أخبار

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

5طاعات اغتنمها لتكون من أحباب رسول الله وتفوق في الأجر صحابة النبي .. داوم عليها لتفوز بالجائزة الكبري

فطائر بحشوة البيض لوجبة سحور شهية غير تقليدية

نفحات العشرة الأواخر.. كيف تكون من أهلها وتتعرض لها؟

طفلي لا يحفظ الأسرار.. ماذا أفعل؟

بقلم | ناهد إمام | الاثنين 31 اغسطس 2020 - 09:19 م

لطالما وصفت ابنك بأنه"رويترز"، عندما كان صغيرًا ينقل ما يسمع ببراءة وينقل كلماتك بدون قصد.

والآن كبر كثيرًا وأنت أصبحت تنزعجين للغاية عندما تخبرينه بأن الأمر الفلاني"سرًا"، وعليه حفظه، وعدم الإفشاء به لأحد، ووعدك، إلا أنك فوجئت بأنه لم يفعل!

سيدتي.. لست وحدك، فمعظم الأطفال يفعلونها، لذا نقدم لك فيما يلي بعضًا من الإرشادات التي يمكنها مساعدتك على تربية طفل يحفظ السر:

أولًا: علمي طفلك أنواع الأسرار، وأن هناك أسرارًا خاصة جدًا بكل أسرة وبيت، وإفشاؤها يعرض الأسرة للإحراج، كالأسرار المالية، وتفاصيل المعيشة، وأن هذه أمور تخص الأسرة وحدها ومن الخطأ أن يعرفها أي شخص خارجها لأن هناك حدود ينبغي عدم تخطيها، وكلما استخدمت أمثلة واقعية كلما وصل المعنى له بوضوح.

2- علمي طفلك أن بعض الناس يفعلون أشياء خاطئة من الممكن أن تضره ويخبرونه أنها "سر"، وهنا هذا لا يعتبر من الأسرار "الآمنة"، فقد يضره شخص ما في المدرسة مثلًا أو أحد من الجيران ..إلخ ويطلب منه عدم اخبار "ماما" لأن هذا "سر"، واضربي له الأمثلة حتى يصل له المعنى المطلوب، كأن يلمس أحد جسده تحت ثياب السباحة في النادي مثلًا، وهنا لا يجب أن يعتبر هذا "سرًا" بل عليه أن يخبر والدته ووالده.

3- استخدمي كلمة "مفاجأة" بدلاً من "سر". وفرقي بين الاثنين، فالمفاجآت تكون سعيدة، مثل رحلة إلى الشاطئ أو هدية، ويجب أن يعرف الجميع بها قريبًا، على عكس السر الذي قد يكون "إلى الأبد".

4-ناقشي مع طفلك أهمية التحدث إلى البالغين"الموثوق بهم"،  وفقط، وأن هؤلاء هم "الوالد"، "الوالدة"، وليس جليسة الأطفال، مثلًا، وعليه ألا ينصاع لها إن  أوصته قائلة: "هذا ليس من شأن والديك",

5- طمئني طفلك أن قول الحقيقة لن يؤدي إلى عقاب؛ لأنه غالباً إذا ائتمنه شخص على سر مؤذٍ، فسيزرع في تفكيره، أن إفشاءه للوالدين سيعرضه للعقاب.

6 – علميه الفرق بين السرية والخصوصية، فكشفه الأسرار لوالديه لا يعني أن عليه إخبار من حوله عن خصوصياته أو خصوصيات رآها شخص ممن حوله، مثل استخدام الحمام أو عند ارتداء الملابس، فهذه عليه احترامها وعدم التفوه بها، واطرحي عليه مثالاً: "إذا طرقت باباً مغلقاً فانتظر إذن الدخول، ولا تقتحم خصوصيات الآخرين".

اقرأ أيضا:

لكل امرأة حامل .. 8 نصائح للحفاظ على صحة جنينك في رمضان

اقرأ أيضا:

4 إرشادات ذهبية للتغلب على التوتر الصباحي قبل الذهاب إلى العمل


الكلمات المفتاحية

طفل السرار إفشاء خصوصية اخبار مفاجأة

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled لطالما وصفت ابنك بأنه"رويترز"، عندما كان صغيرًا ينقل ما يسمع ببراءة وينقل كلماتك بدون قصد.