أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

حكايات مؤثرة.. كيف تعامل الملوك مع من أظهروا الوفاء لخصومهم؟

سيدنا يحي بن زكريا ..لماذا كان معصوما من الذنوب ؟ولهذا اختلف الفقهاء في سبب تسميته

ما هو حكم إجراء الصائم الحقنة الشرجية أثناء الصيام؟.. "الإفتاء" تجيب

عمرو خالد يكشف: حكم رائعة وفوائد عظيمة لسورة "الكهف" يوم الجمعة

يوم الجمعة هدية ربانية.. احرص فيه على هذه الأمور

يوم الجمعة يوم النفحات والفيوضات الربانية .. تعرف على خصائصه وفضائله

الصلاة على النبي يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها.. اغتنمها

فيه ساعة إجابة: أفضل أدعية يوم الجمعة المستحبة والمستجابة.. اغتنمها

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

ابدء يومك بصحة.. 7 مشروبات صباحية تعزز الصحة والمناعة وتحميك من الأمراض

بقلم | مها محي الدين | الاحد 22 نوفمبر 2020 - 02:03 ص
كيف تبدأ طقوسك الصباحية؟ هل تفضل تناول فنجان قهوة دافئ لتشعر باليقظة، أن تذهب للفطار مباشرة؟ إذا كنت تنتمي إلى أي من الفئتين، فأنت بحاجة ماسة إلى إعادة تقييم عادتك الصباحية.
عندما نستيقظ في الصباح، تكون عملية التمثيل الغذائي في الجسم بطيئة بشكل عام، ويكون مستوى الأس الهيدروجيني في المعدة مرتفعًا، وغالبًا ما نشعر بالعطش أو الجفاف، ويمكن أن يؤدي تناول وجبة دسمة أو كافيين في التأثير سلباً علي جهازك الهضمي بقية اليوم.
ووفقًا لمدرب الحياة الصحية لوك كوتينيو، بعد 8 ساعات من النوم، تصبح معدتنا وأمعائنا ناعمة مثل الإسفنج، وفي ذلك الوقت يمكن أن تمتص المزيد من العناصر الغذائية بشكل أكبر وتستفاد بها بشكل فعال أكثر من بقية اليوم.
لذا من الأفضل أن تبدأ يوم بمشروب صحي لراحة جهازك الهضمي، بالإضافة لمد بقية جسمك بالعديد من العناصر الغذائية الطبيعية التي من شأنها تحسين صحتك العامة وحمايتك من الأمراض.
وقد قدم كوتينيو لموقع timesofindia 7 مشروبات طبيعية يجب تناولها في الصباح على معدة فارغة من أجل نظام هضمي سليم وصحة قوية.

عشب القمح

إن تناول مغلي عشبة القمح الطازج أو مسحوق عشبة القمح العضوي على معدة فارغة له فوائد عديدة قوية، حيث يمكن أن يساعد في إنقاص الوزن، ويعالج أمراض الجلد، ويقلل من الرغبة الشديدة في تناول الطعام، ويزيل السموم من الخلايا، ويحسن المناعة، ويحفز الدورة الدموية، ويقلل من التعب، ويعالج التهاب المفاصل، ويحسن الهضم.
إذا لم تتمكن من العثور على عشبة قمح طازجة، فيمكنك استخدام مسحوق عشبة القمح العضوي، كلاهما يعمل بطريقة مماثلة.

اقرأ أيضا:

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

ماء الليمون

كل ما تحتاجه هو كوب من الماء الدافئ و 2 ملاعق كبيرة من عصير الليمون الطازج، ليستفيد جسمك من محتوى فيتامين سي الموجود في الليمون، والذي يساعد في تعزيز مناعتك والحفاظ على مستوى الأس الهيدروجيني في الجسم وطرد السموم من الجسم، كمل يحد حمض الستريك من مشاكل الجهاز الهضمي ويتفاعل مع الإنزيمات الأخرى في المعدة ويحفز إفراز العصارات المعدية.

ماء الليمون مع الزنجبيل والعسل

إذا أردت أن تجعل مشروبك الصباحي أفضل طعماً وأكثر صحة، أضف الزنجبيل والعسل إلى ماء الليمون الدافئ، حيث يعد احتساء هذا المشروب الدافئ كل صباح طريقة فعالة لتقوية الجهاز الهضمي ومنع عسر الهضم والغثيان وحرقة المعدة، كما يساعد هذا المشروب على تقوية المناعة، ويجعل بشرتك نضرة، ويهدئ الحلق، وكلها مخاوف صحية شائعة خلال فصل الشتاء
أولاً، اغلي الماء مع الزنجبيل، ثم صفيه واتركه يبرد لفترة، وبعد ذلك أضف ملعقة كبيرة من عصير الليمون والعسل واستمتع بالمشروب.

ماء الليمون مع الزنجبيل والقرفة والكركم والفلفل الأسود والعسل

الأعشاب والتوابل لها مكانة خاصة في النظام الغذائي الصحي، بسبب فوائدها المتعددة والمثبتة علمياً، وعندما تغلي القرفة والفلفل الأسود والزنجبيل وجذر الكركم معًا، فأنت تصنع شايًا صحيًا بشكل لا يصدق، ثم يمكنك إضافة عصير الليمون والعسل إلى الشاي بعد تبريده قليلاً، ويمكن لهذا الشاي الصحي أن يعزز مناعتك ويحميك من الأمراض الموسمية مثل البرد والإنفلونزا.

اقرأ أيضا:

فطائر بحشوة البيض لوجبة سحور شهية غير تقليدية

خل التفاح والليمون والزنجبيل والثوم والعسل والقرفة

لخل التفاح مجموعة واسعة من الفوائد الصحية، وللحفاظ على صحتك يجب أن يكون جزءًا من نظامك الغذائي، حيث يمكن أن يساعد تناول خل التفاح على معدة فارغة في منع الغازات والانتفاخ، وإلى جانب ذلك، يمكن أن يساعد أيضًا في قتل البكتيريا في المعدة أو الأمعاء، كما تساعد بقية المكونات في تحسين الصحة بشكل عام لما تحتويه من عناصر غذائية هامة.
خذ وعاءًا وأضف 1 ملعقة كبيرة من خل التفاح وعصير الثوم وعصير الزنجبيل وعصير الليمون والعسل ورشة قرفة فيه، واخلط هذا المشروب الخارق واشربه.

الريحان

يعد شاي أو مغلي الريحان من أفضل المشروبات التي يمكنك تناولها في صباح الشتاء البارد، حيث يمكن أن يعزز الريحان من عملية الهضم عن طريق المساعدة في إفراز إنزيمات الجهاز الهضمي، كما أن هذا الشاي مفيد أيضًا للتحكم في مستوى السكر في الدم ومعالجة مشاكل البشرة وتقوية نظام المناعة الداخلي، ويمكنك أيضًا إضافة ملعقة كبيرة من العسل إلى مشروبك لجعل مذاقًا أفضل.

الزعتر والزنجبيل والفلفل والكركم

خلطة الزعتر والفلفل ممتازة لأولئك الذين يتعاملون مع مشكلة تراكم المخاط، ويمكن أن يؤدي تراكم المخاط الزائد إلى سد تجويف الجيوب الأنفية، مما يؤدي إلى الإصابة بعدوى بكتيرية أو فيروسية.
ويمكن أن يساعد شرب هذا المشروب في الصباح الباكر على تنظيف مجرى الأنف، وكل ما عليك فعله هو إضافة ملعقة كبيرة من الزعتر مع حبة فلفل أسود، وزنجبيل مبشور ومسحوق الكركم في بعض الماء وتغلي لمدة 10 دقائق، ثم صفي الخليط واستمتع بالمشروب.

اقرأ أيضا:

لماذا يحذر الأطباء مرضى القولون العصبي من تناول الفول على السحور؟

اقرأ أيضا:

هل هناك آثار جانبية لإزالة الشعر بالليزر؟.. خبراء يجيبون

الكلمات المفتاحية

مشروبات صباحية تعزز الصحة المناعة الحماية من الأمراض الأمراض عشب القمح ماء الليمون ماء الليمون مع الزنجبيل والعسل الريحان صحتك تهمنا بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled كيف تبدأ طقوسك الصباحية؟ هل تفضل تناول فنجان قهوة دافئ لتشعر باليقظة، أن تذهب للفطار مباشرة؟ إذا كنت تنتمي إلى أي من الفئتين، فأنت بحاجة ماسة إلى إعاد