أخبار

تحولت ابنتي من الهدوء والتفوق الدراسي إلى العدوانية والإهمال في مذاكرتها.. كيف أتصرف؟

هكذا يثبت الله عباده المؤمنين في الدنيا والآخرة

في موشن جراف : حب الوطن والحنين إليه دليل الكمال الإنساني .. وهكذا حن قلب النبي إلى وطنه مكة

اقترب زفافي ولا أتخيله زوجًا.. ماذا أفعل؟

حكم تصرّف الزوجة في مال زوجها بعد أن صرفت راتبها على متطلبات المنزل

"تويتر" يمنحك ميزة الرسائل الصوتية.. كيف تستخدمها؟

بالفيديو.. شركة أمريكية تنافس جوجل بنظارات ذكية متطورة

10فوائد عاجلة لذكر الله .. مظلة من النفاق وسبب نزول الرحمة والسكينة

تستطع القيام لكن نصحها الطبيب أن تصلي جالسة.. فماذا تفعل؟

تهاجمني الأحلام المزعجة المتكررة منذ خطوبتي.. هل هذه علامة؟

ابن حجر العسقلاني ..صاحب فتح الباري في شرح صحيح البخاري.. أمير المؤمنين في الحديث ..هذه قصته

بقلم | خالد يونس | الثلاثاء 03 مارس 2020 - 05:44 م
Advertisements

لم يحز عدد كبير من القائمين علي الحديث الشريف وعلوم السنة بالمكانة التي وصل اليها شهاب الدين بن احمد بن حجر العسقلاني والملقب بابن حجر العسقلاني فهذا العالم اوالفقيه المحدث سبر أغوار السنة النبوية ووضع قواعد لقبول الحديث سواء السند والمتن وهي قواعد استفاد منها كل من عملوا في مجال الحديث وصانوا سنة رسول الله من التبديل والتغيير في عهود لاحقة وهي المكانة التي دعت البعض لإطلاق لقب أمير المؤمنين في الحديث علي ابن حجر العسقلاني
وهي المكانة التي دعت البعض لإطلاق لقب أمير المؤمنين في الحديث علي ابن حجر العسقلاني

.
ابن حجر العسقلاني، رحمه الله ولد في مدينة القاهرة عام 773 هـ، منحدر من  عائلة فلسطينية الأصل، تعود إلي  قبيلة كنانة بن خزيمة من مضر، كانت تسكن مدينة عسقلان، وهاجرت إلى مصر قبل أن يولد هناك. وكان والده عالماً أديباً ثرياً، وأراد لابنه أن ينشأ نشأة علمية أدبية، إلا إنه توفي ولم يزل أحمد طفلاً، فكفله أحد أقارب والده ، فرعاه الرعاية الكاملة.

اظهار أخبار متعلقة

من هو ابن حجر العسقلاني؟
التاجر المصري اهتم كثيرا بابن حجر العسقلاني وأسبغ عليه كل أشكال الرعاية حيث أدخله الكتاب فظهر نبوغه المبكر، فقد أتم حفظ القرآن الكريم وهو ابن اثنتي عشرة سنة، ووُصف بأنه كان لا يقرأ شيئاً إلا انطبع في ذهنه ولم ينسه وهي صقة شارك فيها الإمام الشافعي رحمه الله بنفس الدرجة التي تبني فيها مذهب الإمام الراحل .
المحدث ابن حجر العسقلاني كان لا يتركوسيلة لاكتساب العالم الإ واقدم عليها حتي لو كلفه هذا الانتقال بين الأمصار مسافرا ..حيث رحل إلى مكة سنة 785 هـ، وأقام بها سنة ودرس خلالها الحديث على يد الشيخ عبد الله بن سليمان النشاوري، وقد قرأ عليه صحيح البخاري، وسمع في مكة من الشيخ جمال الدين بن ظهيرة.
ابن حجر العسقلاني وكثرة الاسفار
وبعد ان اتم ابن حجر العسقلاني مهمته في مكة المكرمة أسرع عائدا الي مصر ، فداوم على دراسة الحديث الشريف، على يد الحافظ عبد الرحيم العراقي، وتلقى الفقه الشافعي، من الشيخ ابن الملقن والعز بن جماعة وعليه درس الأصول كالمنهاج وجمع الجوامع وشرح المختصر والمطول، ثم رحل إلى بلاد الشام والحجاز واليمن ومكة، وما بين هذه النواحي.
الأمر لم يقتصر علي مصر والجزيرة العربية فقط بل ان الإمام المحدث عاد إلي مسقط رأسه في فلسطين وتنقل في مدنها، يسمع من علمائها ويتعلم منهم، ففي غزة سمع من أحمد بن محمد الخليلي، وفي بيت المقدس سمع من شمس الدين القلقشندي، وفي الرملة سمع من أحمد ابن محمد الأيكي، وفي الخليل سمع من صالح بن خليل بن سالم.
شيوخ ابن حجر العسقلاني
هذه الرحلة الطويلة بين الامصار اسهمت في التكوين العلمي لأمير المؤمنين في الحديث وحولته الي عالم في عدد من العلوم حيث لم يقتصر علي الحديث وعلوم السنة فقط بل أنه  تلقي مختلف العلوم عن جماعة من العلماء، كل واحد كان رأساً في فنه كالقراءات والحديث واللغة والفقه والأصول، ويذكر عن شيخه العز بن جماعة أنه قال: "أقرأ في خمسة عشر علماً لا يعرف علماء عصري أسماءها".
لكل هذه المؤهلات فقد حاز ابن حجر العسقلاني مكانة كبيرة في عصر فقد كان صاحب مدرسة في علم الحديث مطالعة وقراءة وتصنيفاً وإفتاءً، حتى شهد له بالحفظ والإتقان، القريب والبعيد والعدو والصديق، حتى كان إطلاق لفظ "الحافظ" عليه كلمة إجماع بين العلماء، ابن حجر العسقلاني ومكانة عظيمة
هذه المكانة التي تمتع بها الحافظ ابن حجر العسقلاني جعلته محطة لكل طلاب العلم القادمين من الأمصار الاسلاميةو المختلفة حيث وطارت مؤلفاته في حياته وانتشرت في البلاد، وتكاتب الملوك من كل فج عميق في شأنها، وكانت له اليد الطولى في الشعر، وله ديوان شعر متوسط الحجم مطبوع.

السخاوي رحمه الله قيم مسيرة الحافظ بن حجر ونقل عن شيخ العسقلاني العراقي، قوله عن ابن حجر بأنه أعلم أصحابه بالحديث. وهو ما شاطره فيه السيوطي حيث قال عنه أيضا : إمام هذا الفن للمقتدين، ومقدم عساكر المحدثين، وأعظم الشهود والحكام في بابي التعديل والتجريح.

اظهار أخبار متعلقة

المكانة التي حازها ابن حجر العسقلاني لم تدفعه للانزواء بل شغل عديد من الوظائف القيمة في دوايين الدولة المملوكية ، بشكل اتاح له الإطلاع علي  مجريات السياسة المصرية ودخائلها آنذاك، ومكّنه من الاتصال المباشر بالمصادر الأولى لأحداث عصره.
الحافظ بن حجر بين القضاء والافتاء
الإفتاء والقضاء كانا من الوظائف التي تولاه ابن حجر حيث اشتغل في دار العدل، وكان قاضي قضاة الشافعية. وعني ابن حجر عناية فائقة بالتدريس، واشتغل به، ولم يكن يصرفه عنه شيء، حتى أيام توليه القضاء والإفتاء وقد درّس في أشهر المدارس في العالم الإسلامي في عهده،
ابن حجر العسقلاني وكتبه
وفي هذا السياق كانت لابن الحجر العشرات بل المئات من المؤلفات في عديد من المجالات ، أشهرها وأهمها: مخطوطة من كتاب "تسديد القوس مختصر مسند الفردوس" بخط مؤلفه ابن حجر العسقلاني- فتح الباري شرح صحيح البخاري وهو المؤلف الأهم لابن حجر فضلا الإصابة في تمييز الصحابة، وهو كتاب تراجم ترجم فيه ابن حجر للصحابة، فكان من أهم المصادر في معرفة الصحابةو تهذيب التهذيب، ومختصره كتاب تقريب التهذيب وغيرها من المراجع والاسفار العلمية المهمة .
وفاة ابن حجر العسقلاني
وبعد مسيرة غير مسبوقة ومؤلفات علمية وضعت الرجل في مقدمة حفاظ الحديث النبوي لقي ابن حجر العسقلاني ربه عام 582هجرية حيث ودعه الآلاف من تلاميذه ومريديه في مشهد مهيب قلما يتكرر حيث شارك فيه سلاطين المماليك وبل قدم الخليفة العباسي لأداء الصلاة عليه تقديرا لما قدمه للحديث النبوي وسنة رسول الله ومساهمته في الحفاظ علي من التبديل والتحريف .



موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled الإمام الحافظ والعالم الموسوعي شهاب الدين بن احمد ابن حجر العسقلاني محدَّث وعالم مسلم، شافعي المذهب، حاز القابا كثيرة منها شيخ الاسلام وإمام اهل السنة والجماعة وامير المؤمنين وذلك لنذره حياته للحديث النبوي والحفاظ علي السنة من النبوية من التبديل والتحريف