5 ارشادات لتساعدي طفلك على الإقلاع عن مص ابهامه

بقلم | ناهد | الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 07:54 م


"مص الإبهام"، عادة تفزع الأمهات عندما تجد رضيعها يفعلها، وربما يكبر الرضيع ويصبح طفلًا يمص إبهامه، فيزداد فزع الأم خشية إصابة الطفل بمشكلات في الكلام، أو الأسنان، أو المعدة، وهو ما يحدث غالبا بسبب ممارسة هذه العادة السيئة.
وتتفاوت ردود أفعال الأمهات تجاه الأمر، منهن من لا تراعي العمر الصغيرة للرضيع وعدم وعيه فتضربه، ومنهن من تضع مادة حارقة على إصبعه أو مملحة، إلخ نصائح الجدات والصديقات التي تخلو في معظمها من التفهم، والتعامل الصحي مع الأمر.

اظهار أخبار متعلقة


وبحسب الأطباء فإن الرضع يفعلون ذلك لأن الأصابع هي وسيلتهم في التعامل مع الأشياء، وقد يفعلونه لشعورهم بالخوف، أو الملل، أو الجوع، فيسلون أنفسهم بوضع الإبهام وربما أكثر من إصبع في الفم، أما الأطفال الكبار فإنهم يشعرون بالتوتر والقلق، فيلجأون لممارسة هذه العادة غير الصحية.
إن فهم الأسباب وراء التصرف تساعد كثيرًا في إيجاد الحلول المناسبة، وبشكل عام، ينصح الخبراء بعدم تقديم أي علاج للأطفال الذين يمارسون هذه العادة قبل سن المدرسة، ويجب عليك طلب المشورة الطبية والعلاج إذا كان الطفل يمارس هذه العادة بشكل كبير حول سن الرابعة، مما تسبب في حدوث تورم حول الإبهام، قد يكون علامة على قيام الطفل بمصه بشكل مستمر، وكذلك إذا كان الطفل يعاني من مشاكل في الكلام أو الأسنان، أو إذا كان يشعر بالخجل والخزي من معاملة الآخرين معه، أو إذا كان الآخرون يسيئون معاملته.
ولكي تتعامل الأمهات بشكل صحي وواعي مع هذه المشكلة لابد من :


أولًا: مدح الطفل عند توقفه عن هذه العادة، وعدم نهره، أو توجيه أوامر مباشرة له بالاقلاع، أو التهديد، بل محاولة تقليل عدد المرات التي يفعل فيها ذلك خلال اليوم بنصح غير مباشر، كأن تقنعه الأم بألا يفعل ذلك خارج البيت أبدًا.


ثانيًا: التجاهل في معظم الوقت إذا ما فعل هذه العادة، وإلهاؤه عنها، وتفهم أنه سيتركها عندما تصبح قدراته ملائمة ومهاراته أفضل كلما كبر.


ثالثًا: التحدث مع الطفل إن كان كبيرًا حول هذه العادة، وتشجيعه على أن يتخذ هو قرارًا بالتوقف ومساندته وقتها.

رابعًا: عدم استخدام أي مواد حارقة ولا مرة أو مملحة على إصبع الطفل، فهذه كلها تهز ثقته في نفسه وتؤدي إلى نتائج عكسية.

خامسًا: تفهم قيامه بالعادة هذه إذا جرح اصبعه أو تورم، فربما تكون هذه وسيلته للشعور بالراحة من الألم.

اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة




اقرأ أيضاً