أخبار

احرص على هذه العبادات .. تسعد في دنياك وأخرتك

ليست الكهف وحدها..8 سور يستحب قراءتها أو سماعها يوم الجمعة لها فضل عظيم

الصلاة على رسولنا المصطفى يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها

فضائل التبكير إلى صلاة الجمعة.. أعظمها رقم (6)

أفضل ما تدعو به وأنت ذاهب لصلاة الجمعة

احرص على هذا الأمر في صلاة الجمعة يقربك من الجنة!

فضل اغتسال يوم الجمعة خاص بالمتزوجين فقط .. هل هذا صحيح؟

سنن وآداب وأدعية يوم الجمعة

للحصول على نوم جيد.. كل ولا تأكل (نصائح لا تفوتك)

"الصحة العالمية" تحذر من تفشي أنفلونزا الطيور: سيؤدي إلى وفيات أكثر من كوفيد

"وسائل التواصل لها ودان".. احذر أشهر طرق التجسس الإلكتروني

بقلم | محمد جمال حليم | الجمعة 20 نوفمبر 2020 - 06:00 م

لم يعد التجسس قصر على الطريقة القديمة التي نعرفها جميعا باستراق السمع ومحاولة تسمع ما يقوله الآخرون والوقوف خلف الأبواب والنوافذ لمعرفة أسرار الناس.. لكنه خطا خطوات كبيرة جدا حيث تطور بتطور وسائل التواصل التي لم يعد يخلو منا بيت.
التجسس برغم حرمته الشرعية حيث إن الله تعالى نهى عنه في كتابه في قوله تعالى: "ولا تجسسوا" فإن البعض خاصة مرضى الفضول والابتزاز يستسهلون بل يتنافسون في بعض الأحيان لكشف عورات الناس وأسرارهم خاصة عبر الوسائل الحديثة  ويزداد الأمر حرمة بمحاولة البعض استدراج ضحيته عبر أي وسيلة من وسائل التواصل حتى تقع في شباكه بأي طريقة كانت ثم محاولة ابتزازها أو التشهير بها وبسمعتها أو الاطلاع على أوراق خاصة بها وكثيرا ما يحدث هذا لدى رجال الأعمال المشهورين.

التجسس عبر وسائل التواصل الاجتماعي:
 وسائل كثيرة يستخدمها ضعاف الإيمان ومعدومي الضمير للتجسس على الآخرين عبر وسائل الاتصال الحديثة تصل لحد الخيال باختراق أجهزتهم الثابتة والمتحركة بطرق تكاد لا تصدق. 
وتتعدد هذه الطرق وتتطور بتطور وتعدد وسائل التواصل الاجتماعي التي اخترقت كل البيوت ويستخدمها الطفال قبل الكبار على جميع الراحل العمرية، والفئات على جميع مستوياتهم الثقافية.

التجسس عبر الماسنجر:
يحكي أحد الهاكرز تجربته مع التجسس فيقول: إن هذه الطريقة كنت استخدمها لخداع الكثيرين وكانت تنجح بنسة 90% وهي إرسال رابط الى الشخص المراد خداعه. الرابط يكون عبارة عن رابط دردشة بينه وبين شخص ما, سوف نختار شخص معين ونأخد اليوزر نيم الخاص به ونرسله إلى من نريد خداعه.
ويضيف: يمكن شرح هذا بالتفصيل كالتالي:
1)- لنفترض انا من اكتب هذا المقال اريد ان اخدعك!
2)- واسوف اختار حساب مارك زاكربرغ ” مؤسس الفيسبوك” واريد اقول لك لقد اكتشفت ما كنت تتكلم عنه مع مارك زاكربرغ.
3)- طبعا انت في هذه الحالة لم تتكلم في حياتك مع مؤسس الفيسبوك.
4)- هذا هو الرابط الذي سوف ارسل لك :  ويرسللك رابطا معينا.
5)- بحيت كلمة zuck هو اسم المستخدم.
6)- لنفترض مثلا ان زوجتك اسمها Sara وتشك انها تتكلم مع شخص اسمه ahmad
7)- سوف تدخل إلى حسابك فيسبوك الشخص الذي اسمه ahmed وسوف تقوم بنسخ اسم المستخدم الخاص به مثلا ahmad.123
8)- تقوم بارسال الرابط الى Sara تقوم تقول مثلا ” لقد اكتشفت امرك” مثلا بالمصري ” ليه تتكلمين مع احمد ؟
9)- عندما تقوم مثلا Sara بفتح الرابط ستجد صفحة بها كل المحدثات التي قامت بها مع ahmad وسوف تصدم, وفي حالة كانت تتكلم معه في شيء سوف تعترف وتعتذر او تأتي بحجج وانت سوف تعرف هل تخفي شيء او لا.
11)- طريقة اخرى وهي كشف كل الرسائل لها عن طريق رابط mbasic facebook وهوه رابط فيسبوك لكن شكله مختلف ولا يستخدم الى القليل من الاشخاص.
ويوضح هنا طريقة أخرى بإرسال رابط صفحة الدردشة المتخصصة بالهواتف وهي لا تتطلب أي برامج أو تطبيقات ويمكنك تجربتها حالا. يمكنك تجربتها على هاتف اي شخص بجانبك الآن. سوف تتمكن من الدخول وقراءة المحادثات الخاصة به خلال 5 دقائق بالضبط من تطبيق ما سوف اخبرك به الآن.
1- لنفترض مثلا انك تريد التجسس على محادثات الفيس بوك الخاص بصديقك.
2- يجب ان يكون هاتفه بجانبك , مثلا تركه في الشحن, فوق الطاولة, المهم الهاتف يجب ان يكون بجانبك
3- إدخال رابط معين معروف ونتابع الخطوات معه بعد تحميل برنامج التجسس على الماسنجر مجانا ومتابعة الخطوة وكتابة الأكواد الخاصة التي يطلبها أثناء التسجيل لتصل في النهاية لمعرفة مع من يتحدث صديقك على الماسنجر .

 التجسس على الفيس   بدون برنامج:
وهي إحدى الوسائل المبتكرة التي يستخدمها البعض لمعرفة أسرار الآخرين بعد أن تقوم بإدخال الكود في الخانة سوف تتمكن من تغيير كلمة السر الحساب دون الحاجة لمعرفة كلمة السر القديمة، وتقوم بتغيير كلمة السر ادخل الى الحساب واطلع على المحادثات التي تريدها وقم بعملية تسجيل الخروج.

التجسس عبر الواتس:
تطبيقات كثيرة يعرفها المتمرسون على التجسس يستخدمونها للتجسس على هواتف الآخرين ومعرفة أسرارهم عبر الواتس آب ، منها:

تطبيق wLog
واحد من التطبيقات الجديدة الحديثة في مجال مراقبة واتساب اي شخص من خلال رقمه الهاتفي ، فهو يعطيك كافة المعلومات عنه ، متى دخل وماهي المدة التي قضاها داخل التطبيق ومتى خرج ، كما انه يرسل لك اشعارات فورية في حال فتحه لحسابه ويمكنك مراقبته حتى لو اعطاك بلوك او عملت له حظر وحتى اذا قام بإخفاء اخر ظهوره ستتمكن من معرفة متى دخل وخرج.

تطبيق OnLong:
وهو تطبيق جديد يتميز بواجهة مستخدم جميلة للغاية وبألوان مريحة ، التطبيق يسمح لك بمراقبة رقم واحد فقط واذا اردت اضافة رقم اخر سيتوجب عليك الاشتراك. تطبيق WhatsPlus - last Seen Tracker
أول ما تحمّل التطبيق ستقوم بفتحه وتكتب اسم الضحية ثم بعد ذلك تختار البلد وتدخل رقمه في الخانة الاخيرة ، وبمجرد النقر على Next سيبدأ التطبيق بمراقبته ويعطيك آخر تحركاته داخل الواتساب، أكثر ما أعجبني في التطبيق هي خاصية قفل التطبيق والتي من خلالها يمكنك اضافة قفل للتطبيق ومنع الدخول المتطفلين من الدخول اليه ومعرفة ما تقوم به.
إن هذه الطرق رغم تعددها كلها محرمة وضررها بالغ ويزدد الحمة إن ترتب على التجسس ابتزاز وتشهير وهو ما يوجه بأهمية ترشيد استخداماتنا للوسائل الحديثة التي لا ينبغي أبدا الاعتماد عليها في حفظ الملفات والصور والاسرار الخاصة بنا.

الكلمات المفتاحية

التجسس على الفيس بدون برنامج التجسس على الفيس بدون برنامج التجسس عبر الماسنجر التجسس عبر وسائل التواصل الاجتماعي

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled لم يعد التجسس قصر على الطريقة القديمة التي نعرفها جميعا باستراق السمع ومحاولة تسمع ما يقوله الآخرون والوقوف خلف الأبواب والنوافذ لمعرفة أسرار الناس..