أخبار

عمرو خالد: حقق الطمأنينة والسلام النفسي في الدنيا بهذه الطريقة

هل تأثم زوجة تكتم معصية لزوجها؟.. أمين الفتوى يجيب

دعاء في جوف الليل: اللهم اجعلنا من أعظم خلقك نصيبًا في كل خير تقسمه

7 طرق للتغلب على تقلصات الدورة الشهرية.. تعرفي عليها

قصة عن التوكل علي الله والأخذ بالأسباب كما لم تسمع من قبل

عمرو خالد: ادعوا كل يوم الصبح بهذا الدعاء المستجاب للشفاء من الأمراض

توتير : توثيق الحسابات بداية 2021وميزات جديدة للشخصيات المؤثرة

في الطقس البارد.. 9 أغذية فائقة ستجعلك تشعر بالدفء

5 جوائز رائعة للذاكرين الله في الدنيا.. يوضحها عمرو خالد

أحبك فكان حليمًا عليك .."الله الحليم" هذه هي المعاني والأسرار

يحافظ على الاستغفار.. لكنه يسيء الظن في الله

بقلم | fathy | الاربعاء 04 مارس 2020 - 12:37 م
Advertisements

من أغرب ما يمكن أن تقابله في حياتك، رجل يداوم على الاستغفار ليل نهار، وحينما تقترب منه وتحدثه عن لطف الله عليه، تراه يقول لك: لم أشعر يومًا بأن الله سيغفر لي.. جملة غريبة جدًا.. إذا أنه كيف برب غفور يهب عبده الاستغفار ولا يغفر له!

اظهار أخبار متعلقة


قال عز من قائل: « فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا * يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا * وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا » (نوح: 10- 12).، فإذا كان هو الذي يدعو عباده للاستغفار والمداومة عليه، فكيف به يرد عبده وهو يردد الاستغفار ليل نهار؟!

استغفر وتعلم من النبي

لذا عزيزي المسلم، إياك أن تيأس من روح الله تعالى، واستغفر وداوم على الاستغفار ليل نهار
لذا عزيزي المسلم، إياك أن تيأس من روح الله تعالى، واستغفر وداوم على الاستغفار ليل نهار
، ولكن وأنت موقن في أنه سبحانه سيغفر لك.

عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: سمعت النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم، يقول: «إن عبدًا أصاب ذنبًا وربما قال: أذنب ذنبًا، فقال: رب، أذنبت، وربما قال: أصبت، فاغفر لي، فقال ربه: «أعلم عبدي أن له ربًا يغفر الذنب، ويأخذ به؟ غفرت لعبدي، ثم مكَث ما شاء الله، ثم أصاب ذنبًا أو أذنب ذنبًا، فقال: رب، أذنبت أو أصبت آخر، فاغفره، فقال: أعلم عبدي أن له ربًا يغفر الذنب ويأخذ به؟ غفرت لعبدي، ثم مكث ما شاء الله، ثم أذنب ذنبًا وربما قال: أصاب ذنبًا، قال: قال: رب، أصبت أو قال: أذنبت آخر، فاغفره لي، فقال: أعلم عبدي أن له ربًا يغفر الذنب ويأخذ به؟ غفرت لعبدي ثلاثًا، فليعمل ما شاء».

واجه كل الأمور بالاستغفار

على المسلم أن يواجه أموره كلها بالاستغفار، وليس الذنب فقط، واعمل باستمرار على الأخذ بأسباب الهداية والثبات.

قال تعالى: «رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ » (آل عمران: 8)، ذلك أن الله عز وجل يحب المستغفرين، فكيف به لا ينصرك أو لا يمنحك من فضله؟!

قال تعالى: «وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ وَمَنْ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا اللَّهُ
وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ وَمَنْ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا اللَّهُ
» (آل عمران: 135)، وهو بالأساس خلق ولد آدم ويعلم تمامًا أنه لابد له أن يخطئ، ومن ثم فقد شرع الاستغفار وبالتالي المغفرة من لدنه سبحانه.

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «والذي نفسي بيده لو لم تذنِبوا فتستغفروا لذهب الله بكم، ولجاء بقوم يذنبون فيستغفرون الله، فيغفر الله لهم».

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled من أغرب ما يمكن أن تقابله في حياتك، رجل يداوم على الاستغفار ليل نهار، وحينما تقترب منه وتحدثه عن لطف الله عليه، تراه يقول لك: لم أشعر يومًا بأن الله سيغفر لي.. جملة غريبة جدًا.. إذا أنه كيف برب غفور يهب عبده الاستغفار ولا يغفر له!