أضرار خطيرة للإفراط في تناول المسكنات.. لن تصدق

بقلم | حسين | السبت 22 فبراير 2020 - 02:15 ص

عرضت الصفحة الرسمية للداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، على موقع "اليوتيوب" الأضرار الخطيرة التي يسببها الإفراط في تناول الحبوب المسكنة.
وأوضح مقطع الفيديو أن المسكنات هي الأدوية التي تستخدم لعلاج الألم، ويباع أكثرها في الصيدليات بدون وصفة طبية ويتناولها معظم الناس عند اللزوم.
ولكن يقول الإخصائيون إن هذا التصرف يضر بهم كثيرًا على المدى البعيد، ويؤثر على صحتهم سلبيًا.
وأضاف أن هناك عدد كبير من المسكنات المتاحة تأتي في أسماء تجارية مختلفة، تؤخذ عن طريق الفم كالسوائل والأقراص أو كبسولات والحقن واللبوس والكريمات والمراهم.
وتابع الفيديو "هناك ثلاثة أنواع رئيسية من المسكنات:
ـ العقاقير المضادة للالتهابات غير الستيرويدية (NSAIDS).
ـ الباراسيتامول
ـ والأفيونيات
وكل مسكن منهم يعمل بطريقة مختلفة وشكل مختلف في الجسم.
وأشار إلى أنه مثل جميع الأدوية ينبغي أن تؤخذ المسكنات لأقصر فترة زمنية ممكنة، وفي أقل جرعة التي تسيطر على الألم لتفادي الآثار الجانبية لها.
وقد أشارت الدراسات الطبية والإحصائيات إلى أن التناول العشوائي للمسكنات يزيد الألم بدلا من أن يزيله ويسبب أمراضًا خطيرة أهمها الفشل الكبدي والكلوي.
وتناول المسكنات بشكل يومي قد يؤدي إلى ارتفاع في ضغط الدم، ولذلك معظم الناس الذين يعانون من الصداع المزمن يتناولون الكثير من المسكنات.
والتناول العشوائي للمسكنات يؤدي إلى الإصابة بالتهاب أسفل المرئ وجدار المعدة وقد يتطور الأمر إلى الإصابة بقرحة في المعدة والأثنا عشر.
وبعض المسكنات تسبب الإصابة بسيولة في الدم، لذا فتناولها بدون استشارة طبيب يشكل خطرًا بالغًا خاصة لمرضى ضغط الدم المرتفع.
وأيضا بالنسبة للنساء اللاتي يتناولن العقاقير المسكنة مثل "الأسبرين" و"أيبوبروفين" في بداية فترة الحمل، أكثر عرضة للإجهاض.

 

اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة




اقرأ أيضاً