5 كلمات تجنب استخدامها في مقابلات العمل

بقلم | fathy | الخميس 27 فبراير 2020 - 12:25 م

حذر خبراء من ذكر خمس كلمات عند إجراء مقابلة للحصول على وظيفة جديدة، حتى لا تضر بفرصك في الحصول عليها.

وقال مدير وكالة التوظيف في شركة "Hays" البريطانية، جاسون ووكر، إنه ينبغي تجنب كلمات مثل "من الواضح" و "نحن" و"مدمن العمل" بأي ثمن خلال المقابلات

بينما قال المدير التقني، إيان سكوت إن هناك كلمات أخرى لا ينبغي التخلي عنها.

والكلمات الخمس التي يجب أن تتوقف عن استخدامها – وفق ما نقلت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية - هي:

1. من الواضح

على رأس تلك الكلمات التي يجب تجنبها خلال مقابلات الحصول على وظيفة "من الواضح"، إذ يقول "ووكر": "عادة ما تكون المقابلات الوظيفية هي المرة الأولى التي نلتقي فيها بمرشح، لذا يجب ألا تفترض أن أي شيء واضح. نحن نحاول فهم الخبرة ومدى ملاءمتك للوظيفة، بدلاً من القول "بوضوح"، قم بكتابة إنجازاتك".

2. نحن
على الرغم من عدم وجود "أنا" في سياق عمل "الفريق"، إلا أن "ووكر"، قال إنه يتعين عليك الابتعاد عن استخدام كلمة "نحن" أكثر من اللازم عندما تبحث عن وظيفة.

وأضاف: "إذا وجدت نفسك تقول "نحن كثيرًا"، فحاول بذل جهد واع للتفكير في دورك الشخصي".

3. مدمن عمل

واحدة من أكثر الكلمات المبتذلة التي يجب التخلص منها مرارًا وتكرارًا في إعداد للمقابلة هي "مدمني العمل" - وهو وغالبًا ما تكون كذبة.

قال "ووكر": "إذا كنت تعتقد أنك ستكون قادرًا على "جذب" الشخص الذي تقابله بالقول إنك "مدمن على العمل"، فعليك التفكير قبل قول هذه الكلمة. "هذه ليست كلمة مقبولة لاستخدامها عند سؤالك عن نقاط الضعف لديك".

وقال اختصاصي التوظيف، إنه يجب عليك بدلاً من ذلك السعي إلى الإشارة إلى "مهارة جيدة" يمكنك تطويرها مثل التحدث أمام الجمهور، صاحب العمل سوف يحترمك أكثر للقيام بذلك.

4. التحدي

وفقًا للمدير التقني "إيان سكوت"، فإن التحدي ليس كلمة يجب أن تكون في قاموس معجم عملك. عندما تقول شيئًا مثل "أحب التحدي"، فإن هذا نادرًا ما يتم متابعته بتفسير جيد لماهية التحديات أو "أمثلة من التحديات التي واجهتها". من الأفضل دائمًا أن تكون محددًا وأن تستخدم مثالًا، لأن هذا سيضمن أنك لا تكذب.

5. بدافع التغيير

العبارة الأخيرة التي يجب تجنبها هي "بدافع التغيير"، كما أوضح "سكوت" إذ أن كل من يبحث عن وظيفة جديدة هو "بدافع التغيير" إلى حد ما. وقال إنه "إذا كنت تحب التغيير، فمن المهم التأكد من أن قصتك متناسقة طوال المقابلة".

كيف تحصل على الوظيفة؟

بدلاً من استخدام أي من هذه الكلمات، يوصي الخبيران باعتماد طريقة "STAR" في المقابلات الوظيفية، وهي التي تمكنك من الإجابة بإيجاز، لكن مباشرةً من خلال تحديد الموقف، وتحديد المهمة التي حددتها لتحقيقها، ووصف المقومات الشخصية الخاصة بك.

هذا النوع من الإجابة دائمًا ما يثير إعجاب من يجري المقابلة مع الموظف المرشح.

و "STAR" هي طريقة رسمية حول كيفية التعامل عند التقديم لوظيفة ما. وتتبع الشركة هذه الطريقة حتى تُنتج فكرة واضحة عن المتقدمين لوظيفة ما واختبار قدراتهم في بعض الأحيان.

ويعني كل حرف من "STAR":

Situation: الحالة: وهي تصف الوضع العام والمعطيات التي يُنطَلق منها.

Task: المهمة: تصف الوظيفة التي ينبغي عملها من أجل معالجة المسألة.

Action: الحركة: تصف الخطوات والوسائل المتبعة لتحقيق الهدف.

Results: النتائج: تعطي النتائج النهائية.

يترجم هذا المختصر الموضوع الحالة والوظيفة أو المسألة الواجب معالجتها والطريقة التي سيتم بها معالجة مشكلة ما حتى نصل أخيرًا إلى النتائج.

اقرأ أيضاً