أخبار

وصفة رائعة لإزالة أثر السحر باستعمال ورق السدر.. تعرف عليها

من هو النبي الذي أضاعه قومه؟

أصحاب القرية .. جاءتهم ثلاثة رسل وأصروا على الكفر وهذه كانت نهايتهم

هل الملائكة تلعن من يتأخر في الاغتسال من الجنابة؟ (المفتي يجيب)

من أين جاءت أرقامنا العربية؟ ولماذا تركنا أرقامنا الحقيقية للإنجليزية؟

تعلم من النبي كيف تكون حاسمًا ومتى تكون لينًا سهلاً؟

أفضل ما ورد في الدعاء للميت خلال صلاة الجنازة عليه

بكاء الميت في المنام؟!

أسماء الله الحسنى.. كنوز من الفضائل من أعظمها دخول الجنة وإجابة الدعاء وتفريج الكروب

أستغفر ولا أقلع عن المعصية.. هل هناك دعاء يساعدني على التوبة؟

6 علامات على مرور ابنك المراهق بحالة من القلق النفسي

بقلم | ناهد إمام | الاربعاء 11 نوفمبر 2020 - 10:00 م


عند التحول من الطفولة إلى المراهقة،  يمر المراهقون بمرحلة من  التغيرات الهرمونية،  مما يجعلهم عرضة للإصابة بالقلق النفسي بسب التعرض لبعض التجارب غير المتوقعة، أو الصادمة بالنسبة لهم.

وحتى تكوني سيدتي على إطلاع بما يمر به ابنك/ابنتك من المراهقين، نعرض لك أهم العلامات التي تدل على إصابته بالقلق النفسي:


الشعور بالمرض: عندما تلاحظين أن ابنتك/ ابنك المراهق أنه،  يشكو بشكل متكرر من بعض الأعراض الجسدية المؤلمة ، مثل،  الصداع أو الغثيان أو ألم البطن خاصة عند الخروج أو الذهاب للقيام بعمل ما، عندها لابد من بالحديث معه عن الصعوبات التي يواجهها في الدراسة أو مع أصدقائه وتسبب له القلق، وعلاج هذه العوارض الجسدية، واشباع احتياجه للاهتمام، والاحتواء.


الانسحاب: ابنتك/ ابنك من يعاني  من القلق النفسي،  لن يستطيع تحمل أي ضغوطات مما يدفعه للبحث عن العزلة والانسحاب من الحياة الاجتماعية مثل عدم الرغبة في الذهاب للقاءات الأقارب، الأصدقاء أو ممارسة الأنشطة التي تتطلب عدد كبير من الأفراد، وهنا يجب عليك التحدث بشكل مكثف معه  حتى لا يتفاقم به الأمر ويصبح في عزلة تامة.





تقلبات المزاج: يمر المراهق بتغيرات مزاجية عادية بمجرد الوصول لمرحلة المراهقة حيث يصبح سريع الغصب أو البكاء لكنها تكون بسبب أوضاع ظرفية تجعله سرعان ما يعود لطبيعته، أما في حال ما استمرت نوبات الحزن لأكثر من أسبوعين فقد تكون إشارة إلى أن المراهق يمر بحالة اكتئاب ويحتاج للمساعدة من خلال عرضه على طبيب نفسي.


انخفاض تقدير الذات: عند مرور المراهق بالقلق النفسي يتعرض لمشكل انخفاض تقدير الذات بسبب انعدام ثقته بنفسه. إذا لاحظت أن المراهق يتهرب من الواجبات التي تتطلب الوقوف أمام عدد كبير من الناس مثل زملائه في الفصل أو المشاركة في النشاطات الاجتماعية، فعليك العمل على تعزيز ثقته بنفسه وتوفير الدعم النفسي له. 


الخوف من الإحراج: يتعرض المراهقون والمراهقات للسخرية من أصدقائهم بسهولة ولأبسط الأسباب، مما يخلف شعورا واضحا بالنقص والخوف من الإخفاق لديهم وبشكل مستمر، لذا، إذا لاحظت أن ابنتك/ ابنك يرفض القيام ببعض الأمور أمامك خوفا من الشعور بالإحراج، عليك أن تدعميه.


التوتر: عندما تلاحظين توتر ابنك  المراهق  خاصة عند الحديث عن الجوانب العاطفية،  فهذا يدل على أنه يعاني من القلق النفسي، وعندها لابد من دعمه لتجاوز حالته والتعامل معه برفق، واحتواء .





الكلمات المفتاحية

مراهق هرمونات توتر قلق نفسى تقلبات مزاجية اكتئاب

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled عند التحول من الطفولة إلى المراهقة، يمر المراهقون بمرحلة من التغيرات الهرمونية، مما يجعلهم عرضة للإصابة بالقلق النفسي بسب التعرض لبعض التجارب غير ا