سنة نبوية مهجورة .. من التزم بها حفظ أمانة الله

بقلم | عبدالرحمن | السبت 22 فبراير 2020 - 08:17 م

المحافظة علي أداء سنة النبي صلي الله عليه وسلم أناء الليل وأطراف النهار فريضة إسلامية غائبة وأمرا يجب علي المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها الالتزام به في الحركة والسكنة والقول والفعل .. فاتباع سنة النبي يجب أن يشكل أولوية في حياة المسلم من أجل أن تنتظم حياته ويفوز برضا الله واتباع أوامر حبيبه صلَّى الله عليه وسلَّم.

اتباع سنة النبي يجب أن يشكل أولوية في حياة المسلم من أجل أن تنتظم حياته

العشرات من أعلام التابعين وتابعي التابعين السلف الصالح حثوا علي أداء جميع سنن النبي ومنهم ذو النُّون المصري رحمه الله الذي حض تلاميذه ومحبيه علي اتباع الهدي النبوي في الحركة والسكنة قائلا : "من علامة المحبَّة لله – عزَّ وجلَّ - متابعة حبيبه صلَّى الله عليه وسلَّم في أخلاقه، وأفعاله، وأوامره، وسنَّته".مصداقا لقوله تعالي : "قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ‏"آل عمران:
تعريف السنة النبوية المهجورة
وقد أجمع علماء الحديث علي تعريف محدد للسنة النبوية المهجورة فقالوا إنها الأفعال والأقوال التي قالها النبي وفعلها وغفل عن فضلها المسلمون فانتشر تركها بينهم،
واعتبر علماء الحديث السنن المهجورة مراتب فهي ليست على منزلة واحدة فهي متفاوتة فبعضها لازم النبي فعلها أو قولها وبعضها لم يلازمه ومما لازمه الصلاة الراتبة وصلاة الوتر وترك سنة من السنن أمر غير ثابت، مختلف بحسب الزمان، والمكان، وحال الشخص ومنزلته من العلم والدين، وبيئته؛ فعليه أن يكون حكيما في قوله عن فعل أو قول بأنه سنة مهجورة.
مراتب السنة النبوية المهجورة

ارتفاع مقام سنة النبي صلي الله عليه وسلم وعلو هامتها لا يخفي أن هناك العديد بل المئات من السنن النبوية قد تم نسيانها أو تجاهل القيام بها رغم ما يحقق العمل بها من فوائد دينية ودنيوية.

اظهار أخبار متعلقة

ومن السنن النبوية التي حرص عليها النبي صلي الله وسلم واتبعه فيها كبار الصحابة والتابعي وتابعي التابعين رضوان الله عليهم جميعا سنة كتابة الوصية من قبل أي مسلم يمتلك من الدنيا متاعا أو يريد أن يوضح لورثته شيئا حيث يجدربه كتابة هذه الوصاية أرضا لله تعالي.
كتابة الوصية ..سنة نبوية مهجورة 
سيدنا عبدالله ابن عمر رضي الله عنهما نقل عن الرسول صلي الله وسلم أنه قال:"ما حق امرئ مسلم له شيء يوصي فيه، يبيت فيه ليلتين" وفي رواية: "ثلاث ليال إلا ووصيته مكتوبة عنده)متفق عليه.
وفي السياق ذاته قال نافع سمعت عبد الله بن عمر يقول: ما مرَّت عليَّ ليلة منذ سمعت رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم يقول ذلك؛ إلا وعندي وصيتي مكتوبة
كتابة الوصية وتذكر الأخرة
ولعل الغرض من حث الرسول صلي الله عليه وسلم المسلم علي كتابة وصيته تتمثل في تنبيه الأخير لتذكر الموت مما سيدفعه للعمل للأخرة والاستعداد له عبر التوبة عن الذنوب وتقويم مسيرته وإعادة الحقوق لأصحابها فضلا عن أن المسلم بهذه الوصية يكون قد راعي الحقوق وحفظ أمانة الله التي حملها أياه وما أعظمها من أمانة .

اظهار أخبار متعلقة





اقرأ أيضاً