شعرك واجهة لصحتك.. وهذه الأطعمة تجعله صحي

بقلم | ناهد | الخميس 20 فبراير 2020 - 10:18 م


يعتبر الشعر مرآة لصحة الجسم، كما الجلد تمامًا، كما أنه يتأثر بالضغوطات والتوترات النفسية.
ولصحة الشعر، لابد من إمداد الخلايا التي تشكل كل شعرة من الشعر بإمدادات منتظمة من العناصر الغذائية الرئيسية التي تتواجد في عدد من الأطعمة.


وإليك قائمة بأهم الأطعمة لكي ينمو شعرك بصحة، ولمعان:
أولًا: البيض (نمو الشعر)
حيث يعتبر البيض من أكثر الأطعمة غنى  بفيتامين بي يدعى البيوتين (biotin)، والذي يساهم في نمو الشعر، وعدم وجود ما يكفي من هذا البروتين يؤدي إلى تساقط الشعر.
ثانيًا:  المحار ( كثافة الشعر)  
ذلك أن غني  المحار بالزنك، يحافظ على كثافة الشعر وينميها، وفقدانه يؤدي إلى تساقط الشعر، سواء كان شعر الرأس أو الرموش، ويمكن الحصول على الزنك أيضًا من لحم البقر، والحبوب المدعمة بالزنك، وجراد البحر وسرطانه.

ثالثًا:  البطاطا الحلوة (شعر لامع غير باهت)
حيث تعتبرالبطاطا الحلوة غنية بمضادات أكسدة تسمى بيتا كاروتين، والتي تعتبر جيدة للشعر الجاف والباهت، حيث يتحول البيتا كاروتين في الجسم إلى فيتامين أ، وهو ما يحفز الغدد في فروة الرأس على إفراز السائل الدهني في فروة الرأس، ما يحمي الشعر من الجفاف، ويوجد البيتاكاروتين أيضًا في الجزر، والقرع العسلي، والشمام، والمانجو، فهذه كلها تحمي الشعر من الجفاف.
رابعًا: القرفة ( حيوية فروة الرأس)
فلزيادة تدفق الدم وتحسين الدورة الدموية في فروة الرأس، مما يساعد على حمل الأكسجين والمواد الغذائية لبصيلة الشعر يمكنك  رش القرفة على الشوفان والحبوب والقهوة، لدى تناول أيًا منها.
 خامسًا:  السبانخ  ( شعر غير هايش)
فهي تحتوي على  نسبة عالية من فيتامين أ (A)، بالإضافة إلى الحديد، وبيتا كاروتين، وحمض الفوليك، وفيتامين ج (c).وهذه جميعها تخحفظ على فرة الرأس وتجعل الشعر رطبًا، فتحميه من التكسر، فهي تحتوي على الزهم وهو يعتبر بلسم طبيعي للشعر، ما يعمل على ترطيبه.
وتتشارك بقية الخضروات الورقية مع السبانخ في احتوائها على الأوميجا 3، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، والحديد والكالسيوم، والتي تعتبر جميعها عناصر غذائية مهمة لشعر صحي قوي ولامع.
سادسًا:  الجوافة (لمنع تكسر الشعر)
فالجوافة غنية بفيتامين (c) حيث يحتوي كوب واحد من الجوافة على 377 مللي جرام من فيتامين سي، والذي يحمي الشعر من التكسر، وتحتوي الجوافة على أربعة إلى خمسة أضعاف فيتامين سي الموجود في البرتقال، ويمكن تناوله عبر المكملات الغذائية.

سابعًا: الحبوب الغنية بالحديد لمنع تساقط الشعر 
الحصول على كميات قليلة من الحديد عن طريق الغذاء يمكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر، والذي يحدث غالبا عند النساء بشكل خاص، ولكن يمكن الحصول على الحديد من العديد من الأطعمة كالحبوب المدعمة،  وفول الصويا ، والعدس، ولحوم البقر والأعضاء كالكبد، بالإضافة إلى المحار والخضروات الورقية الخضراء.
ثامنًا:  الدواجن الخالية من الدهون ( شعر كثيف)
يعتبر تناول كميات كافية من البروتين مهمة جدًا لنمو الشعر وعدم توقفه،
ويمكن الحصول على البروتينات من اللحوم، ويفضل تناول لحوم الدجاج أو الديك الرومي، والتي تحتوي على كمية أقل من الدهون المشبعة من تلك الموجودة في اللحوم الحمراء.
تاسعًا:  السلمون (لمعان الشعر)
فالأسماك مثل السلمون والسردين والماكريل غنية بالأحماض الدهنية أوميغا 3 الصحية، وجسمك غير قادر على تصنيع هذه الدهون الصحية لذا عليك الحصول عليها لتحصل على شعر لامع وكثيف، وهي تتوافر في عدد من الأطعمة أيضًا .

عاشرًا:  الزبادي اليوناني (لنمو الشعر)
حيث يحتوي الزبادي على عنصر يساعد على تدفق الدم لفروة الرأس ونمو الشعر، وهذا العنصر هو فيتامين بي 5 والذي يسمى حمض البانتوثينيك (pantothenic acid)، وهو يمنع ضعف الشعر وفقدانه، وبما أن فيتامين بي 5 من مكونات الشعر المهمة يتم إدراجه في العديد من منتجات الشعر.
ويحتوي الزبادي اليوناني على كميات أكبر من الكالسيوم والبروتين التي تتواجد في الزبادي العادي.

اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة



اقرأ أيضاً