أخبار

في زمن كورونا.. دور الأزياء العالمية تنتج كمامات!

الصحة المصرية تعلن أحدث حصيلة لحالات الإصابة والوفاة بكورونا

6 توصيات ذهبية لمرضي السكري لتجنب الإصابة بفيروس كورونا

يكشفها عمرو خالد.. ١٠ نوايا ذهبية ممكن تاخدها وأنت في البيت جددها واكسب ثوابها

"مركزُ الأزهر للفتوى الإلكترونية "يُحذِّر من انتشار تفسيراتٍ مَغلُوطة لآياتِ القرآنِ الكَريمِ

شعبان شهر النفحات .. فتقربوا إلي الله بهذه الطاعات

مصاب بكورونا يصف معاناته على تويتر.. صداع عنيف وألم عميق بالرئتين وصعوبة في التنفس

البركة من الله.. هكذا تتحصلها.. فلا تمل الدعاء

بقلم | fathy | الاربعاء 11 مارس 2020 - 02:26 م


ليس هناك خير يتمناه الإنسان أعظم من أن يتحصل على البركة، والتي هي سر من أسرار الخالق سبحانه، لا يملكها كل الناس، فكم من أناس يملكون من الأموال الكثير، مع ذلك تراهم لا يشعرون بالبركة فيها، حتى إنهم دائمًا ما يشكون من "قلة البركة" على ما هم فيه من ثراء يحسدهم غيره عليه، وكم من آخرين لم يعطهم الله أموالاً كثيرة، لكنهم غارقون في البركة، فيعيشون حياة سعيدة، ويتنعمون بما تفيأ اللهم به عليهم من نعم.

اظهار أخبار متعلقة

فالبركة هي شيء ملموس، يشعر به كل محظوظ بها، مثلما يشعر بغيابها كل محروم منها
فالبركة هي شيء ملموس، يشعر به كل محظوظ بها، مثلما يشعر بغيابها كل محروم منها
، وتتحصل بتقوى الله في كل شيء، في العبادات والمعاملات، لذا من خالف أمر ربه إلى ما نهاه عنه، فقد حرم منها، ومن غش، أو احتال، أو ظلم، فهو كذلك محروم من البركة، أما من راقب الله في سره وعلانيته، فقد نالها ونال خيرها.

بركة النبي
وقد كان صحابة النبي صلى الله عليه وسلم يلتمسون منه البركة في كل شيء. ومما يروى في ذلك، أنه بينما كان النبي صلى والله عليه وسلم أوشك على دخول المدينة في رحلة الهجرة، سأل أم معبد الخزاعية عن طعام فلم يجد، فأخذ شاة هزيلة كانت لديها، ومسح عليها، فامتلأ الضرع لبنًا، فشرب منه وسقى أبا بكر رضي الله عنه.

وهناك الكثير من الأمثلة على ذلك، ومنها ما رواه جابر بن عبد الله رضي الله عنهما، عندما رأى جوعًا شديدًا بالنبي صلى الله عليه وسلم، فانطلق إلى بيته، وأخرج جرابًا فيه صاع من شعير، وذبح شاة، وجهز هو وزوجته طعامًا، ثم دعا رسولَ الله - صلى الله عليه وسلم - إليه، فلما رأى جابر النبي - صلى الله عليه وسلم – وبصحبته أهل الخندق فزع من ذلك المشهد، وذهبت به الظنون كل مذهب، وقال في نفسه: كيف يمكن لهذا الطعام أن يكفي كل هذا الحشد، فعلم النبي - صلى الله عليه وسلم – ما يدور في نفس جابر رضي الله عنه فأخبره بألا ينزل القدر، وألا يخبز الخبز، حتى يأتيه ويبارك فيه، ثم أكلوا جميعًا وشبعوا، والطعام كما هو.

قصة نوح مع الدعاء

والقرآن كتاب الله يحوي بين دفتيه من الأدعية التي يستحب أن يدعو بها المؤمن تأسيًا بمن دعوها
والقرآن كتاب الله يحوي بين دفتيه من الأدعية التي يستحب أن يدعو بها المؤمن تأسيًا بمن دعوها
، فكانت سببًا في تغير حالهم من حال إلى حال، بعد أن استجاب الله لهم، ومن ذلك ما ورد في سورة "المؤمنون" على لسان نبي الله نوج عليه السلام، عندما ركب السفينة وحمل فيها من كل زوجين اثنين كما أمره الله تعالى، بعد أن أغرق الطوفان الأرض والجبال، بعد أن أصاب قومه غضب من الله لعدم إيمانهم به، فقال: "وَقُل رَّبِّ أَنزِلْنِي مُنزَلًا مُّبَارَكًا وَأَنتَ خَيْرُ الْمُنزِلِينَ".  

الأمر كان في حقيقته فوق ما يستوعبه عقل، لكنها قدرة الله ومشيئته، التي تجلت في نصرة "نوح" وهلاك قومه، بعد أن ظل يدعوهم 950 عامًا فلم يؤمن معه إلا القليل، فركب السفينة ومعه من كل المخلوقات زوجين اثنين، أي ذكرًا وأنثى من كل صنف من الحيوانات والنباتات والثمار وغير ذلك, ليؤسس لحياة جديدة في مكان جديد، فلازم مع تلك الحالة أن يدعوه بما يهيئ له من أسباب النجاح والتوفيق في مهمته العظيمة.

وقيل إن الله سبحانه أمره بأن يقول هذا الدعاء عند دخوله السفينة، وقيل عند خروجه منها، لكنها في كل الأحوال دليل على أن الإنسان عندما يكون مقبلاً على أمر جديد، أن يدعو ربه بهذا الدعاء المبارك، حتى يكتب له التوفيق في كل خطوة يخطوها، وقد قالوا: الثناء على الكريم يعني عن سؤاله.

كيف تأتي البركة من الله؟
يقول العلامة الراحل الشيخ محمد متولي الشعراوي في خاطرة إيمانية حول قوله تعالى "مُنزَلاً مُّبَارَكاً.. "، إن الشيء المبارك الذي يعطي فوق ما يتصور من حجمه، كأن يعيش شخص براتب بسيط عيشة كريمة ويُربِّي أولاده أفضل تربية، فيتساءل الناس: من أين ذلك؟ ونقول: إنها البركة التي تحلّ في القليل فيصير كثيرًا، صحيح أن الوارد قليل لكن يُكثِّره قلة المنصرف منه.

ويضيف: "وقد مثّلنا لذلك بواحد يرتزق من الحلال، فيُيسِّر الله أمره، ويقضي مصالحه بأيسر تكلفه
وقد مثّلنا لذلك بواحد يرتزق من الحلال، فيُيسِّر الله أمره، ويقضي مصالحه بأيسر تكلفه
، فإذا مرض ولده مثلاً يشفيه الله بقرص أسبرين وكوب من الشاي، ولا يفزع لمرضه؛ لأنه مطمئن القلب، راضي النفس، واثق في معونة الله. أما الذي يتكسب من الحرام ويأكل الرشوة.. الخ إنْ مرض ولده يُهرع به إلى الأطباء ويتوقع في ولده أخطر الأمراض، فإنِ ارتشى بعشرة صرف عليها مائة".

وهذه البركة كما يقول هي "رزق السَّلْب الذي لا يزيد من دخلك، إنما يُقلِّل من مصروفاتك".

قصة وعظة

والآية - كما يقول المفسرون – هي تعليم من الله عز وجل لعباده إذا ركبوا وإذا نزلوا أن يقولوا هذا الدعاء، بل وإذا دخلوا بيوتهم وسلموا قالوه.

وأجاز العلماء لمن سكن بيتًا جديدًا، أو يريد أن يشتري بيتًا أن يدعو الله بهذه الآية الكريمة: "وَقُلْ رَبِّ أَنْزِلْنِي مُنْزَلًا مُبَارَكًا وَأَنْتَ خَيْرُ الْمُنْزِلِينَ"، كما كان يفعل الصحابة والتابعين، حينما كانوا يقرؤونها عند دخول المنزل، وفي المسجد، وفي المجالس.


ومما ترويه امرأة كانت تكثر من هذا الدعاء، أنها في أول زواجها كانت تسكن بغرفة، وكنت تتمنى أن يوسع الله عليه، فتصيير الغرفة بيتًا، فأخذت تدعو بهذا الدعاء، وهي على يقين تام في استجابة الله لها، ومع حالتها الصعبة انتقلت للعيش في شقة مفروشة، لأن زوجها لم يكن يملك المال الذي يجعله يؤسس شقة، وبعد شهر انتقلت إلى شقة أكبر بكثير وكنت فرحة جدًا بها، لك طموحها أكبر بكثير، لكها كانت تتمنى الاستقرار، واستمرت في الدعاء حتى رزقهما الله بشقة قامت بتأثيثها من أفخم الأثاث، وهي ما زالت تطمع في أن يكون لها بيت ملك.


موضوعات ذات صلة