4علامات تدل على أنك مدمنة للشيكولاتة و8 طرق للتعافي منها

بقلم | ناهد | الخميس 20 فبراير 2020 - 11:20 م

"إدمان الشيكولاتة"، هو رغبة شديدة يصعب معها التحكم في تناول الشيكولاتة، وقد أضحت ظاهرة خصوصًا لدى الفتيات والسيدات، ما يستدعي الملاحظة والعلاج.
وغالبًا ما يكون ذلك مرتبطًا بالغيرات الهرمونية خاصة قبل وأثناء الحيض، وأحيانًا يكون لتحقيق التوازن بين مستويات منخفضة من الناقلات العصبية التي تؤثر على المزاج مثل السيروتونين والدوبامين، كما تحتوي الشوكولاته على عدة مكونات نشطة بيولوجيا مثل الميثيل زانثين (methylxanthines)، وأمينات حيوية وأحماض دهنية شبيهة بالقنب (نبات مخدر)، وكلها قادرة على التسبب فى سلوكيات غير طبيعية، وأحاسيس نفسية تشبه بعض أحاسيس الإدمان الأخرى.
وقد وجدت بعض الدراسات أن الشخصية التي ترتبط بأي شيء هي في الأصل شخصية إدمانية،  يسهل ارتباطها بالأشياء والأشخاص،  والأدوية،  والمأكولات، ومن حسن الحظ أن إدمان الشوكولاته ليس كإدمان الأدوية أو المواد المخدرة بأي حال.
وبحسب اختصاصي التغذية، فإن إدمان الشيكولاتة يحدث نتيجة اجتماع هذه العوامل.

4 علامات لإدمان الشيكولاتة
- رغبة شديدة لا يمكن السيطرة عليها.
- ارتباط الشيكولاته بأوقات معينة في اليوم؛ مثلا بعد الغذاء أو في نهاية اليوم.
- إفراز زائد في اللعاب عند رؤية الشوكولاته أو التفكير فيها.
- الشعور بالقلق بدونها والارتياح عند تناولها.

اظهار أخبار متعلقة


ولعلاج إدمان الشيكولاتة هناك مدرستان، احدهما تدعو إلى التدرج في تناول الشيكولاتة حتى تخف الرغبة فيها ويقل الاقبال عليها، ويتم التوقف تمامًا، والمدرسة الأخرى هي "الصدمة"، وهي الامتناع عنه فجأة، ومرة واحدة، وهذه تعتبر أنجع وأفضل، مع تحمل بعض أعراض الانسحاب التي قد تشعر بها مثل الصداع أو التوتر أو التعرق، وعدم الاستسلام لها، وهي أبسط أنواع أعراض الانسحاب.وهناك خطوات أخرى يمكنها مساعدتك للإقلاع عن إدمان الشيكولاتة:


1- عدم توفيرها بالقرب منك، أو في الثلاجة في البيت.


2- تناول الأطعمة البديلة، كالأطعمة الغنية بالمغنيزيوم مثل المكسرات والبذور والبقول والفاكهة، والأطعمة الغنية بالحديد مثل اللحوم والطيور والأسماك والمأكولات البحرية والبنجر والبقول والخضروات الداكنة.


3- العلاج بالروائح، وهو من العلاجات المستحدثة، وقد أثبتت بعض الدراسات أن هناك روائح تقلل اللهفة كالياسمين.


4- تذكير النفس بتبعات وأضرار إدمان الشيكولاتة كالسمنة، والقلق، والاكتئاب، والصداع.


5- شغل النفس، والانخراط في أنشطة، وتمارين رياضية، والمشي، فذلك يساعد على إفراز هرمون الإندورفين ما يخفف من الضغط النفسي والقلق والاكتئاب.


6- انخرط وسط الأصدقاء، واذهب معهم في نزهات، ورحلات، وانشغل.


7- الشيكولاتة وبحسب الاختصاصيين ليست مادة مفيدة صحيًا طالما كانت تجارية، ويستثنى من ذلك أنواعها الخام.


8- استعن بخبير في التغذية، واستشاري نفسي لو استمر بك الأمر، أو طال، فقد يحتاج العلاج والتعافي إلى خطة علاجية على يد متخصص، وحتى لا يتم استبدال إدمان الشيكولاتة بإدمان آخر قد يكون الأخطر، خاصة لدى الشخصيات الإدمانية.

اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة




اقرأ أيضاً