7 معلومات ذهبية لا تعرفها عن نسب النبي الكريم.. تعرف عليها

بقلم | حسين | الخميس 27 فبراير 2020 - 10:45 م

أكد الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد أن هناك معلومات قد لا تعرفها عن نسب النبي الأعظم صلى الله عليه وسلم.
حدد خالد، عبر فيديو نشرته صفحته الشخصية على موقع "فيسبوك"، 7 معلومات لا تعرفها عن نسب النبي، على النحو التالي:
1 ـ اسم النبي بالكامل .. محمد بن عبدالله بن عبدالمطلب بن هاشم بن عبد المناف بن قصي .. لازم على الأقل تحفظ اسم النبي الثلاثي: محمد بن عبد الله بن عبد المطلب.
2ـ عيلة النبي كلها ناس عملوا انجازات كبيرة .. قصي جد النبي الكبير هو الذي جمع قبائل قريش .. هاشم جد النبي هو أول من أقام الولائم في مكة لإطعام الحجيج .. عبدالمطلب جد النبي المباشر هو اللي أعاد حفر بئر زمزم بعد ما كان اتردم .. الإنجازات تصنع العظماء.
3ـ نسب النبي بيجمع ولا يفرق .. هو من قريش وجده سيدنا إسماعيل وجده الكبير سيدنا إبراهيم.
- هو من قريش .. ليجمع ويتعايش مع كل قبائل الجزيرة.
- وجده إسماعيل .. ليجمع العرب لأن إسماعيل أبو العرب كلهم.
- وجده إبراهيم .. ليجمع الأمم الأخرى ويتعايش مع الأديان من غير المسلمين لأن كل الأنبياء من نسل إبراهيم.
- نسب النبي يجمع ولا يفرق هو ده معنى "لقد جاءكم رسول من أنفسكم ".. نسبه مدخل للتعايش العالمي.
4ـ نسب النبي للأشراف والبسطاء .. لأنه بيجمع بين الانتساب إلى أشرف وأرقى عيله وهي قريش .. وفي نفس الوقت ينتسب إلى بسطاء الناس لأن مرضعات النبي ثويبة وأم أيمن من العبيد .. حتى يجمع ولا يفرق بين كل طبقات المجتمع.
5ـ نسب النبي أوسع بكثير من مجرد اسم العيلة .. هو منتسب إلى الله .. اسمه محمد بن عبدالله .. أعظم تكريم للنبي انتسابه إلى الله "سبحان الذي أسرى بعبده " .. إنت كمان هل تشعر أنك منتسب إلى الله .. أنت منتسب لكلية أو نادي أو نقابة .. لكن هل في أعماقك تشعر أنك منتسب إلى الله .
6ـ كل واحد فينا له حظ من نسب النبي .. إزاي؟.. التقوى هي نسبك لرسول الله .. اسمع هذا الحديث "أنا جد كل تقي " .. إذاً نسب النبي ممتد إلى يوم القيامة .. للمتقين. فهل أنت بتتقي الله ليكون جدك النبي.
7 ـ النسب الأخلاقي .. النبي الوحيد الذي نسبت له الرحمة "إنما أنا رحمة مهداه "، "وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين " .. فصارت الرحمة نفسها تنتسب إليه .. أي واحد مفتقد الرحمة لا ينتسب للنبي .. و كل صاحب خلق رحيم منتسب إلى رسول الله .. تدي نفسك كام من 10 في الرحمة.
ملخص: جاء النبي ليوسع مفهوم النسب في 3 حاجات: نسب يجمع الناس ولا يفرقهم – الانتساب إلى الأخلاق قبل أسماء العائلات – الانتساب إلى الله.

 

 

اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة



اقرأ أيضاً