أخبار

هل الزواج في شهر شوال مكروه؟

غزوة حنين ..وقعت في شوال فكانت درس عدم الاغترار بالقوة واليقين في نصر الله

لا تكافئ عبادة رمضان بالمعصية في شوال.. كيف تستمر؟

هل يعاقب المسلم على ترك صيام الست البيض من شوال؟

هل هناك تجارة فاشلة مع الله؟!.. توقف عن هذه الأخطاء فورًا في الصلاة قبل أن تحبط عملك!

حتى تكون قريبًا من الله.. تعرف على الطريقة الصحيحة للسجود

أرتدي أحدث الموضات ولا أرغب في التقيد بالعباءة.. يصفونني بالمتمردة؟

6 علامات لسرطان الجلد تظهر في القدمين

نصائح نبوية لا تفوتك.. كيف تقضي حاجتك ومسألتك دون أن تخدش حياءك؟

الزهد.. تعرف على معناه وكيف تحققه والفرق بينه وبين الورع

7 أخطاء تتلف بها جهاز التكييف المنزلي.. تعرف عليها

بقلم | أنس محمد | الاربعاء 01 يوليو 2020 - 10:42 ص

بعض الناس يقوم بالعديد من الأخطاء الخطيرة في التعامل مع جهاز التكييف المنزلي، الأمر الذي يؤدي إلى تلفه، خاصة مع دخول فصل الصيف واحتياج الناس إلى هذا الجهاز الضروريمع ارتفاع درجة الحرارة، ولسوء الحظ، فإن الأخطاء التي نقع بها في استخدام أجهزة التكييف يُمكن أن تضعف من كفاءتها وفعاليتها، بالإضافة لسلامتها.

وهذه الأخطاء التي نرتكبها هي:

1/إذا كان لديك نظام صيانة سيئ، فمن الممكن أن يُصبح المكيف ملوثاً بكائنات حية دقيقة قد تكون ضارة إذا تم استنشاقها.


فيجب عليك تغيير أو تنظيف فلاتر الهواء، كحد أدنى، مرةً واحدةً كل 3 أشهر، أو مرة كل شهر إذا ما كان نظام التكييف يعمل طوال الوقت بلا انقطاع.

فإن أهملت هذا الإجراء، فمن الممكن أن يؤدي الفلتر المتسخ إلى تدفق ضعيف للهواء أو حتى تجمد ملف الفريون المسؤول عن التبريد.


2/ عدم صيانة نظام التكييف سنوياً


يجب تنظيف ملفات وحدة التبريد والزعانف الموجودة في المكيف، بالإضافة لعمليات الصيانة اللازم اتباعها كي تحافظ على نظام التكييف وتساعد على تشغيله بكفاءة عالية، كما يُمكنك أن تجلب فنياً مُحترفاً ليقوم بصيانة المكيف مرة كل سنة.

اقرأ أيضا:

8 قواعد ونصائح ذهبية تعينك على مواجهة صعوبات الحياة


3/ ليس لديك ثرموستات (مُنظم حرارة) مُبرمج



الكثير من الناس لا تتذكر ضبط درجة حرارة التكييف دائماً قبل مغادرة المنزل، لذلك فاستخدام ثرموستات مُبرمج يمكن أن يُوفر لك الكثير من النقود في فاتورة الكهرباء كل عام، وذلك عن طريق رفع درجات الحرارة تلقائياً في تلك الأوقات من اليوم عندما تكون في العمل أو بعيداً عن المنزل.

4/ ضبط مُنظم الحرارة على درجة منخفضة جداً



تبين الأبحاث أن الجسم البشري قادر على التكيف مع درجات الحرارة الساخنة أو الباردة بسرعة كبيرة، خلال ما يُقارب أسبوعا أو اثنين على الأكثر.


عندما تُدرك أنك ستخفض فاتورتك بما يقارب 3% في مقابل كل درجة حرارة ترفعها - ناهيك عن الفوائد البيئية المحتملة نتيجة خفض استخدام التكييف - ستجد أن الأمر يستحق التعرق قليلاً خلال هذه الفترة، ويُمكنك أن تقوم بتعديل الثرموستات على درجات حرارة أعلى، 25 درجة مئوية مثلاً (أو أعلى من ذلك إذا كنت تقدر على التعايش معها).

اقرأ أيضا:

كيف تستعيد محادثاتك المحذوفة في "واتسآب"؟

5/ لا تستفيد من المراوح بشكلٍ كامل



أي نوع من المراوح، خصوصاً مراوح السقف، يمكن أن يساعد في الحفاظ على الهواء البارد مُوزعاً في جميع أنحاء منزلك، ويقول براون إن هذا يرفع بعض العبء عن نظام التكييف.


فقط تأكد من أن مراوح السقف تدور عكس اتجاه عقارب الساعة خلال فصل الصيف، وهو الأمر الذي يعزز من تدفق الهواء.


6/ منظم الحرارة أو فتحات خروج الهواء موجودة في مكان سيئ



إذا كان مُنظم الحرارة مُعرضاً لأشعة الشمس أو موضوعاً بالقرب من مصباح لوقت طويل، فمن الممكن أن يتسبب ذلك في إعطاء قراءات خاطئة، ويؤدي إلى تشغيل النظام أكثر من اللازم حتى ولو كان المكان بارداً، خاصة إذا ما كنت بعيداً عن المكان أثناء النهار، فقد لا تدرك أن نظام التكييف يقوم بعمل إضافي بسبب وضع مُنظم الحرارة في مكان غير مناسب، كما يقول براون.


كما يمكنك أن تسد فتحات تدفق الهواء بوضع قطع من الأثاث أو الستائر، إلا إذا كنت تمضي الكثير من الوقت على أريكتك، فربما عليك التأكد من أن فتحات خروج الهواء من التكييف غير مُقفلة بأي شيء.



7/ تقوم بتبريد غرف فارغة



إذا كانت فتحات التكييف مفتوحة في كل غرفة في منزلك، فسوف تقوم بتبريد العديد من قطع الأثاث في غرف قد لا تستخدمها بشكل يومي. لذا قم بإغلاق تلك الفتحات الموجودة في الغرف غير المأهولة، وأيضاً تأكد من إغلاق أبواب الخزانات حتى تضمن أن تلك المساحات لا تبتلع الهواء البارد.


الكلمات المفتاحية

تكييف الهواء 7 أخطاء تتلف بها جهاز التكييف المنزلي صيانة التكييف

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled بعض الناس يقوم بالعديد من الأخطاء الخطيرة في التعامل مع جهاز التكييف المنزلي، الأمر الذي يؤدي إلى تلفه، خاصة مع دخول فصل الصيف واحتياج الناس إلى هذا ا