الماء.. أول مخلوق لله

بقلم | fathy | الخميس 20 فبراير 2020 - 11:46 ص

 "وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ ۖ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ"، الماء عنصر الحياة الأول، وسر الحياة، فهو مادة أساسية تدخل في تكوين مختلف المخلوقات الحية، ويغطي ثلثي سطح الأرض ويشكل من 70 لـ90% من جسم الإنسان وبقية الكائنات الحية.

يقول الدكتور علي فؤاد مخيمر، رئيس لجنة الإعجاز العلمي المتجدد في القرآن والسنة، إن الله خلق كل شيء من الماء، وحفظ حياة كل شيء بالماء، فالماء كان أول مخلوق خُلق قبل السماوات والأرض وما بينهما "وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ وَكَانَ عَرْشُهُ عَلَى الْمَاءِ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا".

اظهار أخبار متعلقة



ويشير مخيمر إلى أن الله عز وجل وضع في الماء أسرارًا تميزه عن بقية المخلوقات، ومن أهمها أنه لا يوجد كائن حي يعيش بدونه، فهو المركب الأساسي لتركيب الخلية الحية وضروري لحدوث العمليات الحيوية وأكبر مذيب للعناصر والمواد.

ويؤكد رئيس لجنة الإعجاز العلمي المتجدد في القرآن والسنة، أهمية المياه وضروريته لجسم الإنسان، لأنه إذا فقد الكائن الحي 25% من مائه فإنه يفني لا محالة، نظرًا لأن جسده يحتاج للمياه للقيام بالوظائف الحيوية.

 أهمية وفوائد الماء

- المساعدة على هضم وبلع الطعام

- أساس الإفرازات

- يلعب دور هام في عمليات الامتصاص

- الوسط الذي تحدث فيه كافة العمليات الحيوية

- عن طريقه يمكن التخلص من الأملاح الزائدة وفضلات الجهاز الهضمي

- تنظيم درجة حرارة الجسم

- تليين المفاصل

- ويعد أساس سلامة الدورة الدموية

- يمثل 90% من الدم.

 أفضل الأوقات لشرب الماء

 ويوضح مخيمر، أن أفضل الأوقات لتناول المياه يكون في الصباح الباكر عندما تكون المعدة خالية فتمتص المياه بسرعة، ناصحَا بتناوله على جرعات بسيطة، ومتقاربة للمحافظة على مهام الجهاز الهضمي نفسها.

 ما هو العلاج المائي؟



يعتبر العلاج بالماء من أكثر العلاجات انتشارًا حول العالم خاصة لمصابي الأمراض الجلدية والنفسية كالتوتر والاكتئاب ومرضى العظام.

وطالب مخيمر بضرورة المحافظة علي نهر النيل، حيث أن الماء هو شريان الحياة، ونهر النيل هو شريان مصر النابض ويعتبر أمن قومي مصري، لذا يجب على الجميع التكاتف للمحافظة على المياه والترشيد ونشر الوعي بطرق العناية والمحافظة.



موضوعات ذات صلة