معه، والبحث عن متخصص نفسي لكي يتحدث معه المراهق، وتبدأ رحلة العلاج، التي إن بدأت مبكرًا بدون إهمال فإنها تؤتي ثمارها سريعًا، ذلك أن المرض العقلي في هذه المرحلة كحب الشباب، يمكن علاجه والسيطرة عليه.


6 علامات تحذيرية تحدث لإبنك المراهق المضطرب عقليًا:


أولًا:  تغييرات في عادات النوم، تشمل الأرق، أو النوم بكثرة، وكلتاهما من علامات اضطرابات النوم التي يجب ملاحظتها.


ثانيًا: فقدان الاهتمام بالأنشطة المعتادة: حيث يظهر ابنك/ ابنتك عدم اهتمام بقضاء وقته مع الأصدقاء، أو في ممارسة هواياته المحببة، وأنشطته المفضلة، ويتركها تمامًا.


ثالثًا: الرغبة في العزلة الشديدة: وهنا تجد ابنك/ابنتك يقضي معظم أو كل أوقاتها منفردًا بنفسه في غرفته، ويرغب في أن يكون وحيدًا، لا يعرف عنه أحد شيئًا، فيحتفظ بكل أسراره مع نفسه.


رابعًا: المزاجية الشديدة،  وفيها يصبح المراهق سريع الاشتعال، سهل التهيج العصبي، كثير الغضب، يبكي بشدة وفي أوقات ولأحداث غير متوقعة أو بدون وجود أي أسباب منطقية للبكاء.


خامسًا: تغيرات للوزن واضطرابات للشهية،  حيث تحدث للمراهق اضطرابات خاصة بالأكل، إما يتجه للنهم الشديد ويزيد وزنه بصورة مفرطة، أو يفقد شهيته للطعام، ويفقد الوزن بشكل ملحوظ.


سادسًا: حدوث تغييرات كبيرة في الأداء الأكاديمي، حيث تخف الدوافع النفسية للمذاكرة لديه، ويفقد اهتمامه للقيام بواجباته المدرسية، أو يحدث ذلك كله فجأة، مما يدل على حدوث مشكلة غير تقليدية.

اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة




موضوعات ذات صلة