أخبار

في الحلقة (6) من برنامجه "في ذكرى مولده".. عمرو خالد يكشف: مشاهد مؤثرة من وفاة النبى واللحظات الأخيرة فى حياته

الإيذاء من أهلك وأقرب الناس لك.. أصعب ابتلاء "وصايا نبوية مجربة" لا تفوتك

هل يجوز تنفيذ وصية للمتوفى بها قطيعة رحم؟.. "الإفتاء" تجيب

لكل من فقد حبيب أو قريب أو غالى عليه.. رسالة هامة يقدمها د. عمرو خالد

لقاح الإنفلونزا: تعرف علي الآثار الجانبية وأفضل وقت للتطعيم.. لا يفوتك

دعاء في جوف الليل: اللهم ذلل لي صعوبة أمري وسهل لي مشقته

عمرو خالد يكشف: أصعب ابتلاء ومصيبة فى الحياة.. وكيف يمكن تتعامل معه؟

هل يجوز عدم مسح الرأس بالماء عند الوضوء؟.. أمين الفتوى يجيب

بصوت عمرو خالد.. تعلم دعاء النبي المصطفى وادعى به في بداية يومك

جبر خاطر إمرأة ليست شفقة بل رجولة وشهامة ورحمة.. تعلم تعامل النبي مع المرأة

يحافظ على الاستغفار.. لكنه يسيء الظن في الله

بقلم | fathy | الاربعاء 04 مارس 2020 - 12:37 م

من أغرب ما يمكن أن تقابله في حياتك، رجل يداوم على الاستغفار ليل نهار، وحينما تقترب منه وتحدثه عن لطف الله عليه، تراه يقول لك: لم أشعر يومًا بأن الله سيغفر لي.. جملة غريبة جدًا.. إذا أنه كيف برب غفور يهب عبده الاستغفار ولا يغفر له!

اظهار أخبار متعلقة


قال عز من قائل: « فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا * يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا * وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا » (نوح: 10- 12).، فإذا كان هو الذي يدعو عباده للاستغفار والمداومة عليه، فكيف به يرد عبده وهو يردد الاستغفار ليل نهار؟!

استغفر وتعلم من النبي

لذا عزيزي المسلم، إياك أن تيأس من روح الله تعالى، واستغفر وداوم على الاستغفار ليل نهار
لذا عزيزي المسلم، إياك أن تيأس من روح الله تعالى، واستغفر وداوم على الاستغفار ليل نهار
، ولكن وأنت موقن في أنه سبحانه سيغفر لك.

عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: سمعت النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم، يقول: «إن عبدًا أصاب ذنبًا وربما قال: أذنب ذنبًا، فقال: رب، أذنبت، وربما قال: أصبت، فاغفر لي، فقال ربه: «أعلم عبدي أن له ربًا يغفر الذنب، ويأخذ به؟ غفرت لعبدي، ثم مكَث ما شاء الله، ثم أصاب ذنبًا أو أذنب ذنبًا، فقال: رب، أذنبت أو أصبت آخر، فاغفره، فقال: أعلم عبدي أن له ربًا يغفر الذنب ويأخذ به؟ غفرت لعبدي، ثم مكث ما شاء الله، ثم أذنب ذنبًا وربما قال: أصاب ذنبًا، قال: قال: رب، أصبت أو قال: أذنبت آخر، فاغفره لي، فقال: أعلم عبدي أن له ربًا يغفر الذنب ويأخذ به؟ غفرت لعبدي ثلاثًا، فليعمل ما شاء».

واجه كل الأمور بالاستغفار

على المسلم أن يواجه أموره كلها بالاستغفار، وليس الذنب فقط، واعمل باستمرار على الأخذ بأسباب الهداية والثبات.

قال تعالى: «رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ » (آل عمران: 8)، ذلك أن الله عز وجل يحب المستغفرين، فكيف به لا ينصرك أو لا يمنحك من فضله؟!

قال تعالى: «وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ وَمَنْ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا اللَّهُ
وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ وَمَنْ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا اللَّهُ
» (آل عمران: 135)، وهو بالأساس خلق ولد آدم ويعلم تمامًا أنه لابد له أن يخطئ، ومن ثم فقد شرع الاستغفار وبالتالي المغفرة من لدنه سبحانه.

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «والذي نفسي بيده لو لم تذنِبوا فتستغفروا لذهب الله بكم، ولجاء بقوم يذنبون فيستغفرون الله، فيغفر الله لهم».

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled من أغرب ما يمكن أن تقابله في حياتك، رجل يداوم على الاستغفار ليل نهار، وحينما تقترب منه وتحدثه عن لطف الله عليه، تراه يقول لك: لم أشعر يومًا بأن الله سيغفر لي.. جملة غريبة جدًا.. إذا أنه كيف برب غفور يهب عبده الاستغفار ولا يغفر له!