أخبار

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

5طاعات اغتنمها لتكون من أحباب رسول الله وتفوق في الأجر صحابة النبي .. داوم عليها لتفوز بالجائزة الكبري

فطائر بحشوة البيض لوجبة سحور شهية غير تقليدية

نفحات العشرة الأواخر.. كيف تكون من أهلها وتتعرض لها؟

ما حكم الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان ومكانه ومدته؟.. الإفتاء ترد

لا أخشع في صلاتي.. هل أعيدها؟

بقلم | عاصم إسماعيل | الاثنين 21 ديسمبر 2020 - 10:28 ص


ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية يسـأل فيه صاحبه حول حكم الصلاة بلا خشوع، وهل أعيدها، ولو عدتها الخشوع أقل، مع العلم أنني أصلي النوافل؟

وأجاب الشيخ عويضة عثمان، مدير إدارة الفتوى الشفوية بدار الإفتاء المصرية قائلا::

النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن إعادة الصلاة في يوم واحد مرتين، إذًا فلا يجب عليك إعادة الصلاة لمجرد إحساسك بعدم الخشوع امتثالًا لأوامر النبي صلى الله عليه وسلم.

لكن كيف أعالج ذلك؟

عقب الصلاة أقول: أستغفر الله.. أستغفر الله .. أستغفر الله، إن شاء الله ربنا يجبر لك التقصير في الصلاة، لكن بشرط أن تجاهد نفسك بألا تسرح بعد ذلك.

السهو والسرحان في الصلاة، أن أسترسل مع الأفكار، يحتاج إلى علاج، عليك أن تعرف أنك عندما تترك نفسك للأفكار والشيطان وتُعرض عن الله يُعرض الله عنك، وعليك استحضار قول العلماء في هذا الأمر وهو [لا ينبغي أن تقدم لله الصلاة بلا روح "وروح الصلاة هى الخشوع"، فهل يليق بالإنسان أن يهدي أحد الملوك، شاة ميتة، كذلك إذا ما وقفت بين يدي الله، فاترك هموم الدنيا، واترك الشواغل والمشاغل، واترك كل ما يقطع عنك الاتصال بالله سبحانه وتعالى.

وفي إجابته عن سؤال: "هل يجب إعادة الصلاة عند السرحان وعدم الخشوع فيها؟"، قال مجمع البحوث الإسلامية، إن السرحان في الصلاة لا يبطلها، وإنما هو اختلاس يختلسه الشيطان من صلاة العبد، ولا يجب به سجود السهو ما دام قد أتى بأركانها وواجباتها، لكنه ينقصها نقصانًا كبيرًا.

وإذا قام المسلم إلى الصلاة عليه أن يستشعر عظمة من قام بين يديه، وأن يؤمن إيمانًا كاملًا بأن الله تبارك وتعالى يعلم ما توسوس به نفسه.

وأن يحرص غاية الحرص أن يجمع قلبه على ما يقول ويفعل فى صلاته وألا يذهب بفكره وعقله يمينًا وشمالًا، وإذا حدث له ذلك، فعليه أن يتفل عن يساره ثلاثًا ويستعذ بالله من الشيطان الرجيم، والتفل دون البصق، حيث إن التفل هو إخراج للهواء فقط، دون غيره من البصاق".



الكلمات المفتاحية

الخشوع في الصلاة الصلاة اعادة الصلاة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية يسـأل فيه صاحبه حول حكم الصلاة بلا خشوع، وهل أعيدها، ولو عدتها الخشوع أقل، مع العلم أنني أصلي النوافل؟ وأجاب الشيخ