أخبار

احرص على هذه العبادات .. تسعد في دنياك وأخرتك

ليست الكهف وحدها..8 سور يستحب قراءتها أو سماعها يوم الجمعة لها فضل عظيم

الصلاة على رسولنا المصطفى يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها

فضائل التبكير إلى صلاة الجمعة.. أعظمها رقم (6)

أفضل ما تدعو به وأنت ذاهب لصلاة الجمعة

احرص على هذا الأمر في صلاة الجمعة يقربك من الجنة!

فضل اغتسال يوم الجمعة خاص بالمتزوجين فقط .. هل هذا صحيح؟

سنن وآداب وأدعية يوم الجمعة

للحصول على نوم جيد.. كل ولا تأكل (نصائح لا تفوتك)

"الصحة العالمية" تحذر من تفشي أنفلونزا الطيور: سيؤدي إلى وفيات أكثر من كوفيد

كيف تشكر الناس بطريقة تجعلهم أسرى في خدمتك؟

بقلم | أنس محمد | الجمعة 16 اكتوبر 2020 - 02:37 م

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لا يَشْكُرُ اللَّهَ مَنْ لا يَشْكُرُ النَّاسَ» (رواه أحمد وأبو داود والبخاري.

 وورد في رواية الترمذي عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «مَنْ لمْ يشْكُر النَّاسَ لَمْ يشْكُر الله» .

عندما ننوي شكر أحد ما على شيء قدمه لنا، فإننا يجب أن نشكره على معروفه، وعندما يؤدي أحد أعضاء الفريق مهمته على أكمل وجه، أو يفعل شخص ما شيئًا لأجلك كيف تشكره؟ فما هي أفضل طريقة لإظهار امتنانك له؟.

الأشخاص الممتنون أكثر استعدادًا للتعلم والنمو ومواجهة التحديات والخروج من التجارب الصعبة. بإمكانك التعبير عن امتنانك للأشخاص بطريقة أكثر فعالية، إنك إذا كنت أكثر امتنانًا كشخص، فإن مفعول الشكر سيكون أكبر كثيرًا، وبالتالي ستتحسن صحتك الجسدية والعقلية، وستصبح أكثر قدرة على مواجهة التوتر.

مع وضع ذلك في عين الاعتبار، فإنه سيتعين عليك القيام بمجموعة من الأمور التي تحسن قدرتك على الشكر والامتنان، بما في ذلك تخصيص دفتر للإعراب عن امتنانك وبدء اليوم بالتفكير في شيء تشعر بالامتنان تجاهه.

علاوة على ذلك، فإن الشعور بالامتنان يقوي علاقاتك بالأشخاص المحيطين بك، ولهذا السبب توصي سيمون توماس الحاصلة على دكتوراه في العلوم ومديرة مركز العلوم بجامعة كاليفورنيا في بيركلي بعدد من النصائح ويمكن تنفيذها بسرعة كما أنها تفيدك وتفيد الآخرين.

 بمجرد البدء في ممارستها فإنك ستتمكن من الاعتياد عليها وتطبيقها دائمًا، كل ما عليك فعله أن تكون مُحددًا وأن تشرح للطرف الآخر كيف أثر تفعله عليه بالإيجاب، على سبيل المثال أشكر زوجتك على كوب القهوة الذي أعدته لك، وأخبرها كم كان مذاقه طيبًا، وكيف ساعد على تحسين مزاجك ومدك بالطاقة في فترة ما بعد الظهر.

تأكد أنه بالنظر إلى التأثير الكبير لهذه الاستراتيجية فإن المجهود المبذول للاعتياد عليها وتنفيذها لن يكون عبئًا عليك، لاسيما وأنها ستفيدك وتفيد الأشخاص المحيطين بك، وتجعل حياتك أفضل. وفيما يلي كيفية تطبيقها:

إلى الآباء: عليكم التحدث مع أبنائكم عن العلاقات الحميمية والنظام الصحي

كُن مُحددًا بشأن الشيء الذي تشعر بالامتنان تجاهه

ربما يُجيد بعض الأشخاص الإعراب عن شعورهم بالامتنان إزاء شيء أو شخص ما، ولكن من المهم أن نكون أكثر تحديدًا إزاء الشيء الذي نشعر بالشكر ناحيته، لأنه كلما كنّا مُحددين أكثر كلما تمكنا من جني فوائد التجربة، وتعززت علاقتنا بالأشخاص المحيطين بنا الذين نود شكرهم.

لتحقيق أكبر استفادة ممكنة من الشكر علينا بتحديد الشيء الذي نود أن نشكر الطرف الآخر عليه، عوضًا عن قول :"أشكرك، لقد كان ذلك رائعًا"، يمكنك قول:"أشكرك على دعوتي لحضور حفل زفافك"، بهذه الطريقة ستصبح أنت والشخص الذي تشكره في مساحة ذهنية مشتركة، وستقفان على أرضية مشتركة.

اقرأ أيضا:

ليست الكهف وحدها..8 سور يستحب قراءتها أو سماعها يوم الجمعة لها فضل عظيم

الاعتراف بالجهود المبذولة


من المهم أن تعترف بالجهود التي يبذلها الآخرون لمساعدتك أو لجعلك سعيدًا، على سبيل المثال يمكنك أن تقول للشخص الذي دعاك إلى مناسبة اجتماعية خاصة به: "أعلم أن لديك قائمة طويلة من المعارف الذين بإمكانك دعوتهم، لذلك أود شكرك على دعوتي". من خلال هذه الطريقة فأنت تقر للطرف الآخر بفهمك له وتقديرك لما فعله من أجلك.

تحدث عن فوائد الخدمة


هذه خطوة مهمة كما أنها الخطوة الأخيرة في استراتيجية الامتنان 1-2-3. من المهم أن تشرح للطرف الآخر الذي قدم لك خدمة أو معروفا كيف أثر ذلك على حياتك بالإيجاب، وكيف أنه ساعدك على جعل يومك أفضل، أو تحسين حالتك المزاجية. بإمكانك فعل ذلكوجهًا لوجه، أو من خلال إرسال رسائل بريد إلكتروني أو من خلال إجراء مكالمة هاتفية مع الشخص الآخر.


الكلمات المفتاحية

كيف تشكر الناس بطريقة تجعلهم أسرى في خدمتك؟ شكر الناس لا يَشْكُرُ اللَّهَ مَنْ لا يَشْكُرُ النَّاسَ

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لا يَشْكُرُ اللَّهَ مَنْ لا يَشْكُرُ النَّاسَ» (رواه أحمد وأبو داود والبخاري.