أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

منظمة الصحة العالمية تؤكد اقتراب نهاية جائحة كورونا

بقلم | خالد يونس | السبت 19 ديسمبر 2020 - 08:00 م

أكد الدكتور تيدروس أدهانوم، مدير عام منظمة الصحة العالمية، أن نهاية جائحة فيروس كوفيد 19، باتت وشيكة، مشيرا إلى أنه الوقت المناسب للشعور بالارتياح، محذرا فى الوقت نفسه من التخلى عن الحذر.

مدير عام منظمة الصحة العالمية قال فى تصريح نقله عنه الحساب الرسمى للأمم المتحدة عبر تويتر :"هذا هو الوقت المناسب للشعور بالارتياح لأن نهاية جائحة كوفيد 19 باتت وشيكة، ولكن مع الحرص على ألا نتخلى عن حذرنا".

وفي سياق متصل أعلنت منظمة الصحة العالمية، أن الدول الفقيرة ستتسلم أول لقاحات كورونا فى الربع الأول من 2021، وفقا لما أفادت به قناة سكاى نيوز فى خبر عاجل لها.

فيما قال مسئولون من منظمة الصحة العالمية، إن فريقا دوليا بقيادة المنظمة سيزور الصين فى الأسبوع الأول من يناير، للتحقيق فى منشأ جائحة فيروس كورونا المستجد.

وأضاف المسؤولون خلال مؤتمر صحفى افتراضى أن ثلاثة أرباع حالات الإصابة تسجل حاليا فى أمريكا اللاتينية، كما شكروا كندا على التزامها بالتبرع بجرعات من لقاحات الوقاية من كوفيد-19 لدول أخرى.

وكان مايك بنس، نائب الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، تلقى اللقاح ضد فيروس كورونا المستجد، وقال بنس في كلمة له، إنه يطمئن الشعب الأمريكى بأن الأمل بالتغلب على فيروس كورونا موجودا، مضيفا: "يجب أن يثق الأمريكيون باللقاح المضاد لكورونا، وسنوزع ملايين اللقاحات على أفراد الشعب الأمريكى".

اقرأ أيضا:

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

وفي نفس السياق رصد مقطع فيديو، نشرته قناة "WTVC" الأمريكية، لحظة إغماء ممرضة أمريكية بعد تلقيها لقاح شركة "فايزر" ضد فيروس كورونا المستجد.

وقال المصدر إن ممرضة من ولاية تينيسي كانت تتحدث لوسائل الإعلام بعدما تلقت لقاح كورونا، قبل أن تشعر بالدوار.

وأظهر الفيديو لحظة إغماء الممرضة وسقوطها أرضا، لكن لحسن حظها أمسك بها أحد الأطباء، الذي كان يقف وراءها.

ويتعلق الأمر بالممرضة تيفاني بونتيس دوفر (30 عاما وأم لطفلين)، التي تعد من بين أوائل الممرضات في تشاتانوغا بولاية تينيسي، اللائي تلقين اللقاح الخميس.

وأورد المصدر أن تيفاني شعرت بالدوار بعد نحو 17 دقيقة من حصولها على اللقاح.

وذكرت في المقابلة: "إنه حقا.. أنا آسفة لأنني أشعر حقا بالدوار". وفي وقت لاحق، قالت: "حالتي جيدة.. غالبا ما أفقد الوعي عندما أشعر بالألم، لم يكن الأمر مفاجئا بالنسبة لي".

وتعليقا على الواقعة، قال مدير قسم "طب الرعاية الحرجة" في مستشفى "سي إتش آي ميموريال"، جيسي تاكر: "إنه رد فعل يمكن أن يحدث كثيرا مع أي لقاح أو حقنة".

وخلال التجارب السريرية للقاح فايزر، قال مشاركون إنهم عانوا أعراضا جانبية كانت على النحو التالي: 63 بالمئة واجهوا حالة من الإعياء، فيما عانى 55 بالمئة من الصداع، وقال 32 بالمئة إنهم شعروا بالقشعريرة، و24 بالمئة عانوا آلاما في المفاصل، وواجه 14 بالمئة الحمى.

اقرأ أيضا:

فطائر بحشوة البيض لوجبة سحور شهية غير تقليدية

اقرأ أيضا:

لماذا يحذر الأطباء مرضى القولون العصبي من تناول الفول على السحور؟


الكلمات المفتاحية

منظمة الصحة العالمية جائحة كورونا لقاح كورونا أعراض جانبية إغماء ممرضة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أكد الدكتور تيدروس أدهانوم، مدير عام منظمة الصحة العالمية، أن نهاية جائحة فيروس كوفيد 19، باتت وشيكة، مشيرا إلى أنه الوقت المناسب للشعور بالارتياح، مح