أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

تغير المناخ يهدد السلاسل الغذائية البحرية

بقلم | عاصم إسماعيل | الثلاثاء 02 مارس 2021 - 02:46 م

مع استمرار ارتفاع درجة حرارة الكوكب، حذرت دراسة حديثة من أن سلاسل الغذاء ستصبح أقل كفاءة، وستقوم بتوجيه طاقة أقل

وخلال الدراسة، قام باحثون بجامعتي إكستر وكوين ماري بلندن بقياس تأثيرات درجة الحرارة على حركة الطاقة من الطحالب وحيدة الخلية، أو العوالق النباتية، إلى الكائنات المجهرية - التي تسمى العوالق الحيوانية - التي تأكلها.

وأظهرت النتائج، التي نشرتها مجلة "نيتشر"، أن زيادة قدرها 4 درجات مئوية قللت من نقل الطاقة من العوالق النباتية إلى العوالق الحيوانية بنسبة 56 في المائة.

وقال جابرييل إيفون دوروتشر، مؤلف مشارك في الدراسة، في بيان صحفي: "هذه النتائج تسلط الضوء على عواقب الاحتباس الحراري التي لا تحظى بالتقدير".

وأضاف إيفون دوروتشر، أستاذة العلوم الحيوية في معهد البيئة والاستدامة في إكستر، إن "العوالق النباتية والعوالق الحيوانية هي أساس الشبكات الغذائية التي تدعم النظم البيئية للمياه العذبة والبحرية التي يعتمد عليها البشر".

اقرأ أيضا:

رمضان في ماليزيا.. أنوار وزينة بالمنازل.. ومجالس علم وحلقات قرآن بالمساجد حتى منتصف الليل

وعلى مدار سبع سنوات، قاس الباحثون بانتظام كفاءة نقل النيتروجين - وهو وكيل لنقل الطاقة بشكل عام - بين العوالق التي تعرضت تدريجيًا لمياه أكثر دفئًا.

وفقًا لإيفون دوروشر، فإن الدراسة الجديدة هي الأولى التي تقيس تكاليف التمثيل الغذائي لدرجات الحرارة المرتفعة داخل قاعدة السلسلة الغذائية.

قال المؤلف المشارك مارك تريمر: "إذا كانت التأثيرات التي وجدناها في هذه التجربة واضحة في النظم البيئية الطبيعية، فقد تكون العواقب وخيمة".

وقال تريمر، أستاذ الكيمياء الحيوية في جامعة كوين ماري بلندن: "إن التأثير على الحيوانات الأكبر حجمًا في الجزء العلوي من سلاسل الغذاء - التي تعتمد على الطاقة التي تنتقل من أسفل السلسلة الغذائية - يمكن أن يكون شديدًا".

وتشير الدراسات السابقة إلى أن ما يقرب من عُشر الطاقة المنتجة على مستوى واحد من السلسلة الغذائية يتم نقلها إلى المستوى التالي، لأن معظم الطاقة التي يستهلكها الكائن الحي يتم إنفاقها خلال حياته، ويتم تحويل جزء فقط إلى كتلة حيوية يمكن استهلاكها وتحويلها إلى طاقة بواسطة حيوان مفترس.

قال المؤلف المشارك دييجو بارنيتشي، الباحث في المعهد الأسترالي للعلوم البحرية ومعهد المحيطات في جامعة غرب أستراليا: "يمكن أن تؤدي درجات الحرارة الأكثر دفئًا إلى تسريع معدلات الأيض بشكل أسرع من معدلات النمو، مما يقلل من الطاقة المتاحة للحيوانات المفترسة في المستوى التالي أعلى شبكة الغذاء".

قال مؤلفو الدراسة إن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتأكيد نطاق التباطؤ في نقل الطاقة داخل سلاسل الغذاء الواقعية.

 


الكلمات المفتاحية

تغير المناخ السلاسل الغذائية البحرية ارتفاع درجة حرارة الكوكب

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled مع استمرار ارتفاع درجة حرارة الكوكب، حذرت دراسة حديثة من أن سلاسل الغذاء ستصبح أقل كفاءة، وستقوم بتوجيه طاقة أقل