أخبار

احرص على هذه العبادات .. تسعد في دنياك وأخرتك

ليست الكهف وحدها..8 سور يستحب قراءتها أو سماعها يوم الجمعة لها فضل عظيم

الصلاة على رسولنا المصطفى يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها

فضائل التبكير إلى صلاة الجمعة.. أعظمها رقم (6)

أفضل ما تدعو به وأنت ذاهب لصلاة الجمعة

احرص على هذا الأمر في صلاة الجمعة يقربك من الجنة!

فضل اغتسال يوم الجمعة خاص بالمتزوجين فقط .. هل هذا صحيح؟

سنن وآداب وأدعية يوم الجمعة

للحصول على نوم جيد.. كل ولا تأكل (نصائح لا تفوتك)

"الصحة العالمية" تحذر من تفشي أنفلونزا الطيور: سيؤدي إلى وفيات أكثر من كوفيد

دراسة: الإصابة بكورونا أثناء الحمل لا تشكل خطورة على الجنين أو الولادة

بقلم | عاصم إسماعيل | الاحد 22 نوفمبر 2020 - 12:40 م

توصلت دراسة حديثة إلى أن النساء الحوامل المصابات بـ كوفيد -19 لديهن خطر ضئيل للإصابة بأعراض حادة، مثل الأطفال حديثي الولادة.

وأظهرت الدراسة أن 95 في المائة من النساء كانت لديهن نتائج جيدة، و3 في المائة فقط من أطفالهن ظهرت إصابتهم بـ كوفيد - 19.

قالت كبير الباحثين في الدراسة، الدكتورة إميلي أديكاري، المديرة الطبية للأمراض المعدية مستشفى باركلاند في دالاس: "بالنسبة إلى 5 في المائة من النساء الحوامل المصابات بـ كوفيد -19، - اللاتي مرضن بشدة - فإن المخاطر على كل من الأم والطفل كبيرة".

وأشارت إلى أن "الحمل نفسه، مع ذلك، لا يبدو أنه يزيد من احتمالات حدوث مضاعفات كوفيد -19"، وفق ما نقلت وكالة "يو بي آي".

وأضافت أديكاري: "معظم النساء المصابات بعدوى خفيفة أو عديمة الأعراض سيشعرن بالارتياح، لمعرفة أن أطفالهن من غير المرجح أن يتأثروا بالفيروس".

وتابعت: "عند دراسة جميع النساء الحوامل المصابات بعدوى كوفيد -19، سواء المحتاجات أو اللاتي لا يحتجن إلى دخول المستشفى، يمكننا تحديد أن المخاطر التي تتعرض لها الأمهات مماثلة لتلك التي يتعرض لها عامة السكان".

في بداية الوباء، اعتقدت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها أن الخطر على النساء الحوامل أكبر من غيرهن، لكن الباحثين قالوا إن النتائج الجديدة يجب أن تطمئن النساء الحوامل إلى أن مخاطرهن تتماشى مع المجموعات الأخرى.


قالت الدكتورة جينيفر وو، طبيبة التوليد في مستشفى لينوكس هيل في نيويورك: "كانت التقارير الأولية من مركز السيطرة على الأمراض مخيفة للغاية، لكنها قد لا تكون بهذا السوء الذي بدا في البداية".

وأضافت الدكتورة جينيفر، التي لم تكن جزءًا من الدراسة، لكنها راجعت النتائج، إن هناك حاجة إلى مزيد من البيانات لمعرفة الخطر على الأم والطفل من انتقال كوفيد – 19. وأشارت إلى أنه يجب اختبار أطفال الأمهات المصابات بالفيروس.

وخلال بالنسبة للدراسة، التي نشرت نتائجها في مجلة (JAMA Network Open)، تابعت أديكاري وزملاؤها ما يقرب من 3400 امرأة حامل، 252 منهن مصابات بـ كوفيد -19.

من بين الذين ثبتت إصابتهن، لم تظهر أي أعراض على 95 في المائة، أو ظهرت عليهم أعراض خفيفة، ومع ذلك، أصيبت ست نساء بالتهاب رئوي حاد أو خطير.

لا مخاطر على الحمل من كورونا


قالت أديكاري إنه بمقارنة النساء المصابات أو غير المصابات بـ كوفيد -19 أثناء الحمل، وجد الباحثون أنه لا يزيد من مخاطر النتائج السلبية - بما في ذلك الولادة المبكرة أو تسمم الحمل أو الولادة القيصرية لمعدل ضربات قلب الجنين غير الطبيعي.

كانت الولادة المبكرة أعلى بين النساء المصابات بمرض خطير أو خطير، لكن من الصعب التنبؤ بأي من المرضى سيفعلون ذلك.

وأشار الباحثون إلى أن مرض السكري قد يزيد من احتمالات الإصابة.

وقالت أديكاري: "من بين 252 امرأة مصابة، كان معدل دخول المستشفى لـ 6 في المائة كوفيد، وهو مماثل للمعدل في عموم السكان وأقل من التقارير السابقة".

وأضافت: "أشارت دراسات سابقة إلى أن ما يقرب من 20 في المائة من النساء الحوامل المصابات بـ كوفيد -19 قد يحتاجن إلى دخول المستشفى".

وبينت أن الدراسة وجدت أن الحمل لا يزيد على ما يبدو خطر الإصابة بأمراض خطيرة لغالبية النساء.

مع ذلك، قالت الدكتورة جينيفر، إن النساء الحوامل - مثل أي شخص آخر - يجب عليهن ارتداء أقنعة وممارسة التباعد الاجتماعي لتقليل احتمالات الإصابة بالفيروس.

وأضافت: "نعتقد أن النساء الحوامل أكثر عرضة للإصابة بعدوى كوفيد -19، لذلك يجب اتخاذ جميع الاحتياطات لتجنب الإصابة".

الكلمات المفتاحية

الحامل كورونا الولادة دراسة طبية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled توصلت دراسة حديثة إلى أن النساء الحوامل المصابات بـ كوفيد -19 لديهن خطر ضئيل للإصابة بأعراض حادة، مثل الأطفال حديثي الولادة.