أخبار

أستغفر ولا أقلع عن المعصية.. هل هناك دعاء يساعدني على التوبة؟

خطيب أختي تجاوز معها جنسيًا وفسخت الخطوبة لكنها حزينة.. ما الحل؟

هذا وقت قراءة سورة الكهف يوم الجمعة وليلتها.. أسرار وانوار وفضائل وبركات

إذا أردت الخلوة بربك تناجيه وتشكو له حالك وتطهر نفسك وتهذبها فعليك بهذه العبادة.. قيام الليل

اجعل الساعتين لله.. هذا هو المقصود الحقيقي من "ساعة وساعة"!

سنة نبوية مهجورة .. داوم عليها بعد تلاوة القرآن يجزل الله لك العطاء الوفير

"العظماء الخمسة".. قرّاء أبدعوا في تلاوة القرآن وأعجزوا مَن بَعدَهُم

قانون قرآني يحارب شح الإنفاق ويزيد من رصيد مالك (الشعراوي)

"لقمان الحكيم" يخلّص سيده من رهان بهذه الحيلة

هل يجوز لي الاستمتاع بزوجتي أثناء الحيض؟

دراسة تكشف مفاجأة عن سلالات كورونا التي تسللت إلى مصر وأكثرها انتشارًا

بقلم | خالد يونس | الثلاثاء 06 ابريل 2021 - 09:40 م

دراسة علمية حديثة أُجريت في مصر كشفت أن السلالة الصينية من فيروس كورونا المستجد، المعروفة بـ"سلالة ووهان – منشأ الفيروس"، بريئة من إصابة الغالبية العظمى ممن طالهم الوباء في البلاد، في مفاجأة كبرى.

الدراسة أجرتها مستشفى قصر العيني التابعة لجامعة القاهرة، بالتعاون مع مؤسسة مستشفى سرطان الأطفال 57357، وعدد من الجهات المسؤولة في الدولة، وتم عمل تحليلات لعدد من المصابين من الأطفال والبالغين، وأطّلعت "سكاي نيوز عربية" على نتائجها.

نتائج التحاليل التي أوردها المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية بمصر، في الدراسة مطلع 2021، أظهرت أن المصابين بـ"سلالة ووهان" أقلية، وأن أكثر سلالات كورونا انتشارا في مصر، وقت إعداد الدراسة أواخر 2020، هي السلالة المطابقة لسلالات ظهرت في أوروبا 20 B، أما السلالة الصينية 19A فظهرت على نطاق ضيق للغاية.

3%  فقط مصابون بسلاسة ووهان


وشدد المجلس على أن السلالة الأوروبية، كانت الأكثر انتشاراً بواقع 97% من الإصابات في مصر، وتتفق مع السلالات النشطة في دول أوروبية كبرى مثل إنجلترا وفرنسا.

وحسب الدراسة، فإن 3% فقط ممن شملتهم التحاليل في مصر أصيبوا بالسلالة الصينية  التي ظهرت في ووهان وهيمنت على التفشي الأول لفيروس كورونا.

وظهر فيروس كورونا للمرة الأولى في العالم بـ"ووهان" الصينية في ديسمبر 2019، وكثيرا ما دأب الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب على وصف فيروس كورونا المستجد بـ"الفيروس الصيني" في محاولة لتحميل الصين مسئولية نشر الوباء في العالم وذلك في إطار صراع النفوذ بين البلدين.

سياسة توازن


ويعتبر الدكتور عصام المغازي، المستشار بمنظمة الصحة العالمية أن نتائج الدراسة مؤشر لفعالية الإجراءات الصارمة للحكومة المصرية في مواجهة الجائحة عند بدايتها، خصوصا تعليق الطيران.

وأوضح أن الإصابات بكورونا في بداية الأزمة "مارس 2020" بمصر تصاعدت بشكل طفيف، ولم تتجاوز العشرات، بينما الدول التي تهاونت في الإجراءات الاحترازية وتدابير الإغلاق شهدت انتشارا شرسا للفيروس ودخلت مرحلة "الوباء أو الجائحة" مبكراً جداً، بحسب "سكاي نيوز عربية".

ولفت المغازي وهو أيضا رئيس الجمعية المصرية لمكافح التدخين وأمراض الصدر، إلى أن نتائج الدراسة مؤشر لتكامل الاحتياطات والإجراءات الاحترازية التي اتُخذت في مصر مع بداية الأزمة، مثل عزل القرى التي تتزايد فيها الإصابات، أو العزل الفوري للمصابين.

وعن أسباب تزايد الإصابة بالسلالة الأوروبية، قال المغازي إن دول العالم كلها وليس مصر فحسب لا تستطيع تحمل الإغلاق الاقتصادي ودخلت تدريجيا في مرحلة التعايش مع كورونا.

وألمح المستشار بمنظمة الصحة العالمية إلى أن الدول تتبع حاليا سياسات توازن بين الإجراءات الاحترازية واستمرار أنشطة الحياة العامة والأعمال، ما يسمح بزيادة الإصابات، لكنها تكون "تحت السيطرة" نسبياً، مع توافر القدرة على متابعة الإصابات الطفيفة والمتوسطة منزلياً، واحتجاز الحالات الخطرة فقط بالمستشفيات.




المصريون المترددون على  أوروبا


واتفق مع الرأي السابق خبير علم الاجتماع السياسي المصري الدكتور محمد سيد أحمد، مؤكدا أن مصر نجحت إلى حد كبير في مواجهة كورونا، بفضل الإجراءات الاحترازية المشددة التي اتبعتها في بداية الأزمة.

وأشار إلى أن تزايد الإصابات بالسلالات الأوربية يعود لكثرة عدد المصريين المترددين على القارة العجوز، وأنه ربما تكون قد تسربت إصابات إلى مصر بين أفراد كانوا حاملين للفيروس ولم تظهر عليهم أعراض، وذلك قبل صدور قرارات بوجود تحاليل تثبت سلبية الإصابة بكورونا بالنسبة للوافدين من الخارج.

ويلفت خبير علم الاجتماع السياسي إلى أن عدد المصريين المتواجدين بأوروبا أكثر بكثير من المتواجدين بالصين، وكذلك حركة التنقل والسفر بين مصر وأوروبا أكثر من مثيلتها مع الصين، كما أن أوروبا الشريك التجاري الأول لمصر.

اقرأ أيضا:

5 أطعمة تحد من الشهية وتعطي شعورًا بالشبع

اقرأ أيضا:

لعبة فيديو شهيرة تعالج اضطراب ما بعد الصدمة


الكلمات المفتاحية

فيروس كورونا سلالة ووهان السلالات الأوروبية مصر الاجراءات الاحترازية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled دراسة علمية حديثة أُجريت في مصر كشفت أن السلالة الصينية من فيروس كورونا المستجد، المعروفة بـ"سلالة ووهان – منشأ الفيروس"، بريئة من إصابة الغالبية العظ